الوقت المنهي عن الصلاة فيه هو

الوقت المنهي عن الصلاة فيه هو

الصلاة هي أحد أركان الإسلام الخمسة، وهي عماد الدين وقوته، وهي أوّل ما يُسأل عنه العبد يوم القيامة، وقد فرض الله تعالى على المسلمين خمس صلوات في اليوم والليلة، وفي هذه المقالة سنتعرف على الأوقات التي نهى فيها الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة فيها.

1. وقت طلوع الشمس

نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في وقت طلوع الشمس، وذلك لأن هذا الوقت هو وقت عبادة المشركين للشمس، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تصلوا حين تطلع الشمس، ولا حين تغرب، فإنها تطلع بين قرني شيطان”.

وقد فسّر العلماء هذا النهي بأن هذا الوقت هو وقت خروج الشيطان من مكانه، وهو وقت عبادة المشركين للشمس، لذلك نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة فيه حتى لا يشرك المسلم بالله تعالى.

كما أن هذا الوقت هو وقت خروج النور من الأرض، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا طلعت الشمس فصلِّ ركعتين، فإنها تطلع بين قرني شيطان”.

لذلك ينبغي على المسلم أن يتجنّب الصلاة في هذا الوقت، وأن يتأخّر قليلاً حتى يرتفع النهار ويشتد نور الشمس.

2. وقت غروب الشمس

نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في وقت غروب الشمس، وذلك لأن هذا الوقت هو وقت عبادة المشركين للشمس، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تصلوا حين تطلع الشمس، ولا حين تغرب، فإنها تطلع بين قرني شيطان”.

وقد فسّر العلماء هذا النهي بأن هذا الوقت هو وقت دخول الشيطان إلى مكانه، وهو وقت عبادة المشركين للشمس، لذلك نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة فيه حتى لا يشرك المسلم بالله تعالى.

كما أن هذا الوقت هو وقت غروب النور من الأرض، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا غربت الشمس فصلِّ ركعتين، فإنها تغرب بين قرني شيطان”.

لذلك ينبغي على المسلم أن يتجنّب الصلاة في هذا الوقت، وأن يتأخّر قليلاً حتى يغيب قرص الشمس.

3. وقت كسوف الشمس

نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في وقت كسوف الشمس، وذلك لأن هذا الوقت هو وقت غضب الله تعالى، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتموهما فصلوا”.

وقد فسّر العلماء هذا النهي بأن هذا الوقت هو وقت نزول عذاب الله تعالى على الأرض، لذلك نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة فيه حتى لا يصيب المسلم شيء من هذا العذاب.

كما أن هذا الوقت هو وقت خروج الشيطان من مكانه، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا كسفت الشمس أو القمر فصلوا حتى ينجلي، فإنها آية من آيات الله”.

لذلك ينبغي على المسلم أن يتجنّب الصلاة في هذا الوقت، وأن ينتظر حتى ينجلي الكسوف.

4. وقت خسوف القمر

نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في وقت خسوف القمر، وذلك لأن هذا الوقت هو وقت غضب الله تعالى، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتموهما فصلوا”.

وقد فسّر العلماء هذا النهي بأن هذا الوقت هو وقت نزول عذاب الله تعالى على الأرض، لذلك نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة فيه حتى لا يصيب المسلم شيء من هذا العذاب.

كما أن هذا الوقت هو وقت خروج الشيطان من مكانه، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا خسفت الشمس أو القمر فصلوا حتى ينجلي، فإنها آية من آيات الله”.

لذلك ينبغي على المسلم أن يتجنّب الصلاة في هذا الوقت، وأن ينتظر حتى ينجلي الخسوف.

5. وقت البرد الشديد

نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في وقت البرد الشديد، وذلك لأن هذا الوقت هو وقت شدّة البلاء على المسلم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تصلوا في البرد الشديد، فإن البرد من الشيطان”.

وقد فسّر العلماء هذا النهي بأن هذا الوقت هو وقت شدّة البلاء على المسلم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تصلوا في البرد الشديد، فإن البرد من الشيطان”.

كما أن هذا الوقت هو وقت شدّة البرد، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تصلوا في البرد الشديد، فإن البرد من الشيطان”.

لذلك ينبغي على المسلم أن يتجنّب الصلاة في هذا الوقت، وأن يتأخّر قليلاً حتى يعتدل الجو.

6. وقت الحر الشديد

نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في وقت الحر الشديد، وذلك لأن هذا الوقت هو وقت شدّة البلاء على المسلم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تصلوا في الحر الشديد، فإن الحر من الشيطان”.

وقد فسّر العلماء هذا النهي بأن هذا الوقت هو وقت شدّة البلاء على المسلم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تصلوا في الحر الشديد، فإن الحر من الشيطان”.

كما أن هذا الوقت هو وقت شدّة الحر، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تصلوا في الحر الشديد، فإن الحر من الشيطان”.

لذلك ينبغي على المسلم أن يتجنّب الصلاة في هذا الوقت، وأن يتأخّر قليلاً حتى يعتدل الجو.

7. وقت النوم

نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في وقت النوم، وذلك لأن هذا الوقت هو وقت راحة المسلم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تصلوا حين تغلبكم عيناك، فإن أحدكم ربما ذهب به الشيطان حتى لا يدري ما يقول”.

وقد فسّر العلماء هذا النهي بأن هذا الوقت هو وقت راحة المسلم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تصلوا حين تغلبكم عيناك، فإن أحدكم ربما ذهب به الشيطان حتى لا يدري ما يقول”.

كما أن هذا الوقت هو وقت غلبة النوم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تصلوا حين تغلبكم عيناك، فإن أحدكم ربما ذهب به الشيطان حتى لا يدري ما يقول”.

لذلك ينبغي على المسلم أن يتجنّب الصلاة في هذا الوقت، وأن ينام حتى يرتاح جسده.

الخاتمة

وفي الختام، فإن الأوقات التي نهى فيها الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة فيها هي: وقت طلوع الشمس، وقت غروب الشمس، وقت كسوف الشمس، وقت خسوف القمر، وقت البرد الشديد، وقت الحر الشديد، وقت النوم.

أضف تعليق