فضل قراءة القران في رمضان

فضل قراءة القران في رمضان

فضل قراءة القرآن في رمضان

مقدمة

رمضان شهر فضيل تكثر فيه العبادات، ومن أهم العبادات قراءة القرآن الكريم، فله فضل عظيم في هذا الشهر المبارك، وله أجر كبير، وفيه خير كثير، وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على قراءة القرآن في رمضان، فقال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

1. فضل قراءة القرآن في رمضان

1.1 يضاعف الله أجر قراءة القرآن الكريم في رمضان، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

1.2 يرفع الله درجات من يقرأ القرآن الكريم في رمضان، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “من قرأ القرآن في رمضان كان له عند الله عز وجل كمن أدى فريضة حج”.

1.3 يفتح الله قلب من يقرأ القرآن الكريم في رمضان، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل رمضان قال: اللهم افتح لنا فيه بركاته، وأعذنا من عقابه”.

2. أجر قراءة القرآن في رمضان

2.1 يكفر الله سيئات من يقرأ القرآن الكريم في رمضان، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ عشر آيات من القرآن في رمضان غفر الله له عشر سيئات”.

2.2 يرفع الله حسنات من يقرأ القرآن الكريم في رمضان، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “من قرأ حرفًا من القرآن في رمضان فله عشر حسنات”.

2.3 يضاعف الله ثواب من يقرأ القرآن الكريم في رمضان، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضاعف القرآن في رمضان أكثر من غيره”.

3. بركة قراءة القرآن في رمضان

3.1 ينزل السكينة والطمأنينة على قلب من يقرأ القرآن الكريم في رمضان، فعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل رمضان قال: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.

3.2 يبعد الشيطان عن من يقرأ القرآن الكريم في رمضان، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جاء رمضان قال: جاء شهر رمضان شهر مبارك، فرض الله عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب الجنة، وتغلق فيه أبواب النار، وتصفد فيه الشياطين”.

3.3 يفتح الله أبواب الجنة لمن يقرأ القرآن الكريم في رمضان، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ القرآن في رمضان فتح الله له أبواب الجنة”.

4. فضل قراءة القرآن في ليلة القدر

4.1 ليلة القدر ليلة عظيمة ومباركة، ومن فضائلها أن قراءة القرآن الكريم فيها تعادل قراءته في ألف شهر، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

4.2 ليلة القدر ليلة غفران الذنوب، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “من قام ليلة القدر فقرأ القرآن استغفر له الله تعالى ذنوبه المتقدمة والمتأخرة”.

4.3 ليلة القدر ليلة إجابة الدعاء، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: “قلت يا رسول الله: أرأيت إن علمت ليلة القدر ماذا أقول فيها؟ قال: قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.

5. آداب قراءة القرآن في رمضان

5.1 يتوضأ قبل قراءة القرآن الكريم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا يمس القرآن إلا طاهر”.

5.2 يستقبل القبلة عند قراءة القرآن الكريم، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قرأ القرآن استقبل القبلة”.

5.3 يقرأ القرآن الكريم بتدبر وتمعن، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ القرآن يتدبر ويتمعن”.

6. مواظبة قراءة القرآن في رمضان

6.1 يحرص على قراءة القرآن الكريم كل يوم في رمضان، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “اقرءوا القرآن فإن الله ينجي به من الكرب، ويذهب به الهم والحزن”.

6.2 يقرأ القرآن الكريم في أوقات الفضيلة، كبعد صلاة الفجر، وقبل صلاة العصر، وقبل صلاة المغرب، وبعد صلاة العشاء.

6.3 يقرأ القرآن الكريم بصوت حسن، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “زينوا القرآن بأصواتكم”.

7. تلاوة القرآن في رمضان

7.1 يقرأ القرآن الكريم في صلاة التراويح، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في رمضان عشرين ركعة، ويقرأ في كل ركعة عشر آيات”.

7.2 يقرأ القرآن الكريم في صلاة القيام، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم في رمضان حتى تورمت قدماه، فقلت له: يا رسول الله لم تصنع هذا وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال: أفلا أكون عبدًا شاكرًا”.

7.3 يقرأ القرآن الكريم في مجالس الذكر، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مجالس الذكر تتنزل عليهم الملائكة، ويغشاهم الله برحمته، وتذكرهم عند الله”.

خاتمة

قراءة القرآن الكريم في رمضان من أعظم العبادات وأفضلها، ففيه أجر عظيم، وخير كثير، وبركة عظيمة، ولذلك يجب على كل مسلم ومسلمة أن يحرص على قراءة القرآن الكريم في هذا الشهر المبارك، وأن يتدبر ويتمعن فيما يقرأه، وأن يقرأه بصوت حسن، وأن يواظب على قراءته كل يوم، وأن يقرأه في أوقات الفضيلة، وأن يقرأه في صلاة التراويح والقيام ومجالس الذكر.

أضف تعليق