سبحان الله وبحمده تويتر

سبحان الله وبحمده تويتر

المقدمة

سبحان الله وبحمده هو عبارة تستخدم للتعبير عن التسبيح والحمد لله تعالى، وهي من أكثر العبارات شيوعًا في اللغة العربية. وقد ورد في القرآن الكريم في العديد من المواضع، منها قوله تعالى: {سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ} [النور: 41].

استخدامات عبارة سبحان الله وبحمده

تُستخدم عبارة سبحان الله وبحمده في العديد من المواقف، منها:

عند رؤية شيء جميل أو عظيم: فيُقال سبحان الله وبحمده تعبيرًا عن الإعجاب والتقدير لله تعالى على خلقه.

عند سماع خبر سار: فيُقال سبحان الله وبحمده تعبيرًا عن الشكر لله تعالى على نعمه.

عند النجاة من خطر أو مكروه: فيُقال سبحان الله وبحمده تعبيرًا عن الحمد لله تعالى على حمايته وعنايته.

عند الاعتراف بالذنوب: فيُقال سبحان الله وبحمده تعبيرًا عن التوبة والاستغفار لله تعالى على ما اقترفته الأيدي.

فضل قول سبحان الله وبحمده

ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تدل على فضل قول سبحان الله وبحمده، منها:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الذكر أربع: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، ليس بينهن وبين الجنة حجاب” [أحمد].

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة غفرت له خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر” [الترمذي].

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده ملء السموات والأرض ملء ما بينهما ملء عرشه ملء كرسيه أعطي تسع درجات في الجنة” [ابن ماجه].

معنى التسبيح

التسبيح هو تنزيه الله تعالى عن كل نقص أو عيب، وهو إثبات الكمال لله تعالى في صفاته وأفعاله. ويُشتق التسبيح من كلمة “سبح” التي تعني النقاء والطهارة، فهي تدل على تنزيه الله تعالى عن كل ما لا يليق بجلاله وعظمته.

معنى الحمد

الحمد هو الثناء على الله تعالى على نعمه الظاهرة والباطنة، وهو الاعتراف بأن كل ما حصل للإنسان من خير فهو من فضل الله تعالى ورحمته. ويُشتق الحمد من كلمة “حمد” التي تعني الشكر والثناء، فهي تدل على الاعتراف بنعم الله تعالى والإشادة بها.

فضل التسبيح والحمد

ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تدل على فضل التسبيح والحمد، منها:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أحب الكلام إلى الله تعالى أربع: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر” [مسلم].

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده في كل يوم مائة مرة حطت عنه خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر” [البخاري].

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر في دبر كل صلاة ثلاث وثلاثين مرة أُعطي ثلاث خصال: غفران الذنوب، ودخول الجنة، والنجاة من النار” [أبو داود].

خاتمة

عبارة سبحان الله وبحمده هي من أفضل الأذكار التي يمكن أن يقولها المسلم، فهي تعبر عن التسبيح والحمد لله تعالى على نعمه الظاهرة والباطنة. وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تدل على فضل قول سبحان الله وبحمده، فهي تُكفر الذنوب، وتُدخل الجنة، وتنجي من النار.

أضف تعليق