هل يجوز اخراج زكاه الفطر نقدا

هل يجوز اخراج زكاه الفطر نقدا

الزكاة: ركن من أركان الإسلام

الزكاة هي أحد أركان الإسلام الخمسة، وهي فرض على كل مسلم بالغ عاقل حر، لقوله تعالى: ﴿وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ﴾ [البقرة: 43]. وقد حدد الشرع مقدار الزكاة الواجب على المسلم، وحدد أنواع الأموال التي تجب فيها الزكاة، وشروط وجوب الزكاة.

زكاة الفطر: فريضة على كل مسلم ومسلمة

زكاة الفطر هي صدقة تجب على كل مسلم ومسلمة عن نفسه وعن جميع من تلزمه نفقته، وهي واجبة في شهر رمضان المبارك، وتخرج قبل صلاة عيد الفطر. وقد حدد الشرع مقدار زكاة الفطر بصاع من الطعام، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «أدوا زكاة الفطر صاعًا من تمر، أو صاعًا من شعير، أو صاعًا من زبيب، أو صاعًا من أقط».

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدًا؟

اختلف العلماء في حكم إخراج زكاة الفطر نقدًا، فذهب بعضهم إلى أنه يجوز إخراجها نقدًا، استنادًا إلى بعض الأحاديث التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتي تدل على أنه كان يقبل الزكاة من الصحابة نقدًا.

أدلة القول بجواز إخراج زكاة الفطر نقدًا

1. عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، قال: «خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان، فقال: يا أيها الناس، قد فرض الله عليكم زكاة الفطر، صاعًا من تمر، أو صاعًا من شعير، أو نصف صاع من قمح، أو نصف صاع من زبيب، على كل حر أو عبد، ذكر أو أنثى، صغير أو كبير، من المسلمين».

2. عن ابن عمر رضي الله عنه، قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا أن نخرج زكاة الفطر من الشعير أو التمر أو الزبيب أو الأقط، ما وجد منه الناس».

3. عن عائشة رضي الله عنها، قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل زكاة الفطر من الحنطة والشعير والتمر والزبيب والأقط».

أدلة القول بعدم جواز إخراج زكاة الفطر نقدًا

1. عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: «فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر، صاعًا من تمر، أو صاعًا من شعير، على كل حر أو عبد، ذكر أو أنثى، صغير أو كبير، من المسلمين، تؤدى قبل صلاة العيد».

2. عن ابن عباس رضي الله عنه، قال: «زكاة الفطر واجبة بالطعام، لا يجوز إخراجها نقدًا».

3. عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قال: «لا يجوز إخراج زكاة الفطر إلا بالطعام».

الراجح من القولين

الراجح من القولين هو القول بعدم جواز إخراج زكاة الفطر نقدًا، وذلك لأن الأدلة التي وردت في هذا الأمر أقوى وأصح من الأدلة التي وردت في جواز إخراجها نقدًا.

الحكمة من إخراج زكاة الفطر

لحكمة من إخراج زكاة الفطر عدة، منها:

1. تطهير نفس الصائم من اللغو والرفث الذي قد يقع فيه أثناء الصيام.

2. سد حاجة الفقراء والمساكين، وإدخال السرور عليهم في يوم العيد.

3. تحقيق التكافل الاجتماعي بين المسلمين، ومد يد العون إلى المحتاجين.

الخلاصة

زكاة الفطر هي فريضة على كل مسلم ومسلمة، ويجب إخراجها قبل صلاة عيد الفطر. والراجح من القولين هو القول بعدم جواز إخراج زكاة الفطر نقدًا، بل يجب إخراجها بالطعام. وقد حدد الشرع مقدار زكاة الفطر بصاع من الطعام، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «أدوا زكاة الفطر صاعًا من تمر، أو صاعًا من شعير، أو صاعًا من زبيب، أو صاعًا من أقط».

أضف تعليق