دعاء فتح ختمة القران

دعاء فتح ختمة القران

دعاء فتح ختمة القران

مقدمة:

ختمة القرآن الكريم من العبادات الجليلة التي لها أجر عظيم عند الله تعالى، وهي من الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى ربه، كما أنها سبب في مغفرة الذنوب ورفع الدرجات، وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في فضل ختمة القرآن، أنه قال: “من ختم القرآن أعطي نورًا يضيء له يوم القيامة”.

أولاً: دعاء فتح ختمة القرآن:

بعد الانتهاء من ختم القرآن الكريم، يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى بما شاء من الأدعية، ومن الأدعية المأثورة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في دعاء فتح ختمة القرآن:

“اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، وبقوتك التي قهرت بها كل شيء، وبجبروتك التي غلبت بها كل شيء، أن تفتح لي أبواب رحمتك، وأن تغفر لي ذنوبي، وأن تيسر لي أمري، وأن ترزقني من فضلك الواسع”.

“اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وبملكك الذي لا يضام، وبنورك الذي لا يخفى، أن تفتح لي خزائن رحمتك، وأن تغفر لي ذنوبي، وأن ترحمني برحمتك، وأن تعاملني بعفوك وإحسانك”.

“اللهم إني أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، أن تفتح لي أبواب خزائن رحمتك، وأن تغفر لي ذنوبي، وأن ترحمني برحمتك، وأن تعاملني بعفوك وإحسانك”.

ثانيًا: فضل ختمة القرآن:

لختمة القرآن الكريم فضل عظيم عند الله تعالى، ومن فضل ختمة القرآن ما يلي:

“مغفرة الذنوب”:

ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من ختم القرآن غفر له ما تقدم من ذنبه”.

“رفع الدرجات”:

ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من ختم القرآن رفع له عشر درجات”.

“نور يوم القيامة”:

ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من ختم القرآن أعطي نورًا يضيء له يوم القيامة”.

ثالثًا: دعاء الحفظ من الفتن:

بعد ختم القرآن الكريم، يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى بأن يحفظه من الفتن والشرور، ومن الأدعية المأثورة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في دعاء الحفظ من الفتن:

“اللهم إني أسألك بعزك وقدرتك، أن تحفظني من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأن تثبت قلبي على دينك، وأن تجعلني من عبادك الصالحين”.

“اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، أن تحفظني من شرور نفسي ومن شرور الشيطان ومن شرور الناس، وأن تجعلني من عبادك المتقين”.

“اللهم إني أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، أن تحفظني من كل مكروه، وأن تجعلني من عبادك الآمنين”.

رابعًا: دعاء الرزق:

بعد ختم القرآن الكريم، يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى بأن يرزقه من فضله الواسع، ومن الأدعية المأثورة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في دعاء الرزق:

“اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، تكفيني به شر السؤال، وتغنيني به عن الناس”.

“اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، أن ترزقني من فضلك الواسع، وأن تجعلني من عبادك الأغنياء”.

“اللهم إني أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، أن ترزقني من حيث لا أحتسب، وأن تجعلني من عبادك الراضين”.

خامسًا: دعاء الشفاء:

بعد ختم القرآن الكريم، يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى بأن يشفيه من أمراضه أو بأن يشفِي مريضًا من أقاربه أو معارفه، ومن الأدعية المأثورة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في دعاء الشفاء:

“اللهم إني أسألك الشفاء العاجل، وأن تكشف عني البلاء والضراء، وأن تعافيني من كل مرض”.

“اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، أن تشفيني من مرضي، وأن تمن علي بالعافية، وأن تعيد إلي صحتي”.

“اللهم إني أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، أن تشفيني من مرضي، وأن تمن علي بالعافية، وأن تعيد إلي صحتي”.

سادسًا: دعاء قضاء الحاجة:

بعد ختم القرآن الكريم، يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى بقضاء حاجته، ومن الأدعية المأثورة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في دعاء قضاء الحاجة:

“اللهم إني أسألك بقضائك وقدرك، وباسمك الأعظم، أن تقضي حاجتي، وأن تيسر لي أمري، وأن تفرج عني كربي”.

“اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، أن تقضي حاجتي، وأن تيسر لي أمري، وأن تفرج عني همي وغمي”.

“اللهم إني أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، أن تقضي حاجتي، وأن تيسر لي أمري، وأن تفرج عني كربي”.

سابعًا: دعاء ختم القرآن:

بعد ختم القرآن الكريم، يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى بدعاء ختم القرآن، ومن الأدعية المأثورة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في دعاء ختم القرآن:

“اللهم إني أحمدك على ما أنعمت به علي من إتمام ختمة القرآن الكريم، وأسألك أن تقبلها مني وأن تجعلها في ميزان حسناتي”.

“اللهم إني أسألك أن تعينني على تلاوة القرآن الكريم وتدبره والعمل بما فيه، وأن تجعلني من عبادك الصالحين”.

“اللهم إني أسألك أن تجعل القرآن الكريم نورًا يضيء لي طريقي في الدنيا والآخرة، وأن يهديني إلى الصراط المستقيم”.

الخاتمة:

ختمة القرآن الكريم من العبادات الجليلة التي لها أجر عظيم عند الله تعالى، وهي من الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى ربه، كما أنها سبب في مغفرة الذنوب ورفع الدرجات، ويستحب للمسلم بعد ختم القرآن الكريم أن يدعو الله بما شاء من الأدعية، ومن الأدعية المأثورة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في دعاء فتح ختمة القرآن ما ورد في هذا المقال.

أضف تعليق