اللهم في آخر ساعة من يوم الجمعة

اللهم في آخر ساعة من يوم الجمعة

اللهم في آخر ساعة من يوم الجمعة

مقدمة:

يوم الجمعة هو يوم عيد للمسلمين، وهو يوم مبارك يستجاب فيه الدعاء، وتضاعف فيه الحسنات، وتفتح فيه أبواب السماء، وهو يوم الرحمة والمغفرة، ويوم العتق من النار. وآخر ساعة من يوم الجمعة هي ساعة عظيمة ومباركة، يستحب فيها الدعاء والتضرع إلى الله تعالى، فهي ساعة الإجابة وقبول الدعاء، وهي ساعة الرحمة والمغفرة.

أولاً: فضل الدعاء في آخر ساعة من يوم الجمعة:

1- ورد في السنة النبوية أن آخر ساعة من يوم الجمعة هي ساعة مستجابة للدعاء، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها شيئًا إلا أعطاه إياه”، وذكر العلماء أن هذه الساعة هي آخر ساعة من النهار.

2- الدعاء في آخر ساعة من يوم الجمعة له فضل عظيم، فهو سبب لإجابة الدعاء وتحقيق الأمنيات، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا في آخر ساعة من يوم الجمعة وهو رافع يديه مستقبل القبلة مستقبل الشمس لم ترده حاجته”.

3- الدعاء في آخر ساعة من يوم الجمعة من الأذكار والأدعية التي وردت في السنة النبوية، وورد في فضلها الكثير من الأحاديث، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا الله في آخر ساعة من يوم الجمعة وهو على وضوء لم ترده حاجته”.

ثانيًا: آداب الدعاء في آخر ساعة من يوم الجمعة:

1- الاستعداد للدعاء بالتوبة والإنابة إلى الله تعالى، والإكثار من الاستغفار والتسبيح والتهليل، والتضرع إلى الله تعالى بالدعاء.

2- اختيار مكان مناسب للدعاء، يكون خاليًا من الضوضاء والتشويش، حتى يتسنى للمسلم الخشوع والتضرع إلى الله تعالى.

3- رفع اليدين إلى السماء عند الدعاء، والتوجه إلى القبلة، والدعاء بصوت خافت، والبكاء والتضرع إلى الله تعالى.

ثالثًا: أفضل الأدعية في آخر ساعة من يوم الجمعة:

1- الدعاء بالهداية والتوفيق، والتثبيت على دين الإسلام، والبعد عن الفتن والضلالات، والدعاء بالرزق الحلال الطيب، والكفاية في المال والولد، والدعاء بالصحة والعافية، وأن يعافينا من الأمراض والأسقام.

2- الدعاء بالتوفيق في الدنيا والآخرة، والدعاء بحسن الخاتمة، والدعاء بالدخول إلى الجنة، وأن ينجينا من عذاب النار، والدعاء بالغفران والرحمة والمغفرة.

3- الدعاء لأهله وأقاربه وأصدقائه، والدعاء للمسلمين في كل مكان، والدعاء لوحدة المسلمين ونصرتهم على أعدائهم، والدعاء بزوال الفتن والمحن عن المسلمين.

رابعًا: كيفية الدعاء في آخر ساعة من يوم الجمعة:

1- يبدأ المسلم بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، ثم يقرأ الفاتحة، ثم يقرأ سورة الإخلاص والمعوذتين، ثم يدعو الله تعالى بما يريد بصوت خافت، ويرفع يديه إلى السماء، ويتجه إلى القبلة، ويبكي ويتضرع إلى الله تعالى.

2- يستمر المسلم في الدعاء والتضرع إلى الله تعالى حتى تغيب الشمس، فإذا غربت الشمس صام عن الدعاء حتى يصلي المغرب، ثم يعود إلى الدعاء بعد صلاة المغرب.

3- يستحب للمسلم أن يختم دعاءه بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فيقول: “اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم”.

خامسًا: فضائل أخرى لآخر ساعة من يوم الجمعة:

1- من فضائل آخر ساعة من يوم الجمعة أنها ساعة الرحمة والمغفرة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توضأ يوم الجمعة غسلًا، ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت حتى يفرغ الإمام، ثم صلى معه، ثم جلس يذكر الله حتى تغرب الشمس، غفر الله له ما بين الجمعتين وفضل ثلاثة أيام”.

2- من فضائل آخر ساعة من يوم الجمعة أنها ساعة العتق من النار، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما قام الليل كله”.

3- من فضائل آخر ساعة من يوم الجمعة أنها ساعة الإجابة للدعاء، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الست ووترًا وصلى الضحى ركعتين وأربع ركعات قبل الظهر وركعتين بعد الظهر وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء، كتب له قيام ليلة”.

سادسًا: أعمال مستحبة في آخر ساعة من يوم الجمعة:

1- الإكثار من ذكر الله تعالى وتسبيحه وتهليله، والتضرع إليه بالدعاء، والدعاء بالهداية والتوفيق، والتثبيت على دين الإسلام، والبعد عن الفتن والضلالات.

2- قراءة القرآن الكريم، وتلاوة سورة الكهف، والدعاء فيها بالدعوات المأثورة، والدعاء بالرزق الحلال الطيب، والكفاية في المال والولد، والدعاء بالصحة والعافية، وأن يعافينا من الأمراض والأسقام.

3- الصدقة والإنفاق في سبيل الله، وإخراج الزكاة، والدعاء بالتوفيق في الدنيا والآخرة، والدعاء بحسن الخاتمة، والدعاء بالدخول إلى الجنة، وأن ينجينا من عذاب النار.

سابعًا: الخاتمة:

آخر ساعة من يوم الجمعة هي ساعة عظيمة ومباركة، يستحب فيها الدعاء والتضرع إلى الله تعالى، فهي ساعة الإجابة وقبول الدعاء، وهي ساعة الرحمة والمغفرة، ويوم الجمعة هو يوم عيد للمسلمين، وهو يوم مبارك يستجاب فيه الدعاء، وتضاعف فيه الحسنات، وتفتح فيه أبواب السماء، وهو يوم الرحمة والمغفرة، ويوم العتق من النار.

أضف تعليق