هل يجب صيام عشر ذي الحجة كاملة

هل يجب صيام عشر ذي الحجة كاملة

مقدمة

صيام عشر ذي الحجة من السنن المؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو من أفضل العبادات في هذا الشهر المبارك، وقد وردت أحاديث كثيرة تحث على صيامه، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من عشر ذي الحجة، قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا من خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك بشيء”.

فضائل صيام عشر ذي الحجة:

1. تكفير الذنوب:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم عرفة غفر له ذنبه سنتين: سابقة وتالية”.

– عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عاشوراء يكفر ذنب سنة، وصيام يوم عرفة يكفر ذنبي سنتين”.

2. رفع الدرجات:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة كصيام سنتين، وصيام يوم عاشوراء كصيام سنة”.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم عرفة وعاشوراء وتاسوعاء كان كمن صام الدهر”.

3. العتق من النار:

– عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنة كاملة، وصيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب سنة ماضية، وصيام يوم تاسوعاء يكفر ذنوب سنتين”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم عرفة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

4. الحصول على الثواب العظيم:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم عرفة كتب له أجر حجة وعمرة تامة”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم عرفة وعاشوراء وتاسوعاء كتب له صيام ستين شهراً”.

5. المساعدة على طاعة الله:

– عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصيام جنة من النار، وهو وقاية من الذنوب”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصيام يطفئ الغضب، ويكسر الشهوة، ويقوي الإرادة”.

6. الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم:

– كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم عشر ذي الحجة، وقد ثبت ذلك عن عائشة رضي الله عنها وغيرها من الصحابة الكرام.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عرفة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر.

7. فضل صيام يوم عرفة:

– يوم عرفة هو أفضل أيام العشر، وهو يوم الحج الأكبر، وفيه يقف الحجاج على جبل عرفات، ويدعون الله تعالى ويستغفرونه.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.

الخاتمة:

صيام عشر ذي الحجة من أفضل العبادات في هذا الشهر المبارك، وهو سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد وردت أحاديث كثيرة تحث على صيامه، ولصيام هذا الشهر العديد من الفضائل والمنافع، منها تكفير الذنوب، ورفع الدرجات، والعتق من النار، والحصول على الثواب العظيم، والمساعدة على طاعة الله، والاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم، وفضل صيام يوم عرفة.

أضف تعليق