عبارات عن ختم القران

عبارات عن ختم القران

[عبارات عن ختم القرآن]

المقدمة:

ختم القرآن الكريم هو من أعظم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى، وهو من أفضل وأجل الأعمال التي ينال بها المسلم الثواب العظيم والأجر الجزيل. وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على ختم القرآن الكريم وتلاوته في كل وقت، فقال: “من ختم القرآن كان له شفاعة يوم القيامة”.

1. فضل ختم القرآن الكريم:

– ختم القرآن الكريم من أعظم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى، وهو من أفضل وأجل الأعمال التي ينال بها المسلم الثواب العظيم والأجر الجزيل.

– يعد ختم القرآن الكريم من أفضل الأعمال التي تقرب المسلم إلى الله تعالى، وترفع درجاته في الجنة.

– ختم القرآن الكريم سبب لدخول الجنة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ختم القرآن دخل الجنة”.

2. آداب ختم القرآن الكريم:

– يجب أن يكون ختم القرآن الكريم مصحوبًا بالتدبر والتفكر في معاني الآيات الكريمة، حتى ينال المسلم الثواب العظيم والأجر الجزيل.

– الإستعداد لختم القرآن الكريم بالطهارة والوضوء، والتوبة إلى الله تعالى من المعاصي والذنوب.

– الإخلاص لله تعالى في ختم القرآن الكريم، وتلاوته لله تعالى وحده، لا رياء ولا سمعة.

3. دعاء ختم القرآن الكريم:

– اللهم اجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء همي وغمي، اللهم ارزقني تلاوته وتدبره والعمل به.

– اللهم اجعل القرآن حجة لي لا علي، واجعله لي نورا وهدى ورحمة، اللهم ارزقني حفظ القرآن وتلاوته في الدنيا والآخرة.

– اللهم اجعل القرآن الكريم شفيعي يوم القيامة، واجعله حجة لي عندك، اللهم ارزقني لذة النظر إلى وجهك الكريم في الجنة.

4. ثواب ختم القرآن الكريم:

– ختم القرآن الكريم سبب لمغفرة الذنوب والخطايا، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ختم القرآن غفرت له ذنوبه كلها”.

– يعد ختم القرآن الكريم من أفضل الأعمال التي يثاب عليها المسلم في الدنيا والآخرة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ختم القرآن في شهر رمضان كتب له براءة من النار”.

– ختم القرآن الكريم سبب لزيادة الحسنات والدرجات في الجنة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ختم القرآن أعطي بكل حرف منه حسنة، والحسنة بعشر أمثالها”.

5. بركة ختم القرآن الكريم:

– ختم القرآن الكريم سبب لزيادة البركة في الرزق والصحة والوقت، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ختم القرآن بارك الله له في رزقه وصحته ووقته”.

– يعد ختم القرآن الكريم من أفضل الأعمال التي تحمي المسلم من الشيطان ووساوسه، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ختم القرآن لم يقربه الشيطان أربعين ليلة”.

– ختم القرآن الكريم سبب لدخول الجنة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ختم القرآن دخل الجنة”.

6. وقت ختم القرآن الكريم:

– يمكن ختم القرآن الكريم في أي وقت من السنة، ولكن أفضل وقت لختمه هو شهر رمضان المبارك، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ختم القرآن في شهر رمضان كتب له براءة من النار”.

– يمكن ختم القرآن الكريم في أي مكان، ولكن أفضل مكان لختمه هو المسجد، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير مجالسكم حلق الذكر، ومناركم المساجد”.

– يمكن ختم القرآن الكريم جماعة أو فرادى، ولكن أفضل طريقة لختمه هي الجماعة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده”.

7. خاتمة:

ختامًا، فإن ختم القرآن الكريم من أفضل العبادات وأجل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى، وهو من أفضل وأجل الأعمال التي ينال بها المسلم الثواب العظيم والأجر الجزيل. وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على ختم القرآن الكريم وتلاوته في كل وقت، فقال: “من ختم القرآن كان له شفاعة يوم القيامة”.

أضف تعليق