من فطر صائما في رمضان

من فطر صائما في رمضان

من فطر صائما في رمضان

مقدمة:

الصيام هو أحد أركان الإسلام الخمسة، وهو عبادة عظيمة تقرّب العبد إلى الله تعالى وتنمّي في نفسه التقوى والورع، وقد فرض الله صيام شهر رمضان على المسلمين ليكون شهرًا للتوبة والغفران وتطهير النفس من الذنوب والخطايا، وفي هذا الشهر الفضيل تتضاعف الحسنات وتُرفع الدرجات وينال الصائم الأجر والثواب العظيم من الله تعالى.

فضل من فطر صائما في رمضان:

1. الأجر العظيم من الله تعالى:

روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ غَيْرَ أَنَّهُ لا يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْءٌ”.

وهذا الحديث يدل على عظم أجر من فطر صائما في رمضان، وأن أجره يُضاعف عند الله تعالى دون أن ينقص من أجر الصائم شيء.

2. مغفرة الذنوب والخطايا:

روى الترمذي عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ عِنْدَ اللهِ عَتْقُ رَقَبَةٍ وَمَغْفِرَةٌ لِذُنُوبِهِ”.

وهذا الحديث يدل على فضل من فطر صائما في رمضان، وأنه يُكفر الله تعالى ذنوبه ويعتق رقبته من النار.

3. ثواب عظيم في الجنة:

روى أحمد والترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا لَمْ يُرْضِهِ شَيْءٌ أَوْ رَضِيَ فَأَرْضَاهُ كَانَ لَهُ ثَوَابٌ كَمَنْ أَطْعَمَ مِائَةَ أَرْمَلٍ وَأَرْمَلَةٍ وَعَتَّقَ مِائَةَ رَقَبَةٍ وَحَجَّ مِائَةَ حَجَّةٍ وَصَلَّى مِائَةَ لَيْلَةٍ قَائِمًا”.

وهذا الحديث يدل على الثواب العظيم الذي يناله من فطر صائما في رمضان، وأنه يُثاب بثواب عظيم في الجنة.

كيفية إفطار الصائم:

1. إفطار الصائم بالطعام والشراب:

من أفضل ما يُفطر به الصائم هو التمر، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يفطر على ثلاث تمرات، ثم يشرب لبنًا أو ماءً.

ويمكن إفطار الصائم بأي نوع من الطعام أو الشراب الحلال، ولكن يُفضل أن يكون طعامًا خفيفًا سهل الهضم، وأن يكون الشراب باردًا.

2. إفطار الصائم بالصدقة:

من أفضل ما يُفطر به الصائم هو الصدقة، فقد روى ابن ماجه عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ كَأَجْرِهِ غَيْرَ أَنَّهُ لا يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْءٌ، وَمَنْ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ كَانَ لَهُ أَجْرُ سَبْعِينَ صَدَقَةً”.

وهذا الحديث يدل على فضل إفطار الصائم بالصدقة، وأن الصدقة في رمضان يُضاعف أجرها سبعين ضعفًا.

3. إفطار الصائم بالدعاء:

من أفضل ما يُفطر به الصائم هو الدعاء، فقد روى الترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا فَلْيَدْعُ لَهُ، فَإِنَّ دُعَاءَهُ مُسْتَجَابٌ”.

وهذا الحديث يدل على فضل إفطار الصائم بالدعاء، وأن دعاء من أفطر صائما يُستجاب إن شاء الله تعالى.

فضل إفطار الصائمين:

1. إدخال السرور على قلوب الصائمين:

من فضل إفطار الصائمين إدخال السرور على قلوبهم، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ غَيْرَ أَنَّهُ لا يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْءٌ”.

وهذا الحديث يدل على فضل إفطار الصائم، وأن من أفطر صائما أدخل السرور على قلبه ونال مثل أجره دون أن ينقص من أجره شيء.

2. نشر روح التكافل والتراحم بين المسلمين:

من فضل إفطار الصائمين نشر روح التكافل والتراحم بين المسلمين، فقد روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “المسلمون كالجسد الواحد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى”.

وهذا الحديث يدل على فضل إفطار الصائمين، وأن المسلمين كالجسد الواحد، يتراحمون ويتكافلون فيما بينهم، ويُساعدون بعضهم البعض على

أضف تعليق