دعاء للميت نهار الجمعة

دعاء للميت نهار الجمعة

دعاء للميت نهار الجمعة

مقدمة:

إن يوم الجمعة هو يوم مبارك عند المسلمين، وهو يوم تزداد فيه الرحمات والبركات، ولذلك يستحب فيه الدعاء للميتى والدعاء لهم بالرحمة والمغفرة. كما أمرنا رسول الله ﷺ بأن ندعو للميتين ونستغفر لهم، لما روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي ﷺ قال: “إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”.

فضائل الدعاء للميت نهار الجمعة:

1. فضل الدعاء للميت في يوم الجمعة:

– إن يوم الجمعة هو يوم عيد للمسلمين، وهو يوم تزداد فيه الرحمات والبركات، ولذلك فإن الدعاء للميت في هذا اليوم يكون أفضل وأكثر فضلاً.

– كما أن الدعاء للميت في يوم الجمعة يكون مستجاباً بإذن الله تعالى، لقول النبي ﷺ: “الدعاء مستجاب عند خمس: عند الأذان، وعند النداء، وعند نزول المطر، وعند رفع المصحف، وعند السجود”.

– الدعاء للميت يوم الجمعة سبب في تكفير سيئاته، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: “من دعا لأخيه المسلم بظهر الغيب، قال ملك: آمين ولك بمثل”، رواه مسلم.

2. فضل الصدقة عن الميت:

– إن الصدقة عن الميت هي من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم، لقول النبي ﷺ: “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”.

– كما أن الصدقة عن الميت سبب في رفع درجاته في الجنة، لقول النبي ﷺ: “ما من مسلم يموت، فيصلي عليه أربعون رجلاً لا يشركون بالله شيئاً، إلا شفعوا له”.

– الصدقة عن الميت سبب في مغفرة ذنوبه، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: “من تصدق عن ميت، كتب له مثل أجر من تصدق له”.

3. فضل الدعاء للميت بالرحمة والمغفرة:

– إن الدعاء للميت بالرحمة والمغفرة هو من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم، لقول النبي ﷺ: “استغفروا لأخيكم، واستغفروا له الله، فإن الملائكة تستغفر لمن في القبور”.

– كما أن الدعاء للميت بالرحمة والمغفرة سبب في تخفيف عذابه في القبر، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: “إذا مات أحدكم، فحمل على سريره، فإن مر على مجالس الذكر، صلت عليه الملائكة، وقالت: طوبى لك، قد خلفت الدنيا وما فيها، وأقبلت على ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر”.

– الدعاء للميت سبب في رفع درجاته في الجنة، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي ﷺ قال: “من دعاء المؤمن لأخيه بظهر الغيب: اللهم ارحمه، وارزقه، وعافه، واعف عنه”.

4. فضل الدعاء للميت بالعتق من النار:

– إن الدعاء للميت بالعتق من النار هو من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم، لقول النبي ﷺ: “من دعا لأخيه المسلم بظهر الغيب، قال ملك: آمين ولك بمثل”.

– كما أن الدعاء للميت بالعتق من النار سبب في نجاته من عذاب جهنم، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي ﷺ قال: “من سأل الله لأخيه المسلم من الخير ما سأل لنفسه، كتب له مثل ذلك”.

– الدعاء للميت بالعتق من النار سبب في دخوله الجنة، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي ﷺ قال: “من صلى على ميت، كتبت له حسنة”.

5. فضل الدعاء للميت بالجنة:

– إن الدعاء للميت بالجنة هو من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم، لقول النبي ﷺ: “إذا مات أحدكم، فاستغفروا له، فإن الملائكة تستغفر لمن في القبور”.

– كما أن الدعاء للميت بالجنة سبب في دخوله الجنة، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي ﷺ قال: “من دعا لأخيه بظهر الغيب، قال ملك: آمين ولك بمثل”.

– الدعاء للميت بالجنة سبب في رفع درجاته في الجنة، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي ﷺ قال: “من سأل الله لأخيه المسلم من الخير ما سأل لنفسه، كتب له مثل ذلك”.

6. آداب الدعاء للميت:

– يجب أن يكون الدعاء للميت خالصاً لله تعالى، لا رياء فيه ولا سمعة.

– يجب أن يكون الدعاء للميت صادراً من قلب محب للميت، راغب في الخير له.

– يجب أن يكون الدعاء للميت واضحاً ومحدداً، بحيث لا يكون فيه غموض أو إبهام.

– يجب أن يكون الدعاء للميت مقبولاً عند الله تعالى، بحيث يكون موافقاً للشرع ولا يخالف أوامر الله ونواهيه.

– يجب أن يكون الدعاء للميت مستمراً، ولا ينقطع إلا بالموت.

7. دعاء للميت نهار الجمعة:

– اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار.

– اللهم إن كان محسناً فزد في حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم ارحمه برحمتك، وأدخله في رحمتك، وألحقه بصالح عبادك.

– اللهم ارحمه واغفر له، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم افسح له في قبره ومد بصره، وافرش قبره

أضف تعليق