هل يجوز الصلاة على المسيحي

هل يجوز الصلاة على المسيحي

هل يجوز الصلاة على المسيحي؟

مقدمة:

الصلاة هي ركن من أركان الإسلام الخمسة، وهي عبادة يقوم المسلم بها في أوقات محددة، وقد أمر الله تعالى المؤمنين أن يصلوا عليه وعلى رسله، ولكن هل يجوز الصلاة على المسيحي؟ هذا السؤال أثار جدلاً واسعاً بين المسلمين، فمنهم من قال إنه يجوز الصلاة على المسيحي، ومنهم من قال إنه لا يجوز. وفي هذا المقال سوف نتناول الأدلة الشرعية على جواز الصلاة على المسيحي، وكذلك الأدلة التي تدل على عدم جواز الصلاة عليه.

الأدلة الشرعية على جواز الصلاة على المسيحي:

1. قوله تعالى: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ﴾ [الأنبياء: 107]. وهذه الآية تدل على أن الله تعالى أرسل نبيه محمد صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين، أي لجميع الناس، وليس للمسلمين فقط.

2. قوله تعالى: ﴿وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ﴾ [القلم: 4]. وهذه الآية تدل على أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يتمتع بأخلاق عظيمة، ومن هذه الأخلاق الرفق والرحمة بالناس، ومنهم المسيحيون.

3. قول النبي صلى الله عليه وسلم: “من لقيه من أهل الكتاب فليقل: السلام عليكم”. وهذا الحديث يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر المسلمين أن يسلموا على أهل الكتاب، ومنهم المسيحيون، وهذا يدل على جواز الصلاة عليهم.

الأدلة الشرعية على عدم جواز الصلاة على المسيحي:

1. قوله تعالى: ﴿وَلَا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلَا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ﴾ [التوبة: 84]. وهذه الآية تدل على أن الله تعالى نهى المسلمين عن الصلاة على من مات من الكفار، ومنهم المسيحيون.

2. قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعةٍ يَحْسَبُهُ الظمآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا﴾ [النور: 39]. وهذه الآية تدل على أن أعمال الكفار لا قيمة لها عند الله تعالى، وأنها كالرماد الذي تطايره الرياح.

3. قول النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تُصَلِّ على مشرك”. وهذا الحديث يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى المسلمين عن الصلاة على المشركين، ومنهم المسيحيون.

في الختام، فإن الأدلة الشرعية على عدم جواز الصلاة على المسيحي أقوى من الأدلة التي تدل على الجواز، لذلك فإن الرأي الراجح هو عدم جواز الصلاة على المسيحي.

أضف تعليق