هل يجوز جمع نية القضاء مع صيام العشر

هل يجوز جمع نية القضاء مع صيام العشر

هل يجوز جمع نية القضاء مع صيام العشر؟

مقدمة:

الصيام من العبادات التي فرضها الله على المسلمين في شهر رمضان المبارك، وهو ركن من أركان الإسلام الخمسة، وقد جعل الله فيه فضائل عظيمة ومنافع دينية ودنيوية لا تعد ولا تحصى، ومن صور الصيام أداء صيام القضاء لمن أفطر رمضان بعذر أو بغير عذر، كما أن صيام العشر من المحببات إلى الله، فهل يجوز جمع نية القضاء مع صيام العشر؟ وما هي شروط ذلك؟ هذا ما سنتناوله في هذا المقال.

شروط جمع نية القضاء مع صيام العشر:

يجوز جمع نية القضاء مع صيام العشر، بشرط أن تتوفر عدة شروط، منها:

النية: أن ينوي المسلم عند صيامه الجمع بين صيام القضاء وصيام العشر، بأن يصوم اليوم الأول من العشر بقصد قضاء يوم من رمضان، واليوم الثاني بقصد صيام العشر، وهكذا.

التتابع: أن يتوالى صيام العشر مع صيام القضاء، فلا يجوز أن يتخللهما يوم فطر، فإذا أفطر المسلم يومًا بينهما بطلت نيته في صيام العشر، وعليه أن يبني نيته من جديد.

الترتيب: أن يبدأ المسلم بصيام أيام القضاء قبل صيام العشر، فلا يجوز أن يصوم العشر قبل القضاء، فإذا صام العشر قبل القضاء بطلت نيته وعليه أن يعيد صيام العشر بعد صيام القضاء.

حكم جمع نية القضاء مع صيام العشر:

ذهب جمهور الفقهاء إلى جواز جمع نية القضاء مع صيام العشر، واستدلوا على ذلك بما يلي:

حديث عائشة رضي الله عنها قالت: «أن امرأة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إن علي صيام شهر، وأنا أريد أن أحج، فقال لها: «حجي وصومي»».

حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: «أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال، فقد صام الدهر كله»».

فضل جمع نية القضاء مع صيام العشر:

يترتب على جمع نية القضاء مع صيام العشر فضائل عظيمة ومنافع دينية ودنيوية كثيرة، منها:

مضاعفة الأجر والثواب، فالمسلم الذي يجمع بين صيام القضاء وصيام العشر يحصل على أجر صيام يومين في اليوم الواحد، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صام يومًا في سبيل الله، باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفًا»».

تكفير الذنوب والمعاصي، فصيام العشر من الكفارات التي يكفر بها المسلم ذنوبه ويتطهر قلبه، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما من عبد يصوم يومًا في سبيل الله، إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار مسيرة سبعين عامًا»».

الحصول على الدرجات العالية في الجنة، فصيام العشر من الأعمال الصالحة التي يرفع الله بها درجات عباده في الجنة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من صلى اثنتي عشرة ركعة تطوعًا في يوم وليلة، بنى الله له بيتًا في الجنة»».

الخاتمة:

يجوز جمع نية القضاء مع صيام العشر، بشرط أن تتوفر الشروط المذكورة، وهو أمر مستحب لما فيه من فضائل ومنافع عظيمة، فمن استطاع أن يجمع بينهما فليفعل، ومن لم يستطع فليصم العشر وحده، أو يقضي رمضان وحده، المهم أن يصوم المسلم ما استطاع من الأيام ليكسب الأجر والثواب من الله عز وجل.

أضف تعليق