دعاء ختم القران للشيعة

دعاء ختم القران للشيعة

مقدمة:

ختم القرآن الكريم من العبادات الجليلة والسنن المؤكدة عند المسلمين، وهو من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وسبب ذلك أن القرآن الكريم هو كلام الله عز وجل المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وهو معجزة الإسلام الخالدة، وقد أمر الله تعالى المسلمين بتلاوته والتدبر في معانيه والعمل بأحكامه، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على ختم القرآن الكريم وحث أمته على ذلك، ولذلك يحرص المسلمون على ختم القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك وفي غيره من الشهور، وعند ختم القرآن الكريم يسن للمسلم أن يدعو الله تعالى ويسأله من فضله وكرمه ومغفرته، وقد ورد في السنة النبوية أدعية كثيرة يستحب للمسلم أن يدعو بها عند ختم القرآن الكريم، ومن أشهر هذه الأدعية دعاء ختم القرآن للشيعة.

1. فضل ختم القرآن الكريم للشيعة:

لدى الشيعة ثواب عظيم لختم القرآن الكريم، فهو يعد من أفضل العبادات والقربات إلى الله تعالى، وينال قارئه العديد من الفضائل والمزايا، ومن فضل ختم القرآن الكريم للشيعة ما يلي:

– مغفرة الذنوب والتكفير عن السيئات: يعتبر ختم القرآن الكريم من أفضل الأعمال التي تكفر به الذنوب والسيئات، وذلك لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من ختم القرآن مرة واحدة كان كمن أعتق رقبة من ولد إسماعيل، وإن ختمه مرتين فكأنما أعتق مائتي رقبة، وإن ختمه ثلاث مرات فكأنما أعتق ألف رقبة، وإن ختمه أربع مرات فكأنما أعتق أربعة آلاف رقبة، وإن ختمه خمس مرات فكأنما أعتق ثمانية آلاف رقبة”.

– رفع الدرجات في الجنة: يرفع ختم القرآن الكريم درجات المسلم في الجنة، وذلك لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من ختم القرآن مرة واحدة رفع الله له بها ألف درجة، وإن ختمه مرتين رفع الله له بها ألفين درجة، وإن ختمه ثلاث مرات رفع الله له بها ثلاثة آلاف درجة، وإن ختمه أربع مرات رفع الله له بها أربعة آلاف درجة، وإن ختمه خمس مرات رفع الله له بها خمسة آلاف درجة”.

– شفاعة القرآن الكريم لصاحبه يوم القيامة: يشفع القرآن الكريم لصاحبه يوم القيامة، وذلك لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اقرؤوا القرآن، فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه”.

2. آداب ختم القرآن الكريم للشيعة:

هناك بعض الآداب التي يستحب للمسلم مراعاتها عند ختم القرآن الكريم، ومن آداب ختم القرآن الكريم للشيعة ما يلي:

– الوضوء: يستحب للمسلم أن يتوضأ قبل ختم القرآن الكريم، وذلك لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من أراد أن يختم القرآن الكريم فليتوضأ قبل ذلك”.

– النية: يستحب للمسلم أن ينوي ختم القرآن الكريم لله تعالى، وذلك لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “لا عمل إلا بنية، وإنما لكل امرئ ما نوى”.

– الإخلاص: يستحب للمسلم أن يخلص نيته عند ختم القرآن الكريم، وذلك بأن لا يبتغي بذلك شيئًا من الدنيا، بل يبتغي به وجه الله تعالى.

– التدبر في معاني القرآن الكريم: يستحب للمسلم أن يتدبر في معاني القرآن الكريم عند تلاوته، وذلك لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “لا تدبروا القرآن إلا وأنتم متوضئون”.

3. دعاء ختم القرآن الكريم للشيعة:

ورد في السنة النبوية العديد من الأدعية التي يستحب للمسلم أن يدعو بها عند ختم القرآن الكريم، ومن أشهر هذه الأدعية دعاء ختم القرآن للشيعة، وهو دعاء طويل وجامع مستحب عند الشيعة، وقد ورد في العديد من كتب الأدعية الشيعية، ومن أقسام دعاء ختم القرآن للشيعة ما يلي:

– الحمد والثناء على الله تعالى: يبدأ الدعاء بحمد الله تعالى والثناء عليه، وذلك بأن يقول: “الحمد لله الذي أنزل القرآن على عبده وأنار به قلوب المؤمنين”.

– الشكر لله تعالى على نعمة القرآن الكريم: يشكر المسلم الله تعالى على نعمة القرآن الكريم، وذلك بأن يقول: “أشكرك يا الله على نعمتك القرآن الكريم، وعلى هدايتك لي إلى الإسلام”.

– الدعاء بمغفرة الذنوب والتكفير عن السيئات: يدعو المسلم الله تعالى بمغفرة ذنوبه والتكفير عن سيئاته، وذلك بأن يقول: “أغفر لي يا الله ذنوبي، واعف عن سيئاتي، وتقبل توبتي”.

– الدعاء برفع الدرجات في الجنة: يدعو المسلم الله تعالى برفع درجاته في الجنة، وذلك بأن يقول: “ارفعني يا الله في درجات الجنة، وأدخلني في زمرة الصالحين”.

– الدعاء بشفاعة القرآن الكريم: يدعو المسلم الله تعالى بشفاعة القرآن الكريم له يوم القيامة، وذلك بأن يقول: “اشفع لي يا الله يوم القيامة بقرآني، واجعله حجة لي لا حجة علي”.

4. الأدعية المستحبة مع دعاء ختم القرآن:

بالإضافة إلى دعاء ختم القرآن للشيعة، هناك أدعية أخرى يستحب للمسلم أن يدعو بها بعد ختم القرآن الكريم، ومن هذه الأدعية ما يلي:

– دعاء ختم القرآن للرسول صلى الله عليه وسلم: يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى برسوله صلى الله عليه وسلم بعد ختم القرآن الكريم، وذلك بأن يقول: “اللهم صل على محمد وآل محمد، وارفع درجته في عليين، واشفع له يوم الدين”.

– دعاء ختم القرآن للمؤمنين والمؤمنات: يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى للمؤمنين والمؤمنات بعد ختم القرآن الكريم، وذلك بأن يقول: “اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات، وارزقهم الجنة، وأعذهم من عذاب النار”.

– دعاء ختم القرآن للحاجات الخاصة: يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى بحاجاته الخاصة بعد ختم القرآن الكريم، وذلك بأن يقول: “اللهم اشف مرضاي، واقض ديوني،

أضف تعليق