كيف تصلى صلاة الشفع والوتر

كيف تصلى صلاة الشفع والوتر

صلاة الشفع والوتر

الصلاة هي عبادة عظيمة، وهي الركن الثاني من أركان الإسلام، وهي صلة العبد بربه، وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى.

و صلاة الشفع والوتر هي صلاة نافلة تصلى بعد صلاة العشاء، وهذه الصلاة لها فضل عظيم عند الله تعالى، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على أدائها.

كيفية صلاة الشفع والوتر

صلاة الشفع والوتر تصلى بركعتين أو ثلاث ركعات أو خمس ركعات أو سبع ركعات أو إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة، والأفضل صلاتها إحدى عشرة ركعة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصليها إحدى عشرة ركعة.

ركعتا الشفع

تبدأ صلاة الشفع بركعتين، وتسمى هاتين الركعتين ركعتي الشفع.

تقرأ في الركعة الأولى سورة الفاتحة وسورة الكافرون.

تقرأ في الركعة الثانية سورة الفاتحة وسورة الإخلاص.

ركعة الوتر

بعد ركعتي الشفع، تصلى ركعة الوتر.

تقرأ في ركعة الوتر سورة الفاتحة وسورة التوحيد.

يمكن أن تصلى ركعة الوتر جهرًا أو سرًا.

الوتر بثلاث ركعات

يمكن صلاة الوتر بثلاث ركعات، وذلك بأن تصلى ركعتين خفيفتين، ثم تصلى ركعة واحدة طويلة.

في الركعتين الخفيفتين، تقرأ سورة الفاتحة وسورة الكافرون في الركعة الأولى، وسورة الفاتحة وسورة الإخلاص في الركعة الثانية.

في الركعة الثالثة، تقرأ سورة الفاتحة وسورة التوحيد.

الوتر بخمس ركعات

يمكن صلاة الوتر بخمس ركعات، وذلك بأن تصلى أربع ركعات خفيفة، ثم تصلى ركعة واحدة طويلة.

في الركعات الأربع الخفيفة، تقرأ سورة الفاتحة وسورة الكافرون في الركعة الأولى، وسورة الفاتحة وسورة الإخلاص في الركعة الثانية، وسورة الفاتحة وسورة الفلق في الركعة الثالثة، وسورة الفاتحة وسورة الناس في الركعة الرابعة.

في الركعة الخامسة، تقرأ سورة الفاتحة وسورة التوحيد.

الوتر بسبع ركعات

يمكن صلاة الوتر بسبع ركعات، وذلك بأن تصلى ست ركعات خفيفة، ثم تصلى ركعة واحدة طويلة.

في الركعات الست الخفيفة، تقرأ سورة الفاتحة وسورة الكافرون في الركعة الأولى، وسورة الفاتحة وسورة الإخلاص في الركعة الثانية، وسورة الفاتحة وسورة الفلق في الركعة الثالثة، وسورة الفاتحة وسورة الناس في الركعة الرابعة، وسورة الفاتحة وسورة الماعون في الركعة الخامسة، وسورة الفاتحة وسورة الكوثر في الركعة السادسة.

في الركعة السابعة، تقرأ سورة الفاتحة وسورة التوحيد.

الوتر بإحدى عشرة ركعة

يمكن صلاة الوتر بإحدى عشرة ركعة، وذلك بأن تصلى عشر ركعات خفيفة، ثم تصلى ركعة واحدة طويلة.

في الركعات العشر الخفيفة، تقرأ سورة الفاتحة وسورة الكافرون في الركعة الأولى، وسورة الفاتحة وسورة الإخلاص في الركعة الثانية، وسورة الفاتحة وسورة الفلق في الركعة الثالثة، وسورة الفاتحة وسورة الناس في الركعة الرابعة، وسورة الفاتحة وسورة الماعون في الركعة الخامسة، وسورة الفاتحة وسورة الكوثر في الركعة السادسة، وسورة الفاتحة وسورة الأعلى في الركعة السابعة، وسورة الفاتحة وسورة الغاشية في الركعة الثامنة، وسورة الفاتحة وسورة الفجر في الركعة التاسعة، وسورة الفاتحة وسورة الشرح في الركعة العاشرة.

في الركعة الحادية عشرة، تقرأ سورة الفاتحة وسورة التوحيد.

الوتر بثلاث عشرة ركعة

يمكن صلاة الوتر بثلاث عشرة ركعة، وذلك بأن تصلى اثنتي عشرة ركعة خفيفة، ثم تصلى ركعة واحدة طويلة.

في الركعات الاثنتي عشرة الخفيفة، تقرأ سورة الفاتحة وسورة الكافرون في الركعة الأولى، وسورة الفاتحة وسورة الإخلاص في الركعة الثانية، وسورة الفاتحة وسورة الفلق في الركعة الثالثة، وسورة الفاتحة وسورة الناس في الركعة الرابعة، وسورة الفاتحة وسورة الماعون في الركعة الخامسة، وسورة الفاتحة وسورة الكوثر في الركعة السادسة، وسورة الفاتحة وسورة الأعلى في الركعة السابعة، وسورة الفاتحة وسورة الغاشية في الركعة الثامنة، وسورة الفاتحة وسورة الفجر في الركعة التاسعة، وسورة الفاتحة وسورة الشرح في الركعة العاشرة، وسورة الفاتحة وسورة التين في الركعة الحادية عشرة، وسورة الفاتحة وسورة الزلزال في الركعة الثانية عشرة.

في الركعة الثالثة عشرة، تقرأ سورة الفاتحة وسورة التوحيد.

خاتمة

صلاة الشفع والوتر هي صلاة نافلة عظيمة، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على أدائها، وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى.

و ينبغي على المسلم أن يحرص على أداء صلاة الشفع والوتر كل ليلة، لما لها من فضل عظيم عند الله تعالى.

أضف تعليق