دعاء ختم القرآن لابن تيمية pdf

دعاء ختم القرآن لابن تيمية pdf

دعاء ختم القرآن لابن تيمية pdf

مقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فإن ختم القرآن الكريم من أعظم العبادات وأجلّها، وهو من أفضل الأعمال وأحبها إلى الله تعالى، وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على ختم القرآن الكريم، فقال: “من ختم القرآن كتب له براءة من النار”، وقال: “من قرأ القرآن كلّه كان له عند الله عتق رقبة، ومن قرأ نصفه كان له عتق نصف رقبة، ومن قرأ ثلثه كان له عتق ثلث رقبة”، وقال: “من قرأ القرآن وأتقنه ثم مات، مات شهيدًا”.

ولقد ورد عن العلماء والصلحاء العديد من الأدعية التي يُدع بها عند ختم القرآن الكريم، ومن أشهر هذه الأدعية دعاء ختم القرآن لابن تيمية رحمه الله تعالى.

دعاء ختم القرآن لابن تيمية

1. فضل ختم القرآن الكريم

إن ختم القرآن الكريم من أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث التي تحث على ختم القرآن الكريم، ومن هذه الأحاديث:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ختم القرآن كتب له براءة من النار”.

– وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن كلّه كان له عند الله عتق رقبة، ومن قرأ نصفه كان له عتق نصف رقبة، ومن قرأ ثلثه كان له عتق ثلث رقبة”.

– وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن وأتقنه ثم مات، مات شهيدًا”.

2. استحباب ختم القرآن الكريم في رمضان

استحب العلماء ختم القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك، وذلك لما لشهر رمضان من فضل عظيم ومكانة عالية عند الله تعالى، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يختم القرآن في رمضان مرتين، وكان يعتكف في العشر الأواخر من رمضان ويختم القرآن في كل ليلة.

3. آداب ختم القرآن الكريم

هناك العديد من الآداب التي ينبغي مراعاتها عند ختم القرآن الكريم، ومن هذه الآداب:

– الطهارة: ينبغي أن يكون الشخص طاهراً عند ختم القرآن الكريم، وذلك بالتطهر من الحدث الأكبر والأصغر.

– الاستقبال للقبلة: ينبغي أن يستقبل الشخص القبلة عند ختم القرآن الكريم.

– الجلوس باحترام: ينبغي أن يجلس الشخص باحترام عند ختم القرآن الكريم، وأن يتجنب اللهو واللغو.

– الخشوع والتدبر: ينبغي أن يخشع الشخص ويتدبر معاني القرآن الكريم عند ختمه.

– الدعاء: ينبغي أن يدعو الشخص بما شاء من خيري الدنيا والآخرة عند ختم القرآن الكريم.

4. دعاء ختم القرآن لابن تيمية

جاء في كتاب “مجموع الفتاوى” لابن تيمية رحمه الله تعالى دعاء ختم القرآن الكريم، وهو:

“الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجًا. قيمًا لِيُنذِرَ بأسًا شديدًا من لدنه، ويُبشِّرَ المؤمنينَ الذين يعملون الصالحات أن لهم أجرًا حسنًا. خالدينَ فيها أبدا. ويُنذر الذين قالوا اتَّخذَ اللَّهُ وَلَدًا. ما لهم به من علم ولا لآبائهم كبرت كلمةً تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبًا. فلعلك باخِعٌ نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسَفًا. إنا جعلنا ما على الأرض زينةً لها لنبلوهم أيُّهم أحسن عملاً. وإنا لجاعلون ما عليها صعيدًا جُرزًا. أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبًا. إذ أوى الفتيةُ إلى الكهف فقالوا ربَّنا آتِنا من لدنك رحمةً وهيِّئ لنا من أمرنا رشَدًا. فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عَدَدًا. ثم بعثناهم لنعلم أيُّ الحزبين أحصى لما لبثوا أمدًا. نحن نقص عليك نبأهم بالحق إنهم فتيةٌ آمنوا بربهم وزدناهم هدًى. وربطنا على قلوبهم إذ قاموا فقالوا ربنا ربُّ السماوات والأرض لن ندعو من دونه إلهًا لقد قلنا إذا شططًا. هؤلاء قومنا اتخذوا من دونه آلهةً لولا يأتون عليهم بسلطان مبين فمن أظلم ممن افترى على اللَّه كذبًا. وإذا اعتزلتُمُوهم وما يعبدون من دون اللَّه فأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته ويجعل لكم من أمركم مخرجًا. وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال وهم في فجوة منه ذلك من آيات اللَّه من يهد اللَّه فهو المهتدي ومن يضلل فلن تجد له وليًّا مرشدًا. وتحسبهم أيقاظًا وهم رقود ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد لئن

أضف تعليق