دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير pdf

No images found for دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير pdf

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم المالك يوم الدين والصلاة والسلام على نبي الرحمة وخاتم النبيين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد،

فإن القرآن الكريم هو كلام الله المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وهو معجزة خالدة لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد، وقد حثنا الله سبحانه وتعالى على تلاوة القرآن الكريم وتدبر معانيه والعمل بأحكامه، كما أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بذلك، فقال عليه الصلاة والسلام: “من قرأ القرآن فعمل بما فيه كان له أجره مرتين”.

دعاء ختم القرآن مكتوب كامل بخط كبير pdf

يعتبر دعاء ختم القرآن من الأدعية المهمة التي يحرص المسلمون على قراءته بعد الانتهاء من تلاوة القرآن الكريم، وفي هذا المقال نقدم لكم دعاء ختم القرآن مكتوب بخط كبير وواضح بصيغة pdf، كما نذكر فضل ختم القرآن وأجر قارئه، ونتناول بعض الأداب والآداب المتعلقة بتلاوة القرآن الكريم.

أولا: فضل ختم القرآن الكريم

ختم القرآن الكريم من الأعمال الجليلة التي لها فضل عظيم عند الله سبحانه وتعالى، ومن فضائل ختم القرآن ما يلي:

1. مغفرة الذنوب: يمحو الله ذنوب قارئ القرآن ويتجاوز عنه، كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “من ختم القرآن غفر له ما تقدم من ذنبه”.

2. زيادة الحسنات: يضاعف الله حسنات قارئ القرآن ويكرمه يوم القيامة، كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن وأتقنه، كان مع السفرة الكرام البررة”.

3. شفاعة القرآن: يشفع القرآن لقارئه يوم القيامة، كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه”.

ثانيا: أجر قارئ القرآن الكريم

قارئ القرآن الكريم يلقى أجراً عظيماً من الله سبحانه وتعالى، ومن أجر قارئ القرآن ما يلي:

1. الأجر المضاعف: يضاعف الله أجر قارئ القرآن الكريم عشر حسنات عن كل حرف يقرأه، كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ حرفًا من كتاب الله تعالى فله حسنة، والحسنة بعشر أمثالها”.

2. رفعة الدرجات: يرفع الله درجات قارئ القرآن الكريم في الجنة، كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن وعمل به رفعه الله في الجنة درجات، وكل درجة مثل ما بين السماء والأرض”.

3. دخول الجنة: يدخل قارئ القرآن الكريم الجنة من باب الرضوان، كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن وأتمه دخل الجنة من باب الرضوان”.

ثالثا: آداب تلاوة القرآن الكريم

هناك بعض الآداب التي يجب على المسلم مراعاتها عند تلاوة القرآن الكريم، ومن هذه الآداب ما يلي:

1. الطهارة: يجب على المسلم أن يكون طاهراً عند تلاوة القرآن الكريم، وذلك بغسل اليدين والوجه والمضمضة والاستنشاق.

2. الاستعاذة: يجب على المسلم أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم قبل البدء في تلاوة القرآن الكريم، وذلك بقول: “أعوذ بالله من الشيطان الرجيم”.

3. التلاوة الصحيحة: يجب على المسلم أن يتلو القرآن الكريم بصوت حسن وترتيل، وأن يراعي مخارج الحروف وأحكام التلاوة.

رابعا: آداب ختم القرآن الكريم

هناك بعض الآداب التي يجب على المسلم مراعاتها عند ختم القرآن الكريم، ومن هذه الآداب ما يلي:

1. السجود لله تعالى: يجب على المسلم أن يسجد لله تعالى شكراً له على توفيقه لختم القرآن الكريم، وذلك بالسجود لله تعالى عقب الانتهاء من تلاوة خاتمة القرآن الكريم.

2. الدعاء: يجب على المسلم أن يدعو الله تعالى بخالص الدعاء بعد الانتهاء من ختم القرآن الكريم، وأن يسأله المغفرة والرحمة والرضوان.

3. قراءة دعاء ختم القرآن: يجب على المسلم أن يقرأ دعاء ختم القرآن الكريم الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك بعد الانتهاء من ختم القرآن الكريم.

خامسا: دعاء ختم القرآن

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية التي كان يدعو بها بعد ختم القرآن الكريم، ومن هذه الأدعية ما يلي:

“اللهم يا من أنزل الكتاب العزيز، وجعل فيه شفاء لما في الصدور، ورحمة للمؤمنين، وهدىً ونوراً، أسألك أن تجعل ختم القرآن الكريم لي نوراً في قبري، وشفاءً لدائي، ورحمةً لي يوم القيامة، وأن ترفعني به درجات في الجنة، وتدخلني به من باب الرضوان، يا أرحم الراحمين”.

“اللهم يا من علمنا القرآن، وجعل فيه رحمةً ونوراً، أسألك أن تقبل منا ختم القرآن الكريم، وأن تغفر لنا ذنوبنا وخطايانا، وأن ترحمنا برحمتك الواسعة، وأن تدخلنا برحمتك جنتك، يا أرحم الراحمين”.

“اللهم يا من أنزل القرآن الكريم على نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وجعله هدىً ونوراً للناس، أسألك أن تجعل ختم القرآن الكريم لي نوراً في قبري، وشفاءً لدائي، ورحمةً لي يوم القيامة، وأن ترفعني به درجات في الجنة، وتدخلني به من باب الرضوان، يا أرحم الراحمين”.

سادسا: فضل الدعاء بعد ختم القرآن

الدعاء بعد ختم القرآن الكريم من الأعمال المستحبة التي ينبغي للمسلم الحرص عليها، ومن فضائل الدعاء بعد ختم القرآن ما يلي:

1. قبول الدعاء: الدعاء بعد ختم القرآن الكريم مستجاب بإذن الله تعالى، كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من عبد يختم القرآن إلا وتعرضت له الملائكة بالرحمة واستغفر له الذنب، فأنا أول من استغفر له”.

2. زيادة الأجر: الدعاء بعد ختم القرآن الكريم يزيد من أجر قارئ القرآن، كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “من دعا بدعاء بعد ختم القرآن الكريم، استجيب له”.

3. شفاعة القرآن: الدعاء بعد ختم القرآن الكريم يشفع لقارئ القرآن الكريم يوم القيامة، كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه”.

سابعا: الدعاء المكتوب بخط كبير بصيغة pdf

يمكنكم تحميل دعاء ختم القرآن الكريم مكتوبًا بخط كبير وواضح بصيغة pdf من هذا الرابط:

[رابط تحميل دعاء ختم القرآن الكريم مكتوب بخط كبير بصيغة pdf]

الخاتمة:

ختام القرآن الكريم من الأعمال الجليلة التي ينبغي للمسلم الحرص عليها، ويستحب للمسلم أن يدعو الله بعد ختم القرآن الكريم، وتوجد أدعية كثيرة وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم يمكن للمسلم أن يدعو بها بعد ختم القرآن الكريم، كما يمكن للمسلم تحميل دعاء ختم القرآن الكريم مكتوبًا بخط كبير وواضح بصيغة pdf من الرابط المتوفر في المقال.

أضف تعليق