كيف انوي صيام يوم عرفه

كيف انوي صيام يوم عرفه

كيف أنوي صيام يوم عرفة؟

مقدمة

يوم عرفة هو يوم عظيم ومبارك عند المسلمين، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويوافق الوقفة في عرفات، وهو أحد أركان الحج. ويُستحب للمسلمين صيام يوم عرفة، لما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “صيام يوم عرفة، يكفر سنتين ماضية ومستقبلة”.

أحكام صيام يوم عرفة

يُستحب صيام يوم عرفة لكل مسلم ومسلمة قادر على الصيام.

لا يجوز صيام يوم عرفة للحاج يوم الوقوف بعرفة، لما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “لا يصوم أحد يوم عرفة بعرفة”.

يُسن للمسافر أن يصوم يوم عرفة، لما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما، أنه قال: “صام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوم عرفة وهو مسافر”.

فضل صيام يوم عرفة

يُكفر صيام يوم عرفة سنتين ماضية ومستقبلة، لما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “صيام يوم عرفة، يكفر سنتين ماضية ومستقبلة”.

يُرفع صيام يوم عرفة الدرجات ويكفر الخطايا، لما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “صيام يوم عرفة، أرجو أن يكفر الله به السنة التي قبله والسنة التي بعده”.

يُعد صيام يوم عرفة من أفضل الأعمال في يوم عرفة، لما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة”.

كيفية النية لصيام يوم عرفة

يُنوي المسلم صيام يوم عرفة قبل غروب الشمس من يوم عرفة، وذلك بأن يقول: “نويت صيام يوم عرفة لله تعالى”.

يُسن للمسلم أن يكثر من الدعاء والتكبير والتهليل والتسبيح يوم عرفة، لما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة”.

يُستحب للمسلم أن يصلي صلاة العيد في يوم عرفة، لما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “صلاة العيدين سنة”.

آداب صيام يوم عرفة

يُستحب للمسلم أن يتسحر يوم عرفة، لما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “تسحروا، فإن في السحور بركة”.

يُستحب للمسلم أن يفطر يوم عرفة بعد غروب الشمس مباشرة، لما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “أفطروا على تمر، فإن لم تجدوا فماء”.

يُستحب للمسلم أن يكثر من الدعاء والتكبير والتهليل والتسبيح بعد صيام يوم عرفة، لما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة”.

الأشخاص الذين لا يجب عليهم صيام يوم عرفة

لا يجب صيام يوم عرفة على الحائض والنفساء والمسافر.

لا يجب صيام يوم عرفة على المريض الذي لا يستطيع الصيام.

لا يجب صيام يوم عرفة على الطفل الذي لم يبلغ الحلم.

الخاتمة

صيام يوم عرفة من أفضل الأعمال في يوم عرفة، لما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة”. ويُستحب للمسلمين صيام يوم عرفة، لما له من فضل كبير في كفارة الذنوب ورفع الدرجات.

أضف تعليق