هل يجوز الصلاة على النبي بنية قضاء الحا

هل يجوز الصلاة على النبي بنية قضاء الحا

المقدمة:

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أعظم العبادات وأجلها؛ فهي من أفضل الذكر وأكمله، وهي من أكثر الأعمال حصولاً على الأجر والثواب. والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لا تختص بوقت معين، ولا بمكان محدد، بل هي مشروعة في كل الأوقات والأماكن. ومن أفضل أوقات الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد الصلوات المكتوبة، وعند النوم والاستيقاظ، وفي السجود، وفي أوقات الشدة والضيق.

حكم الصلاة على النبي بنية قضاء الحاجة:

اختلف العلماء في حكم الصلاة على النبي بنية قضاء الحاجة، فذهب جمهور العلماء إلى أنه يجوز الصلاة على النبي بنية قضاء الحاجة، واستدلوا بحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى على عشراً قضيت له عشر حاجات، تسع في الدنيا وواحدة في الآخرة”.

شروط صحة الصلاة على النبي بنية قضاء الحاجة:

1- أن تكون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم صحيحة من حيث اللفظ والمعنى.

2- أن تكون الحاجة التي يصلي عليها المرء حاجة مشروعة، أي غير محرمة.

3- أن يكون المرء صادقاً في نيته، أي يقصد حقاً قضاء حاجته من خلال الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

آداب الصلاة على النبي بنية قضاء الحاجة:

1- أن يكون المرء طاهراً من الحدثين الأكبر والأصغر.

2- أن يستقبل القبلة عند الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

3- أن يرفع يديه إلى صدره عند الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

فضل الصلاة على النبي بنية قضاء الحاجة:

1- إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لقضاء الحوائج، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشراً”.

2- إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لدخول الجنة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي دخل الجنة”.

3- إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب للتخفيف من ذنوب العبد، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي كل يوم مائة مرة غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

كيفية أداء الصلاة على النبي بنية قضاء الحاجة:

1- أن ينوي المرء الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بنية قضاء حاجته.

2- أن يقول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين، إنك حميد مجيد”.

3- أن يكرر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عشر مرات أو أكثر، حسب قدرته.

الخاتمة:

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أفضل العبادات وأجلها، وهي مشروعة في كل الأوقات والأماكن. ويجوز الصلاة على النبي بنية قضاء الحاجة، بشرط أن تكون الحاجة مشروعة وأن يكون المرء صادقاً في نيته. وللصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فضائل كثيرة، منها قضاء الحوائج ودخول الجنة والتخفيف من ذنوب العبد.

أضف تعليق