رفع عن امتي تسع

No images found for رفع عن امتي تسع

رفع عن أمتي تسع

مقدمة

رفع الله تعالى عن أمته تسعًا من الأحكام الشرعية الشاقة، وذلك من رحمته ولطفه بعباده، وقد ورد ذكر هذه الأحكام في الحديث النبوي الشريف الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «رفع عن أمتي تسع: الخطأ والنسيان وما استُكرهوا عليه وما لا يعلمون وما لا يطيقون وما اضطُّروا إليه وما أحصروا به وما لا سبيل إليه والحسد».

1. رفع الخطأ والنسيان

الخطأ والنسيان من الأمور التي لا يؤاخذ عليها العبد، وذلك لقوله تعالى: {وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ}(الأحزاب:5).

وقد ورد في الحديث النبوي الشريف ما يدل على رفع الخطأ والنسيان عن الأمة، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استُكرهوا عليه».

2. رفع ما استُكرهوا عليه

الإكراه هو إجبار الشخص على فعل شيء لا يريد فعله، وقد رفع الله تعالى الإكراه عن أمته، وذلك لقوله تعالى: {لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ}(البقرة:256).

وقد ورد في الحديث النبوي الشريف ما يدل على رفع الإكراه عن الأمة، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استُكرهوا عليه».

3. رفع ما لا يعلمون

الجاهل هو الذي لا يعلم حكم الله في شيء معين، وقد رفع الله تعالى الجهل عن أمته، وذلك لقوله تعالى: {وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا}(الإسراء:15).

وقد ورد في الحديث النبوي الشريف ما يدل على رفع الجهل عن الأمة، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استُكرهوا عليه وما لا يعلمون».

4. رفع ما لا يطيقون

المشقة هي ما يصعب على العبد فعله، وقد رفع الله تعالى المشقة عن أمته، وذلك لقوله تعالى: {لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا}(البقرة:286).

وقد ورد في الحديث النبوي الشريف ما يدل على رفع المشقة عن الأمة، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استُكرهوا عليه وما لا يطيقون».

5. رفع ما اضطروا إليه

الاضطرار هو الحاجة الملحة التي تدفع العبد إلى فعل شيء محظور، وقد رفع الله تعالى الاضطرار عن أمته، وذلك لقوله تعالى: {فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ}(البقرة:173).

وقد ورد في الحديث النبوي الشريف ما يدل على رفع الاضطرار عن الأمة، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استُكرهوا عليه وما لا يطيقون وما اضطُّروا إليه».

6. رفع ما أحصروا به

الإحصار هو منع العبد من التصرف في ماله أو بدنه، وقد رفع الله تعالى الإحصار عن أمته، وذلك لقوله تعالى: {فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ}(البقرة:185).

وقد ورد في الحديث النبوي الشريف ما يدل على رفع الإحصار عن الأمة، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استُكرهوا عليه وما لا يطيقون وما اضطُّروا إليه وما أحصروا به».

7. رفع ما لا سبيل إليه

المستحيل هو ما لا يمكن فعله، وقد رفع الله تعالى المستحيل عن أمته، وذلك لقوله تعالى: {وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا}(البقرة:286).

وقد ورد في الحديث النبوي الشريف ما يدل على رفع المستحيل عن الأمة، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استُكرهوا عليه وما لا يطيقون وما اضطُّروا إليه وما أحصروا به وما لا سبيل إليه والحسد».

8. رفع الحسد

الحسد هو تمني زوال نعمة الله عن الغير، وقد رفع الله تعالى الحسد عن أمته، وذلك لقوله تعالى: {وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ}(النساء:32).

وقد ورد في الحديث النبوي الشريف ما يدل على رفع الحسد عن الأمة، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استُكرهوا عليه وما لا يطيقون وما اضطُّروا إليه وما أحصروا به وما لا سبيل إليه والحسد».

الخاتمة

رفع الله تعالى عن أمته تسعًا من الأحكام الشرعية الشاقة، وذلك من رحمته ولطفه بعباده، وقد ورد ذكر هذه الأحكام في الحديث النبوي الشريف الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «رفع عن أمتي تسع: الخطأ والنسيان وما استُكرهوا عليه وما لا يعلمون وما لا يطيقون وما اضطُّروا إليه وما أحصروا به وما لا سبيل إليه والحسد».

أضف تعليق