دعاء يوم الجمعة بالتوفيق

دعاء يوم الجمعة بالتوفيق

دعاء يوم الجمعة بالتوفيق

المقدمة

يوم الجمعة هو يوم مبارك يحمل الكثير من الأفضال والبركات، وهو يوم يستحب فيه الدعاء والتقرب إلى الله تعالى. وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تحث على الدعاء يوم الجمعة، ومنها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، وفيه تقوم الساعة، فأكثروا عليَّ من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة عليَّ”.

أفضل أوقات الدعاء يوم الجمعة

1. الساعة الأولى بعد صلاة الفجر:

وهو وقت مبارك مستجاب فيه الدعاء، وقد ورد في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين، كان له مثل أجر حجة وعمرة تامة تامة تامة”.

2. بين الأذان والإقامة:

وهو وقت مبارك مستجاب فيه الدعاء، وقد ورد في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كان له مثل أجر حجة وعمرة تامة تامة تامة”.

3. عند الزوال:

وهو وقت مبارك مستجاب فيه الدعاء، وقد ورد في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الظهر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تزول الشمس ثم صلى ركعتين، كان له مثل أجر حجة وعمرة تامة تامة تامة”.

4. عند العصر:

وهو وقت مبارك مستجاب فيه الدعاء، وقد ورد في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى العصر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تغرب الشمس ثم صلى ركعتين، كان له مثل أجر حجة وعمرة تامة تامة تامة”.

5. بين المغرب والعشاء:

وهو وقت مبارك مستجاب فيه الدعاء، وقد ورد في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى المغرب في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى يصلي العشاء ثم صلى ركعتين، كان له مثل أجر حجة وعمرة تامة تامة تامة”.

6. بعد صلاة العشاء:

وهو وقت مبارك مستجاب فيه الدعاء، وقد ورد في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى العشاء في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى يمضي ثلث الليل ثم صلى ركعتين، كان له مثل أجر حجة وعمرة تامة تامة تامة”.

7. آخر الليل:

وهو وقت مبارك مستجاب فيه الدعاء، وقد ورد في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قام آخر الليل فصلى ركعتين، غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

أدعية يوم الجمعة

1. الدعاء بالتوفيق:

اللهم يا من بيده كل شيء، أسألك التوفيق في أمري كله، اللهم وفقني في ديني ودنياي، اللهم وفقني في عملي و دراستي، اللهم وفقني في زواجي و أولادي.

2. الدعاء بالهداية:

اللهم يا هادي المضلين، أسألك الهداية لي ولكل المسلمين، اللهم اهدنا إلى سواء السبيل، اللهم اهدنا إلى الحق والرشاد، اللهم اهدنا إلى ما تحب وترضى.

3. الدعاء بالرزق:

اللهم يا رازق السائلين، أسألك الرزق الحلال الطيب المبارك، اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم ارزقني رزقاً حلالاً طيباً يكفيني وعيالي.

4. الدعاء بالصحة:

اللهم يا شافي المرضى، أسألك الصحة والعافية، اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري، اللهم عافني في كل شيء.

5. الدعاء بالستر:

اللهم يا ستار العيوب، أسألك الستر في الدنيا والآخرة، اللهم استرني من كل سوء، اللهم استرني من كل عين ناظرة، اللهم استرني من كل شر.

6. الدعاء بالمغفرة:

اللهم يا غفار الذنوب، أسألك المغفرة والرحمة، اللهم اغفر لي ذنوبي كلها صغيرها وكبيرها، اللهم اغفر لي ذنوبي التي أسررتها والتي أعلنتها، اللهم اغفر لي ذنوبي التي نسيتها والتي تذكرتها.

7. الدعاء بالجنة:

اللهم يا من بيده الجنة والنار، أسألك الجنة ونعيمها، اللهم جنبني النار وعذابها، اللهم أدخلني الجنة بغير حساب ولا عذاب.

الخاتمة

الدعاء هو عبادة عظيمة من العبادات التي يحبها الله تعالى، وهو وسيلة لتقرب العبد إلى ربه، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تحث على الدعاء، ومنها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الدعاء مخ العبادة”.

أضف تعليق