دعاء للمتوفي في النصف من شعبان

No images found for دعاء للمتوفي في النصف من شعبان

دعاء للمتوفي في النصف من شعبان

مقدمة

شهر شعبان هو الشهر الثامن من الأشهر الهجرية، وهو شهر فضيل تسبق شهر رمضان المبارك، وقد ورد في فضل شهر شعبان العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها ما رواه الإمام الترمذي عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا كانت ليلة النصف من شعبان، فقوموا ليلها، وصوموا نهارها، فإن الله عز وجل ينزل فيها فيقول: هل من مستغفر فأغفر له، هل من داعٍ فأستجيب له، هل من سائل فأعطيه، هل من مبتل فأعافيه، هل من كذا، هل من كذا، حتى يطلع الفجر”.

أهمية الدعاء للمتوفي في النصف من شعبان

1. الدعاء للمتوفي في النصف من شعبان له فضل عظيم، فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا كانت ليلة النصف من شعبان، فقوموا ليلها، وصوموا نهارها، فإن الله عز وجل ينزل فيها فيقول: هل من مستغفر فأغفر له، هل من داعٍ فأستجيب له، هل من سائل فأعطيه، هل من مبتل فأعافيه، هل من كذا، هل من كذا، حتى يطلع الفجر”.

2. الدعاء للمتوفي في النصف من شعبان يزيد من حسناته، فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا مات المؤمن، انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، وعلم ينتفع به، وولد صالح يدعو له”.

3. الدعاء للمتوفي في النصف من شعبان يخفف عنه العذاب، فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة، إلا وقاه الله عذاب القبر”.

فضل الدعاء للمتوفي في النصف من شعبان

1. الدعاء للمتوفي في النصف من شعبان من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم أن يفعلها في هذا اليوم المبارك، فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا كانت ليلة النصف من شعبان، فقوموا ليلها، وصوموا نهارها، فإن الله عز وجل ينزل فيها فيقول: هل من مستغفر فأغفر له، هل من داعٍ فأستجيب له، هل من سائل فأعطيه، هل من مبتل فأعافيه، هل من كذا، هل من كذا، حتى يطلع الفجر”.

2. الدعاء للمتوفي في النصف من شعبان من أجل الأموات الذين لم يدعوا لأنفسهم، فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا مات المسلم، فإن أهله لا يستطيعون أن يردوا عنه شيئًا، وإن الله تبارك وتعالى يقبل الدعاء للميت من جميع خلقه”.

3. الدعاء للمتوفي في النصف من شعبان من أجل الأموات الذين يقاسون العذاب في القبر، فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة، إلا وقاه الله عذاب القبر”.

آداب الدعاء للمتوفي في النصف من شعبان

1. الدعاء للمتوفي في النصف من شعبان يكون بقول: “اللهم اغفر لفلان ابن فلان، وتجاوز عنه، وارحمه، وعافه، وأكرمه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار”.

2. الدعاء للمتوفي في النصف من شعبان يفضل أن يكون بعد صلاة العشاء، لأن هذا الوقت من أفضل الأوقات للدعاء، فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن الدعاء يستجاب في ثلاث ساعات: عند النداء، وعند نزول المطر، وعند صلاة الفجر”.

3. الدعاء للمتوفي في النصف من شعبان يفضل أن يكون في جماعة، لأن الدعاء في جماعة أرجى للقبول، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكل، كلما دعا بخير قال: آمين، ولك بمثل”.

دعاء للمتوفي في النصف من شعبان

“اللهم اغفر لفلان ابن فلان، وتجاوز عنه، وارحمه، وعافه، وأكرمه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار.

اللهم اجزه بالإحسان إحسانًا، وبالإساءة عفوًا وغفرانًا، اللهم إن فلانًا ابن فلانة نزل بك وأنت خير منزول، وقدم عليك وأنت خير مقدم عليه، اللهم إن كان محسنًا فزد في إحسانه، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن إساءته، اللهم إن فلانًا ابن فلانة كان يشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمدًا رسولك، وكان يؤمن بالبعث بعد الموت، اللهم فاغفر له ذنوبه، ويسر حسابه، وثبت قدمه، وأدخله الجنة برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلاً خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وادخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار”.

خاتمة

الدعاء للمتوفي في النصف من شعبان من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم أن يفعلها في هذا اليوم المبارك، وقد ورد في فضل الدعاء للمتوفي في النصف من شعبان العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، منها ما رواه الإمام الترمذي عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا كانت ليلة النصف من شعبان، فقوموا ليلها، وصوموا نهارها، فإن الله عز وجل ينزل فيها فيقول: هل من مستغفر فأغفر له، هل من داعٍ فأستجيب له، هل من سائل فأعطيه، هل من مبتل فأعافيه، هل من كذا، هل من كذا، حتى يطلع الفجر”.

أضف تعليق