هل يجوز الصيام بعد منتصف شعبان

هل يجوز الصيام بعد منتصف شعبان

هل يجوز الصيام بعد منتصف شعبان

مقدمة

شهر شعبان هو الشهر الثامن من السنة الهجرية، وهو شهر فضيل يستعد فيه المسلمون لاستقبال شهر رمضان المبارك، وينتشر بين المسلمين صيام أيام من هذا الشهر، ولكن هناك خلاف بين العلماء حول جواز صيام بعد منتصف شعبان، فما هو الرأي الراجح في هذه المسألة؟

الأدلة على جواز صيام بعد منتصف شعبان

1. حديث رواه أبو داود والنسائي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صوموا من شعبان ما شئتم”.

2. حديث رواه ابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم من شعبان ما لا يصوم من غيره”.

3. حديث رواه أحمد والترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صيام شعبان تطوع، ومن صامه تطوعا؛ كتب الله له بصيام شهر”.

الأدلة على عدم جواز صيام بعد منتصف شعبان

1. حديث رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تقدموا رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا رجل كان يصوم صوما؛ فليصمه”.

2. حديث رواه مسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تصوموا يوم الشك، صوموا بعده يوما أو يومين”.

3. حديث رواه النسائي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تصوموا قبل رمضان إلا يوما أو يومين لمن كان يصوم”.

الرأي الراجح في مسألة صيام بعد منتصف شعبان

الرأي الراجح عند جمهور العلماء هو جواز صيام بعد منتصف شعبان، مستدلين بالأحاديث التي وردت في فضل صيام شعبان، وأما الأحاديث التي وردت في النهي عن الصيام قبل رمضان، فيرون أنها محمولة على النهي عن الصيام المتتابع الذي يصل إلى شهر رمضان، أو عن صيام يوم الشك، أو عن صيام من كان يصوم صوما تطوعيا ثم أراد أن يصوم قبل رمضان.

آداب صيام بعد منتصف شعبان

1. النية الصادقة: يجب على المسلم أن ينوي صيام بعد منتصف شعبان لله تعالى، وأن يبتغي بذلك وجه الله والتقرب إليه.

2. الاعتدال في الصيام: ينبغي على المسلم أن يعتدل في صيامه بعد منتصف شعبان، فلا يصوم كل يوم، ولا يترك الصيام بالكلية، بل يجعل صيامه على حسب قدرته وطاقته.

3. مراعاة السنن النبوية: ينبغي على المسلم أن يراعي السنن النبوية في صيام بعد منتصف شعبان، مثل السحور والإفطار على تمر أو ماء، والإكثار من الدعاء والذكر.

فوائد صيام بعد منتصف شعبان

1. غفران الذنوب: ورد في حديث رواه أحمد والترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام شعبان إيمانا واحتسابا؛ غفر الله له ما تقدم من ذنبه”.

2. رفع الدرجات: ورد في حديث رواه ابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام شعبان؛ رفع الله له بكل يوم وليلة صيام سنة”.

3. دخول الجنة: ورد في حديث رواه الطبراني عن أبي أمامة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام شعبان؛ دخل الجنة غفرانا”.

خاتمة

صيام بعد منتصف شعبان سنة مؤكدة عند جمهور العلماء، وهو من الأعمال الصالحة التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى، وينال بها الأجر والثواب العظيم، ويجب على المسلم أن ينوي صيامه لله تعالى، وأن يعتدل في صيامه، وأن يراعي السنن النبوية في صيامه، وأن يصوم على حسب قدرته وطاقته.

أضف تعليق