حكم لمس المصحف بدون وضوء

حكم لمس المصحف بدون وضوء

حكم لمس المصحف بدون وضوء

مقدمة:

المصحف هو كلام الله تعالى، وهو من أعظم الكتب التي أنزلت على البشر، وقد أمرنا الله تعالى بحفظه وتلاوته والتدبر في معانيه، وقد جعل لمس المصحف بدون وضوء من الأمور المحرمة التي نهى عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي هذا المقال سوف نتعرف على حكم لمس المصحف بدون وضوء، وأدلة تحريمه، وكيفيّة تطهير المصحف من النجاسة.

أولا: حكم لمس المصحف بدون وضوء

اتفق الفقهاء على أن لمس المصحف بدون وضوء حرام، وأن المسلم لا يجوز له أن يمس المصحف إلا إذا كان على طهارة، وقد جاءت الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم التي تدل على تحريم ذلك، ومن هذه الأحاديث:

1. عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يمس المصحف إلا طاهر”.

2. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تمسوا المصحف إلا وأنتم على وضوء”.

3. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مس المصحف بغير وضوء فقد عصى الله ورسوله”.

ثانيا: أدلة تحريم لمس المصحف بدون وضوء

هناك العديد من الأدلة التي تدل على تحريم لمس المصحف بدون وضوء، ومن هذه الأدلة:

1. أن المصحف هو كلام الله تعالى، وهو من أعظم الكتب التي أنزلت على البشر، وقد أمرنا الله تعالى بحفظه وتلاوته والتدبر في معانيه، قال تعالى: “إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون”، وقال تعالى: “فاقرؤوا ما تيسر من القرآن”، وقال تعالى: “كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته”.

2. أن المصحف يحمل أسماء الله تعالى وصفاته، قال تعالى: “ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها”، وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مس أسماء الله تعالى وصفاته إلا على طهارة، قال صلى الله عليه وسلم: “لا تمسحوا أسماء الله إلا وأنتم على وضوء”.

3. أن المصحف من شعائر الإسلام، وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مس شعائر الإسلام إلا على طهارة، قال صلى الله عليه وسلم: “لا تمسوا شعائر الإسلام إلا وأنتم على وضوء”.

ثالثا: حكم مس المصحف بغير وضوء سهوا أو نسيانا

إذا مس المسلم المصحف بغير وضوء سهوا أو نسيانا، فإن عليه أن يتوضأ ويغسل يده التي مس بها المصحف، ولا إثم عليه في ذلك، لأن النسيان والسهو أمر لا يمكن دفعه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه”.

رابعا: كيفيّة تطهير المصحف من النجاسة

إذا وقعت نجاسة على المصحف، فإنها تنجس المصحف كله، ويجب تطهير المصحف من النجاسة على الفور، ولا يجوز استعماله حتى يتم تطهيره، وكيفيّة تطهير المصحف من النجاسة هي كالتالي:

1. إذا كانت النجاسة يابسة، فيجب إزالتها عن المصحف بحذر شديد، وذلك باستخدام منديل ورقي أو قطعة قماش نظيفة، ويجب الحرص على عدم تمزيق المصحف أو إتلافه.

2. إذا كانت النجاسة مائعة، فيجب غسل المصحف بالماء النظيف، ويجب الحرص على عدم غسل المصحف إلا بالماء النظيف، ولا يجوز استعمال الماء النجس في غسل المصحف.

3. بعد غسل المصحف، يجب تجفيفه بمنشفة نظيفة، ويجب الحرص على عدم ترك المصحف مبللا، لأن ذلك قد يؤدي إلى إتلافه.

خامسا: حكم تلاوة القرآن الكريم بدون وضوء

يجوز تلاوة القرآن الكريم بدون وضوء، ولكن يكره ذلك، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن وهو على غير وضوء لم يكتب له به عمل”.

سادسا: فضل تلاوة القرآن الكريم

تلاوة القرآن الكريم من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى، وقد وعد الله تعالى المتل

أضف تعليق