دعاء لمن حفظ القران

دعاء لمن حفظ القران

دعاء لمن حفظ القرآن الكريم

مقدمة

إن حفظ القرآن الكريم هو من أعظم الأعمال التي يمكن للمسلم أن يقوم بها، فهو كلام الله تعالى المنزل على رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، وهو أفضل كتاب أنزل على البشر، وقد حثنا الله تعالى على حفظه وتلاوته في كثير من آيات القرآن الكريم، فقال تعالى: “إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ”، وقال تعالى: “وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ”. وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل حفظ القرآن الكريم، منها ما رواه الإمام البخاري ومسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “خيركم من تعلم القرآن وعلمه”، وقال صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن وأحل حلاله وحرم حرامه كان له شفيعا يوم القيامة”.

فضائل حفظ القرآن الكريم

1. الشفاعة يوم القيامة:

من حفظ القرآن الكريم كاملاً كان شفيعًا لأهله يوم القيامة، فعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن وعمل بما فيه كان له شفيعًا يوم القيامة”، وفي رواية أخرى قال صلى الله عليه وسلم: “اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه”.

لا يقتصر شفاعة القرآن الكريم على الحفظة فقط، بل تشمل أيضًا من عمل بما فيه، فعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي ربي منعته الطعام والشراب بالنهار فشفعني فيه، ويقول القرآن: أي ربي منعته النوم بالليل فشفعني فيه، فيشفعان”.

2. الرفعة في الدنيا والآخرة:

من حفظ القرآن الكريم كان له رفعة في الدنيا والآخرة، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله يرفع بهذا الكتاب أقوامًا ويضع به آخرين”، وفي رواية أخرى قال صلى الله عليه وسلم: “لا يحمل هذا القرآن إلا ذو حظ عظيم”.

لا تقتصر رفعة حافظ القرآن الكريم على الدنيا فقط، بل تمتد أيضًا إلى الآخرة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يقال لصاحب القرآن يوم القيامة: اقرأ وارتق وارفع، ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها”.

3. الأجر العظيم:

من حفظ القرآن الكريم كاملاً له أجر عظيم عند الله تعالى، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول: الم حرف، ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف”.

لا يقتصر أجر حفظ القرآن الكريم على الدنيا فقط، بل تمتد أيضًا إلى الآخرة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن وأتقنه كان مع السفرة الكرام البررة، ومن قرأه وتتعتع فيه وهو عليه شاق كان له أجران”.

آداب حفظ القرآن الكريم

1. الإخلاص لله تعالى:

من أهم آداب حفظ القرآن الكريم أن يكون الحافظ مخلصًا لله تعالى في حفظه، وألا يقصد به الرياء أو السمعة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تعلم القرآن وعلمه وعمل به أدخله الله الجنة، ومن تعلمه وعلمه ولم يعمل به أدخله الله النار”.

يجب على الحافظ أن يكون على يقين بأن حفظ القرآن الكريم هو عبادة من العبادات التي يتقرب بها إلى الله تعالى، وأن الله تعالى سيجزيه عليها خير الجزاء.

2. اتباع السنة النبوية:

من آداب حفظ القرآن الكريم أن يتبع الحافظ السنة النبوية في حفظه وتلاوته، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ القرآن في ركعتي الفجر، وكان يقرأ فيه بأم القرآن، وقل يا أيها الكافرون، وإذا بلغ خواتيم سورة البقرة خفف القراءة، وكان إذا مر بآية فيها تسبيح سبح، وإذا مر بآية فيها استغفار استغفر”.

يجب على الحافظ أن يقرأ القرآن الكريم بالتجويد الصحيح، وأن يتدبر معانيه، وأن يطبقها في حياته.

3. المحافظة على القرآن الكريم:

من آداب حفظ القرآن الكريم أن يحافظ الحافظ عليه من النسيان، وذلك بالإكثار من تلاوته ومراجعته، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “ما أسرع ما يذهب القرآن، فمن كان منكم حافظًا فليقرأه فإنه أسرع ذهابًا من الإبل في وثاقها”.

يجب على الحافظ أن يعيد قراءة القرآن الكريم كاملاً مرة واحدة على الأقل كل شهر، وأن يراجعه يوميًا قدر المستطاع.

دعاء لمن حفظ القرآن الكريم

1. دعاء لحافظ القرآن الكريم بالثبات:

اللهم يا من أنزلت القرآن الكريم على قلب نبيك المصطفى، وجعلته هداية للعالمين، ثبت حافظي كتابك على حفظه، وزد فيهم التوفيق والإخلاص.

اللهم اجعل حفظ القرآن الكريم في قلوبنا نورًا وهدى، واجعله لنا شفيعًا يوم القيامة، وأدخلنا بسببه الجنة يا أرحم الراحمين.

2. دعاء لحافظ القرآن الكريم بالبركة في العلم:

اللهم يا من جعلت القرآن الكريم خير ما أنزل على البشر، وجعلت فيه الهدى والرحمة، بارك في حافظي كتابك، وزد في علمهم ومعرفتهم.

اللهم اجعل حفظ القرآن الكريم سببًا في نفعهم لأنفسهم ولغيرهم، واجعله سببًا في إصلاح قلوبهم وتزكيتها، وجعله سببًا في رفع درجاتهم في الدنيا والآخرة.

3. دعاء لحافظ القرآن الكريم بالتوفيق والسداد:

اللهم يا من توفيق كل خير، وفق حافظي كتابك في أعمالهم وأقوالهم ونياتهم، وسدد خطاهم في طريق الحق والخير.

اللهم يا من يسر كل عسير، يسر لحافظي كتابك حفظ القرآن الكريم وتلاوته، وسهل عليهم تفسيره وتدبره، ووفقهم إلى العمل به في جميع شؤون حياتهم.

خاتمة

إن حفظ القرآن الكريم هو من أعظم الأعمال التي يمكن للمسلم أن يقوم بها، وهو سبب في حصوله على الأجر العظيم والثواب الجزيل، كما أنه شفاعة له يوم القيامة، وسبب في رفعة منزلته في الدنيا والآخرة. لذلك، يجب علينا جميعًا أن نسعى إلى حفظ القرآن الكريم وتلاوته والتدبر في معانيه وتطبيقه في حياتنا، حتى ننال رضا الله تعالى وفضله العظيم.

أضف تعليق