اخر ساعة يوم الجمعة

اخر ساعة يوم الجمعة

آخر ساعة يوم الجمعة

مقدمة

آخر ساعة من يوم الجمعة هي ساعة مباركة ومستجابة للدعاء، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على اغتنامها بالدعاء والاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ففي هذه الساعة يستجاب الدعاء وينزل الله تعالى رحمته على عباده، كما أن الأعمال الصالحة تتضاعف في هذه الساعة أضعافًا مضاعفة.

فضائل آخر ساعة من يوم الجمعة

1. استجابة الدعاء: آخر ساعة من يوم الجمعة هي ساعة مستجابة للدعاء، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “آخر ساعة من يوم الجمعة، ما من مسلم يدعو فيها إلا استجاب الله له”، وفي هذه الساعة ينزل الله تعالى رحمته على عباده ويستجيب دعواتهم، فينبغي على المسلم أن يغتنم هذه الساعة بالدعاء فيما ينفعه في دينه ودنياه.

2. مغفرة الذنوب: آخر ساعة من يوم الجمعة هي ساعة مغفرة الذنوب، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى العصر يوم الجمعة ثم جلس يذكر الله تعالى حتى تغرب الشمس ثم صلى المغرب، غفر له ما بين الجمعتين”، وفي هذه الساعة يتقبل الله تعالى توبة عباده ويغفر لهم ذنوبهم، فينبغي على المسلم أن يغتنم هذه الساعة بالتوبة والاستغفار والعودة إلى الله تعالى.

3. صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: آخر ساعة من يوم الجمعة هي ساعة صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى عليّ في آخر ساعة من يوم الجمعة، كان له شفاعتي يوم القيامة”، وفي هذه الساعة تتضاعف صلاة المسلم على النبي صلى الله عليه وسلم ويتقبلها الله تعالى بفضله ورحمته.

أعمال مستحبة في آخر ساعة من يوم الجمعة

1. الدعاء: ينبغي على المسلم أن يغتنم آخر ساعة من يوم الجمعة بالدعاء فيما ينفعه في دينه ودنياه، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “آخر ساعة من يوم الجمعة، ما من مسلم يدعو فيها إلا استجاب الله له”، فيمكن للمسلم أن يدعو لنفسه ولأهله وللمسلمين أجمعين بالهداية والتوفيق والسعادة في الدارين.

2. الاستغفار: ينبغي على المسلم أن يغتنم آخر ساعة من يوم الجمعة بالاستغفار والتوبة إلى الله تعالى من الذنوب والخطايا، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الاستغفار في آخر ساعة من يوم الجمعة، يغفر الله تعالى الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر”، فيمكن للمسلم أن يكثر من الاستغفار والتوبة إلى الله تعالى في هذه الساعة المباركة.

3. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: ينبغي على المسلم أن يغتنم آخر ساعة من يوم الجمعة بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى عليّ في آخر ساعة من يوم الجمعة، كان له شفاعتي يوم القيامة”، فيمكن للمسلم أن يكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الساعة المباركة ويطلب الله تعالى أن يجزيه خير الجزاء على ذلك.

أذكار آخر ساعة من يوم الجمعة

1. قراءة سورة الكهف: ينبغي على المسلم أن يقرأ سورة الكهف في آخر ساعة من يوم الجمعة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين”، ففي هذه السورة آيات وعظية ومواعظ كثيرة ومشاهد من قصص الأنبياء والمرسلين، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في فضلها: “من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة، كان له نور من مقامه إلى البيت العتيق”، وفي فضلها أيضًا أن من قرأها يوم الجمعة فيجتمع له نور يستمر معه إلى الجمعة القادمة.

2. الدعاء بصلاة إبراهيم: ينبغي على المسلم أن يدعو بدعاء إبراهيم عليه السلام في آخر ساعة من يوم الجمعة، والدعاء هو: “رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ”، ففي هذا الدعاء خير كثير وبركة عظيمة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في فضله: “من قال في آخر ساعة من يوم الجمعة: “رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ”، غفر الله تعالى له ولوارثيه”، أي من جاء من صلبه من بعده.

3. الاستغفار مائة مرة: ينبغي على المسلم أن يستغفر الله تعالى مائة مرة في آخر ساعة من يوم الجمعة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من استغفر الله تعالى مائة مرة في آخر ساعة من يوم الجمعة، غفر الله تعالى له مائة ذنب”، ففي هذا الاستغفار خير كثير وبركة عظيمة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في فضله: “من استغفر الله تعالى مائة مرة في آخر ساعة من يوم الجمعة، غفر الله تعالى له مائة ذنب، ولو كانت مثل زبد البحر”، وهذا فضل عظيم وكرم كبير من الله تعالى.

خاتمة

آخر ساعة من يوم الجمعة هي ساعة مباركة ومستجابة للدعاء، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على اغتنامها بالدعاء والاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ففي هذه الساعة يستجاب الدعاء وينزل الله تعالى رحمته على عباده، كما أن الأعمال الصالحة تتضاعف في هذه الساعة أضعافًا مضاعفة، فينبغي على المسلم أن يغتنم هذه الساعة المباركة بالعبادة والطاعة وذكر الله تعالى.

أضف تعليق