خلفيه اللهم صلي وسلم

خلفيه اللهم صلي وسلم

خلفية اللهم صلي وسلم

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيين وإمام المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد،

فإن من أعظم العبادات وأجلها الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد قال الله تعالى في كتابه الكريم: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً} [الأحزاب: 56].

وقد جاءت السنة النبوية المطهرة بأمر الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في مواضع كثيرة، منها قوله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ واحدة صلى الله عليه عشراً”، وقوله صلى الله عليه وسلم: “أقربكم مني في الموقف من أكثر الصلاة عليّ”، وقوله صلى الله عليه وسلم: “من قال اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد، كتب له بكل حرف عشر حسنات ومحي عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات”.

وهذه الأحاديث وغيرها تدل على فضل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأنها من أفضل العبادات وأعظمها أجراً وثواباً.

فضائل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

1- مغفرة الذنوب:

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لمغفرة الذنوب، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ واحدة غفر الله له عشر خطيئات”.

2- رفعة الدرجات:

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لرفع الدرجات في الآخرة، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ واحدة رفع الله له درجة في الجنة”.

3- حصول العبد على الشفاعة:

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لحصول العبد على شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم في الآخرة، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ عند قبري أو في مجلسه بعثه الله يوم القيامة من قبره وهو يضحك مستبشراً”.

4- قضاء الحوائج:

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لقضاء الحوائج، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ قضيت له عشر حاجات: ثلاث في الدنيا وسبع في الآخرة”.

5- تيسير الأمور:

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لتيسير الأمور، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ يسر الله عليه أمره”.

6- جلب الرزق:

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لجلب الرزق، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ زاد الله في رزقه”.

7- تحصين النفس من الشيطان:

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لتحصين النفس من الشيطان، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ كل يوم مائة مرة لم يمسه الشيطان بسوء”.

كيفية الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

1- الصلاة الإبراهيمية:

هي الصلاة التي علمها الله تعالى نبيه إبراهيم عليه السلام، وهي قوله: {اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ} [إبراهيم: 37].

2- الصلاة النبوية:

هي الصلاة التي علمها النبي محمد صلى الله عليه وسلم أصحابه، وهي قوله: {اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ فِي ا

أضف تعليق