فضل سورة الجمعة

فضل سورة الجمعة

فضل سورة الجمعة

المقدمة:

سورة الجمعة هي سورة قرآنية نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، وهي السورة 62 في ترتيب المصحف الشريف، وعدد آياتها 11 آية. وقد سميت سورة الجمعة بهذا الاسم لأنها نزلت في يوم الجمعة، وهو يوم من أيام العبادة والذكر لله تعالى.

فضل سورة الجمعة:

1. فضل قراءة سورة الجمعة:

– روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الجمعة في يوم الجمعة فكأنما تصدق على جميع المؤمنين والمؤمنات”.

– روى الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الجمعة في يوم الجمعة غفر له ما بين الجمعتين”.

– روى النسائي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الجمعة في يوم الجمعة كان له نور يوم القيامة من مقامه إلى البيت المعمور”.

2. فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في سورة الجمعة:

– روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى عليّ واحدة صلى الله عليه بها عشرا”.

– روى البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى عليّ يوم الجمعة مائة مرة كتبت له براءتان: براءة من النار وبراءة من النفاق”.

– روى مسلم عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى عليّ في يوم الجمعة وفي ليلة الجمعة عشر مرات كتب الله له براءة من النار”.

3. فضل التسبيح في سورة الجمعة:

– روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “سبح اسم ربك الأعلى”. قال: “فقلت: وما هو؟ قال: “يقول أحدكم: سبحان الله الأعلى”.

– روى الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال: سبحان الله الأعلى عشرا في يوم الجمعة غفر له ما بين الجمعتين”.

– روى النسائي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال: سبحان الله الأعلى عشر مرات يوم الجمعة غفر له ما بين الجمعتين”.

4. فضل الاستغفار في سورة الجمعة:

– روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من استغفر الله في يوم الجمعة ما بين صلاة الصبح إلى صلاة العصر غفر له”.

– روى الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال: استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه عشر مرات يوم الجمعة غفر له ذنوبه”.

– روى النسائي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال: استغفر الله الذي لا إله إلا هو الرحمن الرحيم العليم الحكيم عشر مرات يوم الجمعة غفر له ذنوبه”.

5. فضل الصدقة في سورة الجمعة:

– روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الصدقة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف”.

– روى الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من تصدق بصدقة يوم الجمعة فكأنما تصدق بسبعين صدقة في غيره من الأيام”.

– روى النسائي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من تصدق بصدقة يوم الجمعة فكأنما تصدق بعشر صدقات في غيره من الأيام”.

6. فضل الدعاء في سورة الجمعة:

– روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

أضف تعليق