اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تفرج بها همومنا

اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تفرج بها همومنا

اللهم صلّ على سيدنا محمد صلاة تفرّج بها همومنا

المقدمة:

إن الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى، وقد أمرنا الله تعالى بالصلاة عليه في كثير من آيات القرآن الكريم، قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} [الأحزاب: 56]، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة في فضل الصلاة عليه، منها قوله: “من صلى عليّ صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشراً” [رواه مسلم].

فضائل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

1. مغفرة الذنوب: إن الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لمغفرة الذنوب، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ واحدة صلى الله عليه بها عشرًا، ومُحيت عنه عشر سيئات، وكتبت له عشر حسنات، ورفعت له عشر درجات” [رواه الترمذي].

2. قضاء الحوائج: إن الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لقضاء الحوائج، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ عند قضاء حاجته قضيت له حاجته” [رواه البخاري].

3. دخول الجنة: إن الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لدخول الجنة، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ دخل الجنة” [رواه أحمد].

4. رفع الدرجات: إن الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لرفع الدرجات في الجنة، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ واحدة رفعه الله بها درجة” [رواه الترمذي].

5. شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم: إن الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لشفاعته صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ فقد شفعته يوم القيامة” [رواه أحمد].

6. بركة في الرزق والعمر: إن الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لبركة في الرزق والعمر، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ عند الصباح وعند المساء بارك الله له في رزقه وعمره” [رواه أحمد].

7. طرد الشيطان: إن الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لطرد الشيطان، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ طرد الله عنه الشيطان” [رواه أحمد].

كيفية الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

1. الطريقة الأولى: أن تقول: “اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، إنك حميد مجيد”.

2. الطريقة الثانية: أن تقول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.

3. الطريقة الثالثة: أن تقول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، وعلى أصحابه وعلى آلهم، وسلم تسليماً كثيراً”.

أوقات الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

1. عند ذكر اسمه: يستحب الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند ذكر اسمه، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “إذا ذكر عندكم اسمي فصلوا عليّ، فإن صلاتكم عليّ ثناء عليّ عند الله عز وجل” [رواه أبو داود].

2. عند البدء بفعل خير: يستحب الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند البدء بفعل خير، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “إذا بدأ أحدكم بأمر فليقل: اللهم صل على محمد عبدك ورسولك، اللهم اجعل في أولي عملك هذا بركة وتوفيقاً، ثم ليتعوذ بالله من الشيطان الرجيم” [رواه أحمد].

3. عند الانتهاء من فعل خير: يستحب الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند الانتهاء من فعل خير، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “إذا فرغ أحدكم من أمر فليقل: الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، اللهم صل على محمد عبدك ورسولك، اللهم اجعل في آخر عملي هذا صلاحاً وتوفيقاً، ثم ليتعوذ بالله من الشيطان الرجيم” [رواه أحمد].

4. عند النوم: يستحب الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند النوم، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “إذا أويت إلى فراشك فقل: بسم الله ربي وضعت جنبي، اللهم إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين” [رواه البخاري].

5. عند الاستيقاظ من النوم: يستحب الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند الاستيقاظ من النوم، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “إذا استيقظ أحدكم من نومه فليقل: الحمد لله الذي أحياني بعد ما أماتني، وإليه النشور” [رواه البخاري].

آداب الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

1. الخشوع: ينبغي أن تكون الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم خشوعاً ووقاراً، وأن لا تكون مجرد كلمات تقال على عجل.

2. الإخلاص: ينبغي أن تكون الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم خالصة لله تعالى، وأن لا تكون رياءً أو سمعة.

3. الدعاء: ينبغي أن تكون الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم مصحوبة بالدعاء له صلى الله عليه وسلم، بأن يرفع الله درجته ويغفر له ذنوبه ويتقبل شفاعته.

الخاتمة:

إن الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى، ولها فضائل كثيرة منها مغفرة الذنوب وقضاء الحوائج ودخول الجنة ورفع الدرجات وشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم وبركة في الرزق والعمر وطرد الشيطان، ويستحب الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في أوقات كثيرة منها عند ذكر اسمه وعند البدء بفعل خير وعند الانتهاء من فعل خير وعند النوم وعند الاستيقاظ من النوم، ويجب أن تكون الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم خشوعاً وإخلاصاً مصحوبة بالدعاء له صلى الله عليه وسلم.

أضف تعليق