حكم تارك الصلاة في المذاهب الأربعة

No images found for حكم تارك الصلاة في المذاهب الأربعة

حكم تارك الصلاة في المذاهب الأربعة

مقدمة:

الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة، وهي عمود الدين وروحه، وقد حث عليها الدين الإسلامي وحذر من تركها، وقد حدد الفقهاء في المذاهب الأربعة حكم تارك الصلاة ودواعي ذلك.

حكم تارك الصلاة في المذهب الحنفي:

1. التعريف: يرى الحنفية أن تارك الصلاة هو من تركها عمدًا دون عذر شرعي، ويفرقون بين تارك الصلاة أصلاً وبين تارك أداء الصلاة في وقتها.

2. الأحكام: من ترك الصلاة أصلاً كأن تركها جحودًا لوجوبها، أو استخفافًا بها فهو كافر مرتد عن الإسلام، ويجب قتله بعد استتابته. ومن ترك أداء الصلاة في وقتها فهو آثم يستحق التعزير.

3. الدواعي: يرى الحنفية أن الدوافع التي تدفع الشخص لترك الصلاة كثيرة، منها: الكسل والإهمال، والجهل بأحكامها، والانشغال بأمور الدنيا، والوقوع في المعاصي والذنوب.

حكم تارك الصلاة في المذهب المالكي:

1. التعريف: يرى المالكية أن تارك الصلاة هو من تركها عمدًا أو سهوًا، ويفرقون بين تارك الصلاة كراهية لها وبين تاركها لغير الكراهية.

2. الأحكام: من ترك الصلاة كراهية لها فهو كافر مرتد عن الإسلام، ويجب قتله بعد استتابته. ومن تركها لغير الكراهية فهو آثم فاسق يستحق العقوبة والتعزير.

3. الدواعي: يرى المالكية أن الدوافع التي تدفع الشخص لترك الصلاة كثيرة، منها: الكسل والجهل، والوقوع في المعاصي والذنوب، والانشغال بأمور الدنيا.

حكم تارك الصلاة في المذهب الشافعي:

1. التعريف: يرى الشافعية أن تارك الصلاة هو من تركها عمدًا أو سهوًا أو تكاسلاً، ويفرقون بين تارك الصلاة جحودًا لوجوبها وبين تاركها لغير الجحود.

2. الأحكام: من ترك الصلاة جحودًا لوجوبها فهو كافر مرتد عن الإسلام، ويجب قتله بعد استتابته. ومن تركها لغير الجحود فهو آثم يستحق العقوبة والتعزير.

3. الدواعي: يرى الشافعية أن الدوافع التي تدفع الشخص لترك الصلاة كثيرة، منها: الكسل والجهل، والوقوع في المعاصي والذنوب، والانشغال بأمور الدنيا.

حكم تارك الصلاة في المذهب الحنبلي:

1. التعريف: يرى الحنابلة أن تارك الصلاة هو من تركها عمدًا أو سهوًا أو كسلًا، ويفرقون بين تارك الصلاة جحودًا لوجوبها وبين تاركها لغير الجحود.

2. الأحكام: من ترك الصلاة جحودًا لوجوبها فهو كافر مرتد عن الإسلام، ويجب قتله بعد استتابته. ومن تركها لغير الجحود فهو آثم يستحق العقوبة والتعزير.

3. الدواعي: يرى الحنابلة أن الدوافع التي تدفع الشخص لترك الصلاة كثيرة، منها: الكسل والجهل، والوقوع في المعاصي والذنوب، والانشغال بأمور الدنيا.

خاتمة:

الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة، وقد حث عليها الدين الإسلامي وحذر من تركها، وقد حدد الفقهاء في المذاهب الأربعة حكم تارك الصلاة ودواعي ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *