سنن منسية عن الرسول

سنن منسية عن الرسول

‫المقدمة:‬

‫كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة في كل جوانب الحياة، بما في ذلك سننه وعاداته اليومية. وقد ترك لنا العديد من السنن التي يمكننا اتباعها لتحسين حياتنا والتقرب إلى الله. في هذا المقال، سنستكشف بعض السنن المنسية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي يمكننا إحياؤها في حياتنا اليومية.

‫أولاً: السنن المتعلقة بالاستيقاظ والنوم:‬

‫1. الاستيقاظ المبكر: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستيقظ مبكرًا، قبل طلوع الشمس. وكان يقول: “من أصبح باكراً رزقه الله”.

‫2. صلاة الفجر: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يواظب على صلاة الفجر جماعة في المسجد. وكان يقول: “ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها”.

‫3. ذكر الله بعد الاستيقاظ: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبدأ يومه بذكر الله والتسبيح والاستغفار. وكان يقول: “من قال حين يستيقظ من نومه: الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور، غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

‫ثانيًا: السنن المتعلقة بالطعام والشراب:‬

‫1. الأكل والشرب باليمين: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل ويشرب بيده اليمنى. وكان يقول: “كلوا واشربوا بيمينكم، فإن الشيطان يأكل ويشرب بشماله”.

‫2. التسمية قبل الأكل والشرب: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمي الله قبل الأكل والشرب. وكان يقول: “من قال بسم الله قبل الأكل والشرب، حفظ من سبعين نوعاً من أنواع السم”.

‫3. الشكر بعد الأكل والشرب: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشكر الله بعد الأكل والشرب. وكان يقول: “الحمد لله الذي أطعمني وسقاني وأغناني ورزقني”.

‫ثالثًا: السنن المتعلقة باللباس والزينة:‬

‫1. لبس الثياب النظيفة: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرص على لبس الثياب النظيفة. وكان يقول: “نظفوا ثيابكم، فإن الله يحب النظافة”.

‫2. استعمال السواك: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستعمل السواك كثيراً. وكان يقول: “السواك مطهرة للفم، مرضاة للرب”.

‫3. تقليم الأظافر: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرص على تقليم أظافره. وكان يقول: “قصوا أظافركم، فإنها مأوى للشياطين”.

‫رابعًا: السنن المتعلقة بالعبادات:‬

‫1. المحافظة على الصلوات الخمس: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يواظب على صلاة الفرائض الخمس في أوقاتها. وكان يقول: “الصلاة عماد الدين”.

‫2. صلاة النوافل: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الكثير من النوافل، وخاصة في الليل. وكان يقول: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً، غفر له ما تقدم من ذنبه”.

‫3. قراءة القرآن الكريم: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ القرآن الكريم كثيراً، وخاصة في صلاة الليل. وكان يقول: “من قرأ آية من كتاب الله، فله بها حسنة، والحسنة بعشر أمثالها”.

‫خامسًا: السنن المتعلقة بالسلوك الاجتماعي:‬

‫1. السلام على الناس: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسلم على الناس عند لقائهم. وكان يقول: “إذا لقي أحدكم أخاه فليسلم عليه”.

‫2. رد السلام: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرد السلام على من يسلم عليه. وكان يقول: “من رد السلام، رد الله عليه السلام يوم القيامة”.

‫3. التبسم في وجوه الناس: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبتسم في وجوه الناس. وكان يقول: “تبسمك في وجه أخيك صدقة”.

‫سادسًا: السنن المتعلقة بالأخلاق والفضائل:‬

‫1. الصدق والأمانة: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم صادقاً أميناً. وكان يقول: “الصدق أمانة، والكذب خيانة”.

‫2. العفو والتسامح: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عفوًا غفورًا. وكان يقول: “من عفا وأصلح، فأجره على الله”.

‫3. الإحسان إلى الناس: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحسن إلى الناس. وكان يقول: “أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس”.

‫سابعًا: السنن المتعلقة بالدعاء:‬

‫1. الدعاء في أوقات الاستجابة: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو الله في أوقات الاستجابة، مثل الثلث الأخير من الليل، وعند الأذان، وبعد الصلاة.

‫2. الإلحاح في الدعاء: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلج في الدعاء، ولا يتركه حتى يستجاب له. وكان يقول: “لا يزال العبد في دعائه ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم، ما لم يعجل”.

‫3. الإخلاص في الدعاء: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو الله مخلصاً له، لا يريد به إلا وجهه الكريم. وكان يقول: “دعاء المرء المسلم مستجاب ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم”.

‫الخاتمة:‬

‫كانت هذه بعض السنن المنسية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي يمكننا إحياؤها في حياتنا اليومية. باتباع هذه السنن، يمكننا تحسين حياتنا والتقرب إلى الله. فرسول الله صلى الله عليه وسلم قدوتنا في كل شيء، فلنقتدي به في سننه وعاداته لننال رضاه وفوزه يوم القيامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *