دعاء مستحب يوم الجمعة

دعاء مستحب يوم الجمعة

يوم الجمعة هو يوم مقدس للمسلمين، وهو يوم يجتمعون فيه في المساجد للصلاة والعبادة، ويعتبر يوم الجمعة أفضل الأيام عند الله تعالى، وقد ورد في الأحاديث النبوية الكثير من الأدعية المستحبة التي ينبغي على المسلمين الدعاء بها في هذا اليوم المبارك.

فضائل يوم الجمعة:

1. روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها، وفيه تقوم الساعة، وما من دابة إلا وهي ساكنة يوم الجمعة من حين تصعد الشمس إلى أن تغرب، إلا الجن والإنس”.

2. روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن في الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئًا إلا أعطاه إياه”.

3. روى الترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين”.

دعاء دخول يوم الجمعة:

1. روى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا كان يوم الجمعة فاكثروا من الصلاة علي، فإن صلاتكم معروضة علي”.

2. روى ابن ماجه عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال يوم الجمعة عند غروب الشمس: اللهم بارك لنا في جمعتنا وفيما بعدها، وفيما قبلها، وفيما رزقتنا، وفيما أعطيتنا، وفيما مننت علينا، وفيما حببت إلينا، وفيما كرهت إلينا، وفيما أخذت منا، وفيما تركت لنا”.

3. روى الدارمي عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أصبح يوم الجمعة قال: “اللهم ارزقني قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وعملًا متقبلًا”.

دعاء الصباح يوم الجمعة:

1. روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال يوم الجمعة: اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا المن والنعمة، أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، أن تغفر لي ذنوبي وأن ترحمني، فإنك أنت الغفور الرحيم”.

2. روى أحمد عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال يوم الجمعة: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت وباركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.

3. روى ابن ماجه عن أبي أمامة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال يوم الجمعة: اللهم اغفر لي ذنوبي التي بيني وبينك، والتي في السر والتي في العلن، والتي علمتها والتي لم تعلمها، فإنك أنت علام الغيوب”.

دعاء خطبة الجمعة:

1. روى ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا سمعتم الخطيب يوم الجمعة فأنصتوا له واسمعوا، فإنه من أنصت وسمع غفر له ما بين الجمعتين”.

2. روى أحمد عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الفجر يوم الجمعة ثم جلس يذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين خفتين كان له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة”.

3. روى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من جاء إلى الجمعة فاستمع الخطبة حتى ينصرف الإمام كان له كأجر سنة يصومها ويقومها”.

دعاء بعد خطبة الجمعة:

1. روى ابن ماجه عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال بعد خطبة الجمعة: سبحان الله العظيم وبحمده، أستغفر الله وأتوب إليه، اللهم اغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم، صلى اللهم على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.

2. روى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال بعد خطبة الجمعة: اللهم إني أسألك خير الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار، اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك وحب العمل الذي يقربني إلى حبك”.

3. روى أحمد عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال بعد خطبة الجمعة: اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم ارحم موتانا واشف مرضانا وأصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام ونجنا من عذاب الجحيم”.

دعاء خروج من صلاة الجمعة:

1. روى النسائي عن أبي أمامة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الجمعة فليقل حين ينصرف: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.

2. روى الترمذي عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين ينصرف من صلاة الجمعة: سبحان الله العظيم وبحمده، أستغفر الله وأتوب إليه، اللهم اغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم، صلى اللهم على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد

أضف تعليق