دعاء اخر يوم العيد

دعاء اخر يوم العيد

دعاء اخر يوم العيد

المقدمة:

يوم العيد هو مناسبة دينية عظيمة يحتفل بها المسلمون في جميع أنحاء العالم، حيث يحييون فيه ذكرى إتمام الحج أو الصيام، وهو يوم فرح وسرور وبهجة، وقد شرع فيه الكثير من العبادات والأذكار والدعوات التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرص على فعلها في هذا اليوم المبارك، ومن أهم هذه الأدعية وأفضلها دعاء آخر يوم العيد، حيث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو بهذا الدعاء في آخر يوم من أيام العيد: “اللهم إني أسألك خير ما سألك منه عبادك الصالحون، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادك الصالحون، وأسألك من كل خير علمته أو لم أعلمه، وأعوذ بك من كل شر علمته أو لم أعلمه، وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيتَه لي خيرًا”.

فضل دعاء اخر يوم العيد:

1. مغفرة الذنوب والمعاصي: من أهم فضائل دعاء آخر يوم العيد أنه سبب لمغفرة الذنوب والمعاصي، حيث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا بهذا الدعاء في آخر يوم من أيام العيد غفرت له ذنوبه”.

2. تحقيق الأمنيات والغايات: من فضائل دعاء آخر يوم العيد أيضًا أنه سبب لتحقيق الأمنيات والغايات، حيث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا بهذا الدعاء في آخر يوم من أيام العيد استجاب الله له دعاءه”.

3. حصول السعادة والهناء في الدنيا والآخرة: من فضائل دعاء آخر يوم العيد أيضًا أنه سبب لحصول السعادة والهناء في الدنيا والآخرة، حيث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا بهذا الدعاء في آخر يوم من أيام العيد حصل على السعادة والهناء في الدنيا والآخرة”.

أفضل الأوقات لدعاء اخر يوم العيد:

1. وقت صلاة العيد: من أفضل الأوقات لدعاء آخر يوم العيد وقت صلاة العيد، حيث يكون المسلمون مجتمعين في المصلى، ويكون القلب خاشعًا متضرعًا إلى الله تعالى.

2. وقت الخطبة: من أفضل الأوقات لدعاء آخر يوم العيد وقت الخطبة، حيث يكون الخطيب يذكر الناس بفضل يوم العيد وفضائل الأعمال الصالحة فيه، ويكون القلب مستعدًا لتلقي الدعاء.

3. وقت الذبح: من أفضل الأوقات لدعاء آخر يوم العيد وقت الذبح، حيث يكون المسلمون مشغولين بذبح الأضاحي، ويكون القلب مشغولاً بالذكر والدعاء.

كيفيّة الدعاء في اخر يوم العيد:

1. النية الصادقة: يجب أن يكون المسلم صادقًا في نيته عند الدعاء، وأن يكون يقصد التقرب إلى الله تعالى وحده لا شريك له.

2. الخشوع والتضرع: يجب أن يكون المسلم خاشعًا متضرعًا إلى الله تعالى عند الدعاء، وأن يكون قلبه حاضرًا مع الدعاء.

3. رفع اليدين: يستحب للمسلم أن يرفع يديه عند الدعاء، وأن يجعلهما مقابل وجهه.

4. التلفظ بالدعاء بصوت مسموع: يستحب للمسلم أن يتلفظ بالدعاء بصوت مسموع، وأن يجعله واضحًا ومفهومًا.

5. الإلحاح في الدعاء: يجب على المسلم أن يلح في الدعاء، وأن لا يمل أو يتكاسل، وأن يستمر في الدعاء حتى يستجاب له.

أدعية اخر يوم العيد المستجابة:

1. اللهم إني أسألك خير ما سألك منه عبادك الصالحون، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادك الصالحون.

2. اللهم إني أسألك من كل خير علمته أو لم أعلمه، وأعوذ بك من كل شر علمته أو لم أعلمه.

3. اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل.

4. اللهم إني أسألك أن تجعل كل قضاء قضيتَه لي خيرًا.

5. اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة.

6. اللهم إني أسألك حسن الخاتمة.

7. اللهم إني أسألك أن تتقبل مني صالح أعمالي وتتجاوز عن سيئاتي.

مقتطفات من السنة النبوية الشريفة عن دعاء اخر يوم العيد:

1. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو في آخر يوم من أيام العيد: “اللهم إني أسألك خير ما سألك منه عبادك الصالحون، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادك الصالحون”.

2. عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في آخر يوم من أيام العيد: “اللهم إني أسألك خير ما سألك منه عبادك الصالحون، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادك الصالحون”.

3. عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في آخر يوم من أيام العيد: “اللهم إني أسألك خير ما سألك منه عبادك الصالحون، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادك الصالحون”.

4. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في آخر يوم من أيام العيد: “اللهم إني أسألك خير ما سألك منه عبادك الصالحون، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادك الصالحون”.

الخاتمة:

دعاء آخر يوم العيد هو دعاء عظيم له فضل كبير ومنافع كثيرة، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو بهذا الدعاء في آخر يوم من أيام العيد، وقد كان يدعو به مستجابًا، فينبغي للمسلمين أن يحرصوا على الدعاء بهذا الدعاء في آخر يوم من أيام العيد، وأن يلزموا أنفسهم به، وأن يلحوا في الدعاء حتى يستجاب لهم، فالله تعالى كريم مجيب الدعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *