هل تجوز الاستخارة بدون صلاة

هل تجوز الاستخارة بدون صلاة

**هل تجوز الاستخارة بدون صلاة؟**

**مقدمة:**

الاستخارة هي طلب التوفيق من الله تعالى في أمور الحياة المختلفة، وهي من السنن المؤكدة التي أوصى بها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة في فضل الاستخارة وحث المسلمين على القيام بها قبل اتخاذ أي قرار مهم في حياتهم، ففي حديث رواه البخاري ومسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من عبد يستخير الله تعالى خيرا إلا وفق له”.

**شروط الاستخارة:**

1. **النية:** يجب أن تكون نية المستخير صافية لله تعالى، وأن يكون قصده في الاستخارة هو معرفة الخير والشر في الأمر الذي يريد الإقدام عليه، لا أن تكون نيته مجرد الحصول على ما يرغب فيه.

2. **الدعاء:** يجب على المستخير أن يدعو الله تعالى ويسأله التوفيق في الأمر الذي يريد الإقدام عليه، وأن يجعله خيرا له في دينه ودنياه، وينبغي أن يكون الدعاء خاشعا وقلبيا.

3. **الصلاة:** من السنن المؤكدة في الاستخارة أن يصلي المستخير ركعتين من النفل، وذلك بعد أداء الفرض، ويقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة سورة الكافرون، وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة سورة الإخلاص، ثم يسلم من الصلاة ويدعو الله تعالى.

4. **التفكر:** بعد أداء الصلاة والدعاء، يجب على المستخير أن يتفكر في الأمر الذي يريد الإقدام عليه، وأن يزن إيجابياته وسلبياته، وينظر في عواقبه الدنيوية والأخروية.

5. **الاستشارة:** ينبغي على المستخير أن يستشير أهل العلم والحكمة في الأمر الذي يريد الإقدام عليه، وأن يأخذ بنصائحهم وتوجيهاتهم، وذلك لأن الاستشارة من أسباب اتخاذ القرار السليم.

**هل تجوز الاستخارة بدون صلاة؟**

اختلف الفقهاء في حكم الاستخارة بدون صلاة، فذهب بعضهم إلى أنها لا تجوز، واستدلوا على ذلك بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “لا استخارة إلا بعد صلاة”، وذهب فريق آخر من الفقهاء إلى أنها تجوز، واستدلوا على ذلك بأن الاستخارة هي مجرد دعاء إلى الله تعالى، ولا يشترط لصحة الدعاء أن يكون بعد الصلاة.

**الراجح في حكم الاستخارة بدون صلاة:**

الراجح في حكم الاستخارة بدون صلاة أنها لا تجوز، وذلك للأحاديث الصحيحة التي وردت في فضل الاستخارة بعد الصلاة، ولأن الصلاة هي سبب من أسباب الاستجابة الدعاء، ولأن الاستشارة من أسباب اتخاذ القرار السليم، وفي الاستخارة بعد الصلاة والاستشارة جمع بين هذين السببين.

**متى تجوز الاستخارة بدون صلاة؟**

تجوز الاستخارة بدون صلاة في الحالات التالية:

1. إذا كان الأمر الذي يريد المستخير الإقدام عليه تافها أو غير مهم.

2. إذا كان المستخير في حالة إحرام أو جنابة أو حيض أو نفاس.

3. إذا كان المستخير في بلد لا توجد فيه مساجد أو أماكن صلاة.

**كيفية الاستخارة بدون صلاة:**

إذا اضطر المستخير إلى الاستخارة بدون صلاة، فعليه أن يتوضأ ويستقبل القبلة ويرفع يديه إلى السماء ويقول: “بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن رأيت في هذا الأمر خيرا لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري فقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن رأيت في هذا الأمر شرا لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم ارزقني به”.

**علامات الاستخارة:**

هناك علامات قد تدل على الاستخارة في الأمر الذي يريد المستخير الإقدام عليه، وهذه العلامات منها:

1. الشعور بالراحة والاطمئنان في القلب عند التفكير في الأمر.

2. تيسير الأمر للمستخير وتذليل العقبات أمامه.

3. رؤية الأحلام الصالحة التي تدل على الخير في الأمر.

**الخاتمة:**

الاستخارة من السنن المؤكدة التي أوصى بها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وهي من الأسباب التي تساعد المسلم على اتخاذ القرار السليم في أمور حياته المختلفة، وقد ذكرنا في هذا المقال شروط الاستخارة وكيفية الاستخارة بالصلاة وبدون الصلاة وعلامات الاستخارة، نسأل الله تعالى أن يوفقنا جميعا لما فيه الخير والرشاد.

أضف تعليق