دعاء جميل يوم الجمعة

دعاء جميل يوم الجمعة

يوم الجمعة هو يوم مبارك في الإسلام، وهو يوم العيد للمسلمين. وهو اليوم الذي يجتمع فيه المسلمون في المساجد لأداء صلاة الجمعة والاستماع إلى الخطبة. وفي هذا اليوم أيضًا يستحب للمسلمين الدعاء والتضرع إلى الله تعالى بالخير والبركة.

فضل يوم الجمعة

يوم الجمعة هو يوم فضيل له مكانة خاصة عند المسلمين، وقد وردت في فضله أحاديث كثيرة منها:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أهبط آدم، وفيه تيب عليه، وفيه مات، وفيه الساعة، وفيه أقرب ما يكون الرب عز وجل من عباده، يدعونه فيقول: لبيك”.

-وعن ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاءت له من النور ما بين الجمعتين”.

-وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من توضأ يوم الجمعة غسلًا كما يغتسل للاحتلام، ثم راح إلى الجمعة فاستمع وأنصت حتى يفرغ الخطيب، ثم صلى مع الإمام، غُفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وفضل ثلاثة أيام”.

دعاء يوم الجمعة

يستحب للمسلمين الإكثار من الدعاء في يوم الجمعة، خاصة بعد صلاة الفجر وقبل صلاة الجمعة، وفي أثناء الخطبة وفي السجود، ومن الأدعية الواردة في يوم الجمعة:

– “اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، كما صليت وباركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

– “اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات”.

– “اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار”.

– “اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة”.

– “اللهم إني أسألك الهدى والتقوى والعفاف والغنى”.

– “اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك وحب العمل الذي يقربني إلى حبك”.

صلاة الجمعة

صلاة الجمعة هي فريضة على كل مسلم بالغ عاقل ذكر حر مقيم، وهي من أهم الشعائر الإسلامية، وقد فرضت صلاة الجمعة في السنة الأولى من الهجرة، وتقام صلاة الجمعة في المساجد الكبيرة بعد صلاة الظهر، وتبدأ صلاة الجمعة بخطبة يلقيها الخطيب، ثم تقام الصلاة بعد الخطبة.

الخطبة

الخطبة هي جزء مهم من صلاة الجمعة، وهي واجبة على الإمام أو من ينوب عنه، وفي الخطبة يتحدث الخطيب عن أمور الدين والدنيا، ويوصي الناس بالخير وينهاهم عن الشر، وقد ورد في الخطبة أحاديث كثيرة منها:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا أتى أحدكم الجمعة فليغتسل”.

-وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من توضأ يوم الجمعة غسلًا كما يغتسل للاحتلام، ثم راح إلى الجمعة فاستمع وأنصت حتى يفرغ الخطيب، ثم صلى مع الإمام، غُفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وفضل ثلاثة أيام”.

-وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من أتى الجمعة فليغتسل، ومن اغتسل فليتطيب، ومن تطيب فليمش ولا يركب، ومن مشى فليتقرب ولا يتأخر، وإذا حضرت الصلاة فليستمع وأنصت، فإنه لا يصلح له الصلاة إذا تحدث الإمام”.

فضل صلاة الجمعة

صلاة الجمعة لها فضل كبير عند الله تعالى، ومن فضل صلاة الجمعة:

– أنها تكفر الذنوب، فقد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من توضأ يوم الجمعة غسلًا كما يغتسل للاحتلام، ثم راح إلى الجمعة فاستمع وأنصت حتى يفرغ الخطيب، ثم صلى مع الإمام، غُفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وفضل ثلاثة أيام”.

– أنها تجمع المسلمين وتؤلف بين قلوبهم، فقد عن ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “صلاة الجمعة واجبة على كل مسلم في جماعة إلا أربعة: عبد مملوك، أو امرأة، أو صبي، أو مريض”.

– أنها يوم عيد للمسلمين، فقد عن أبي داود عن معقل بن يسار رضي الله عنه قال: “سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “إن يوم الجمعة عيدنا أهل الإسلام فمن جاء الجمعة فليغتسل وليلبس أحسن ثيابه، وليمس الطيب إن وجده، وليكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم”.

الدعاء بعد صلاة الجمعة

يستحب للمسلمين الإكثار من الدعاء بعد صلاة الجمعة، ومن الأدعية الواردة بعد صلاة الجمعة:

– “اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد”.

– “اللهم ارحم أبي وأمي واغفر لهما وأدخلهما الجنة”.

– “اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات”.

– “اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار”.

– “اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة”.

– “اللهم إني أسألك الهدى والتقوى والعفاف والغنى”.

الخاتمة

يوم الجمعة هو يوم مبارك عند المسلمين، وهو يوم العيد لهم، ويستحب للمسلمين الإكثار من الدعاء في هذا اليوم، خاصة بعد صلاة الفجر وقبل صلاة الجمعة، وفي أثناء الخطبة وفي السجود، كما يستحب للمسلمين الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم.

أضف تعليق