هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء

هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء

هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء؟

مقدمة:

صيام الست من شوال هو سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد وردت أحاديث كثيرة تحث على صيامها، ومنها حديث عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال، كان كصيام الدهر” (رواه مسلم).

أحكام صيام الست من شوال:

1. وقت صيام الست من شوال:

يبدأ وقت صيام الست من شوال بعد غروب شمس يوم عيد الفطر، وينتهي بغروب شمس اليوم السادس من شوال.

يجوز صيام الست من شوال متتالية أو متفرقة، ولكن الأفضل صيامها متتالية.

2. نية صيام الست من شوال:

يشترط لصحة صيام الست من شوال أن ينوي الصائم صيامها لله تعالى قبل طلوع الفجر من كل يوم.

يجوز النية لصيام الست من شوال قبل شهر شوال، أو في أول يوم من شوال، أو في أي يوم من أيام شوال، ولكن الأفضل النية قبل طلوع الفجر من اليوم الأول من شوال.

3. الأشخاص الذين يجوز لهم صيام الست من شوال:

يجوز صيام الست من شوال للرجال والنساء، والأحرار والعبيد، والمقيمين والمسافرين، والأصحاء والمرضى.

لا يجوز صيام الست من شوال للمرأة الحائض أو النفساء، أو للمريض الذي لا يستطيع الصيام، أو للمسافر الذي يشق عليه الصيام.

4. الأشخاص الذين يجب عليهم صيام الست من شوال:

يجب صيام الست من شوال على كل مسلم بالغ عاقل قادر على الصيام، وليس عليه قضاء صيام رمضان.

لا يجب صيام الست من شوال على من عليه قضاء صيام رمضان، أو على من كان مريضًا أو مسافرًا في رمضان ولم يتمكن من الصيام.

5. فضل صيام الست من شوال:

لصيام الست من شوال فضل كبير، فقد ورد في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال، كان كصيام الدهر” (رواه مسلم).

معنى هذا الحديث أن من صام رمضان وصام ستة أيام من شوال، فكأنما صام الدهر كله، أي طوال السنة.

هذا الفضل العظيم لصيام الست من شوال يدل على أهمية هذا الصيام وعظيم أجره عند الله تعالى.

6. هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء؟

لا يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء، لأن قضاء صيام رمضان واجب على من أفطر في رمضان بعذر، وصيام الست من شوال سنة مؤكدة.

يجب على من عليه قضاء صيام رمضان أن يصوم الأيام التي أفطرها في رمضان أولًا، ثم يصوم الست من شوال بعد ذلك.

خاتمة:

صيام الست من شوال سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد وردت أحاديث كثيرة تحث على صيامها، ولصيامها فضل عظيم، وقد نهى الفقهاء عن نية القضاء فيما يصام في شوال لكونه صوما مسنونا وليس فرضا وقد قصد به موافقة فعل النبي صلى الله عليه وسلم وعبادته.

أضف تعليق