ماهي افضل الصدقات

ماهي افضل الصدقات

مقدمة

الصدقة هي من أعظم العبادات التي يحبها الله تعالى ويرضى عنها، وهي من أعظم أسباب البركة في الرزق والصحة والعمر، وهي من أفضل القربات التي تقرب العبد إلى ربه، وهي من أفضل الأعمال التي يثاب عليها العبد في الدنيا والآخرة.

أفضل الصدقات

1. صدقة سر:

الصدقة السرية هي التي تُعطى دون أن يعلم بها أحد، وهي أفضل الصدقات وأحبها إلى الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصدقة صدقة السر”، وفي الحديث الآخر قال: “صدقة السر تطفئ غضب الرب”.

– الصدقة السرية تحفظ ماء وجه المتصدق.

– الصدقة السرية تزيد من أجر المتصدق.

– الصدقة السرية تدفع البلاء عن المتصدق.

2. صدقة العلماء:

صدقة العلماء هي التي ينفقها العالم من علمه على الناس، وهي من أفضل الصدقات وأعظمها أجراً، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب”، وفي الحديث الآخر قال: “من سلك طريقاً يطلب فيه علماً سهل الله له طريقاً إلى الجنة”.

– صدقة العلماء ينتفع بها الناس في الدنيا والآخرة.

– صدقة العلماء ترفع مكانة العالم عند الله تعالى.

– صدقة العلماء تزيد من أجر العالم في الدنيا والآخرة.

3. صدقة الوالدين:

صدقة الوالدين هي التي ينفقها الوالدان على أولادهما، وهي من أفضل الصدقات وأعظمها أجراً، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل ما ينفق المرء ماله على عياله”، وفي الحديث الآخر قال: “كفى بالمرء إثماً أن يضيع من يعول”.

– صدقة الوالدين تدخل السرور على قلوب الأولاد.

– صدقة الوالدين تزيد من بركة الرزق.

– صدقة الوالدين تقرب العبد إلى ربه.

4. صدقة الزوج على زوجته:

صدقة الزوج على زوجته هي التي ينفقها الزوج على زوجته، وهي من أفضل الصدقات وأعظمها أجراً، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أنفق الرجل على أهله نفقة وهو يحتسبها فهي له صدقة”، وفي الحديث الآخر قال: “خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى”.

– صدقة الزوج على زوجته تدخل السرور على قلب الزوجة.

– صدقة الزوج على زوجته تزيد من ألفة ومودة بين الزوجين.

– صدقة الزوج على زوجته تزيد من بركة الرزق.

5. صدقة المرأة على زوجها:

صدقة المرأة على زوجها هي التي تنفقها الزوجة على زوجها، وهي من أفضل الصدقات وأعظمها أجراً، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أنفقت المرأة من مال زوجها بغير أمره كانت له صدقة”، وفي الحديث الآخر قال: “خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى”.

– صدقة المرأة على زوجها تدخل السرور على قلب الزوج.

– صدقة المرأة على زوجها تزيد من ألفة ومودة بين الزوجين.

– صدقة المرأة على زوجها تزيد من بركة الرزق.

6. صدقة الأولاد على والديهم:

صدقة الأولاد على والديهم هي التي ينفقها الأولاد على والديهم، وهي من أفضل الصدقات وأعظمها أجراً، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بر الوالدين أفضل من الصدقة على المساكين”، وفي الحديث الآخر قال: “من أحسن إلى والديه فقد أحسن إلى نفسه”.

– صدقة الأولاد على والديهم تدخل السرور على قلوب الوالدين.

– صدقة الأولاد على والديهم تزيد من بركة الرزق.

– صدقة الأولاد على والديهم تقرب العبد إلى ربه.

7. صدقة المحتاجين:

صدقة المحتاجين هي التي تُعطى للمحتاجين والفقراء والمساكين، وهي من أفضل الصدقات وأعظمها أجراً، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصدقة ما كان عن ظهر غنى”، وفي الحديث الآخر قال: “من تصدق بصدقة من كسب طيب – ولا يقبل الله إلا طيباً – فإنها توضع في كف الرحمن عز وجل، فتربو في كفه حتى تكون مثل الجبل”.

– صدقة المحتاجين تدخل السرور على قلوب المحتاجين.

– صدقة المحتاجين تزيد من بركة الرزق.

– صدقة المحتاجين تقرب العبد إلى ربه.

خاتمة

الصدقة من أفضل العبادات التي يحبها الله تعالى ويرضى عنها، وهي من أعظم أسباب البركة في الرزق والصحة والعمر، وهي من أفضل القربات التي تقرب العبد إلى ربه، وهي من أفضل الأعمال التي يثاب عليها العبد في الدنيا والآخرة.

أضف تعليق