هل يجوز التكبير بعد صلاة عيد الفطر

هل يجوز التكبير بعد صلاة عيد الفطر

مقدمة:

تعتبر تكبيرات العيد من السنن المؤكدة التي يستحب للمسلمين القيام بها عقب أداء صلاتي العيدين، فيصطفون خلف الإمام أو المنفرد ويرددون معًا بصوت جماعي “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد”.

1- مشروعية التكبير بعد صلاة العيد:

– وردت أحاديث كثيرة عن رسول الله صل الله عليه وسلم تحث على فضل التكبير بعد صلاتي العيدين، منها ما رواه البخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يكبر في الفطر والأضحى حين يخرج إلى المصلى حتى ينصرف إلى النساء”.

– كما روى أبو داود والنسائي وابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يكبر يوم الفطر والأضحى من حين يخرج من بيته حتى يأتيه الإمام، فإذا جاء الإمام كبر معه حتى ينصرف إلى النساء”.

2- صفة التكبير بعد صلاة العيد:

– يبدأ التكبير بعد صلاة العيد عقب السلام منها وقبل الانصراف إلى النساء، فيصطف المصلون خلف الإمام أو المنفرد ويرددون معًا بصوت جماعي “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد”.

– يستمر التكبير من حين الانصراف من المصلى حتى الوصول إلى النساء، ويجوز التكبير بعد الوصول إلى النساء أيضًا، ولكن يكره التكبير بعد خروج وقت العيد.

3- حكم التكبير بعد صلاة العيد:

– اتفق جمهور الفقهاء على استحباب التكبير بعد صلاتي العيدين، لما رواه البخاري عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يكبر في الفطر والأضحى حين يخرج إلى المصلى حتى ينصرف إلى النساء”.

– وأجاز بعض الفقهاء كراهة التكبير بعد صلاتي العيدين، استنادًا إلى أنه لم يرد في السنة ما يوجب التكبير بعد الصلاة، وأن التكبير مشروع في أوقات أخرى كالتكبير المطلق والتكبير المقيد.

4- من يكبر بعد صلاة العيد:

– يستحب التكبير بعد صلاتي العيدين للرجال والنساء، الكبير والصغير، الحر والعبد، المقيم والمسافر، والحاضر والغائب، على السواء.

– ولا يشترط في التكبير بعد صلاتي العيدين النية، حيث يكفي التكرار مع الجماعة أو الإمام، ويعتبر التكبير بعد صلاتي العيدين من الشعائر الدينية التي تعبر عن فرحة المسلمين بعيدهم.

5- وقت التكبير بعد صلاة العيد:

– يبدأ وقت التكبير بعد صلاة العيد عقب السلام منها وقبل الانصراف إلى النساء، ويستمر التكبير من حين الانصراف من المصلى حتى الوصول إلى النساء.

– يجوز التكبير بعد الوصول إلى النساء أيضًا، ولكن يكره التكبير بعد خروج وقت العيد، والذي ينتهي بغروب شمس يوم العيد.

6- فضل التكبير بعد صلاة العيد:

– للتكبير بعد صلاتي العيدين فضل عظيم، فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يكبر في الفطر والأضحى حين يخرج إلى المصلى حتى ينصرف إلى النساء”.

– كما روى أبو داود والنسائي وابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يكبر يوم الفطر والأضحى من حين يخرج من بيته حتى يأتيه الإمام، فإذا جاء الإمام كبر معه حتى ينصرف إلى النساء”.

7- آداب التكبير بعد صلاة العيد:

– يستحب للمسلمين التكبير بعد صلاتي العيدين بصوت جماعي مرتفع، مع مراعاة عدم الإخلال بالنظام العام.

– كما يستحب لهم التكبير عند الخروج من منازلهم إلى المصلى، وعند الانصراف من المصلى إلى النساء، وعند الوصول إلى النساء.

– ويجوز التكبير أيضًا في الأسواق والطرقات، وفي المجالس العامة والخاصة، وفي البيوت وفي كل مكان.

الخاتمة:

التكبير بعد صلاة العيد من السنن المؤكدة التي يستحب للمسلمين القيام بها، لما لها من فضل وثواب عظيم، حيث وردت أحاديث كثيرة عن رسول الله صل الله عليه وسلم تحث على فضل التكبير بعد صلاتي العيدين.

أضف تعليق