دعاء قصير عن يوم الجمعه

دعاء قصير عن يوم الجمعه

دعاء قصير عن يوم الجمعة

مقدمة:

يوم الجمعة هو يوم مبارك للمسلمين، وهو يوم العيد الأسبوعي لهم، يبدأ من غروب شمس يوم الخميس وينتهي بغروب شمس يوم الجمعة، وفي هذا اليوم يجتمع المسلمون لأداء صلاة الجمعة، وهي صلاة جماعية تقام في المساجد، ويستمعون إلى خطبة الجمعة التي يلقيها الخطيب، وفي هذا المقال نقدم دعاء قصير عن يوم الجمعة.

1. فضل يوم الجمعة:

فضل يوم الجمعة عظيم، فقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة تدل على فضله، ومن ذلك:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، وفيه تبدأ الخلق، فاكثروا علي من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة علي” (رواه مسلم).

وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات يوم الجمعة أو ليلة الجمعة وقاه الله فتنة القبر” (رواه الترمذي).

وعن أبي قتادة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لكل يوم عيد، وعيدنا يوم الجمعة، فاغتسلوا فيه، وتطيبوا، ولبسوا أحسن ثيابكم، وأكثروا من الصلاة علي، فإن صلاتكم معروضة علي” (رواه ابن ماجه).

2. دعاء يوم الجمعة:

ورد في السنة النبوية أدعية مأثورة عن يوم الجمعة، ومن ذلك:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه يوم الجمعة: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد” (رواه البخاري).

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه يوم الجمعة: “اللهم إني أسألك يا ذا الجلال والإكرام، يا واحد يا أحد، يا صمد، يا من لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم” (رواه مسلم).

وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه يوم الجمعة: “اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبادك الصالحون، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادك الصالحون” (رواه الترمذي).

3. السنن المستحبة في يوم الجمعة:

هناك العديد من السنن المستحبة التي ينبغي على المسلم فعلها في يوم الجمعة، ومن ذلك:

الاغتسال والتطيب ولبس أحسن الثياب.

التبكير إلى المسجد والاستماع إلى خطبة الجمعة.

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

قراءة سورة الكهف.

الإكثار من الدعاء.

الصدقة.

صلة الرحم.

4. آداب يوم الجمعة:

يجب على المسلم أن يتحلى بالآداب الإسلامية في يوم الجمعة، ومن ذلك:

الهدوء والسكينة في المسجد.

عدم الكلام أثناء الخطبة.

عدم قطع الصلاة على الإمام.

عدم الخروج من المسجد قبل انتهاء الصلاة.

عدم الزحام والتدافع عند الخروج من المسجد.

5. دعاء ما بعد صلاة الجمعة:

ورد في السنة النبوية أدعية مأثورة عن ما بعد صلاة الجمعة، ومن ذلك:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال بعد صلاة الجمعة: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، غفرت ذنوبه ما بين الجمعتين” (رواه مسلم).

وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بعد صلاة الجمعة: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد” (رواه البخاري).

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بعد صلاة الجمعة: “اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبادك الصالحون، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادك الصالحون” (رواه الترمذي).

6. دعاء لقضاء الحوائج يوم الجمعة:

يوم الجمعة هو يوم مبارك ومستجاب الدعاء، لذلك يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى بقضاء حوائجه في هذا اليوم، ومن ذلك:

الدعاء بتيسير الأمور وتحقيق الأهداف.

الدعاء بالرزق الحلال والبركة فيه.

الدعاء بالصحة والعافية والشفاء من الأمراض.

الدعاء بالتوفيق في الدراسة والعمل.

الدعاء بالزواج الصالح والذرية الصالحة.

7. الأدعية المأثورة عن يوم الجمعة:

وردت في السنة النبوية العديد من الأدعية المأثورة عن يوم الجمعة، ومنها:

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.

اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبادك الصالحون، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادك الصالحون.

اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ومن تحتي، اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقل من ذلك.

الخاتمة:

يوم الجمعة هو يوم مبارك للمسلمين، وهو يوم العيد الأسبوعي لهم، يبدأ من غروب شمس يوم الخميس وينتهي بغروب شمس يوم الجمعة، وفي هذا اليوم يجتمع المسلمون لأداء صلاة الجمعة، وهي صلاة جماعية تقام في المساجد، ويستمعون إلى خطبة الجمعة التي يلقيها الخطيب، وفي هذا المقال قدمنا دعاء قصير عن يوم الجمعة.

أضف تعليق