هل يجوز صيام الست من شوال والقضاء بنية واحدة

هل يجوز صيام الست من شوال والقضاء بنية واحدة

هل يجوز صيام الست من شوال والقضاء بنية واحدة؟

مقدمة:

صيام الست من شوال من السنن المؤكدة التي نستحب مداومة صيامه، لما ورد في فضله من أحاديث كثيرة، فروى مسلم في صحيحه عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كانَ كَأَنَّهُ صَامَ الدَّهْرَ».

حكم صيام الست من شوال:

صيام الست من شوال سنة مؤكدة عند جمهور العلماء، ومنهم من قال بوجوبه، وحجتهم في ذلك ما رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لَيْسَ عَلَيْهِ صِيَامٌ».

أفضل وقت لقضاء صيام الست من شوال:

أفضل وقت لقضاء صيام الست من شوال هو قبل دخول شهر ذي الحجة، وذلك لأن صيام ذي الحجة مكروه، فينبغي للمسلم أن يقضي صيام الست من شوال قبل دخول ذي الحجة.

هل يجوز صيام الست من شوال والقضاء بنية واحدة؟

اختلف الفقهاء في حكم صيام الست من شوال والقضاء بنية واحدة، فذهب جمهور الفقهاء إلى أنه لا يجوز صيام الست من شوال والقضاء بنية واحدة، وقالوا إنه يجب صيام كل يوم من أيام الستة على حدة، واستدلوا على ذلك بما يلي:

1. ما رواه الإمام أحمد وأبو داود عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لَيْسَ عَلَيْهِ صِيَامٌ».

2. أن صيام الست من شوال عبادة مستقلة بذاتها، وليست جزءًا من صيام رمضان، فكما أنه لا يجوز صيام يوم واحد من رمضان بنية قضاء يوم آخر، فكذلك لا يجوز صيام الست من شوال بنية قضاء أيام أخرى.

ذهب فريق آخر من الفقهاء إلى أنه يجوز صيام الست من شوال والقضاء بنية واحدة، واستدلوا على ذلك بما يلي:

1. أن صيام الست من شوال هو سنة مؤكدة، وليس بفرض، فلهذا يجوز صيامه بنية القضاء.

2. أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد كيفية صيام الست من شوال، فدل ذلك على أنه يجوز صيامه بنية القضاء.

3. أن صيام الست من شوال هو تكملة لصيام رمضان، فجاز صيامه بنية القضاء كما يجوز صيام أيام رمضان بنية القضاء.

الراجح من القولين:

الراجح من القولين هو القول الذي يقول إنه يجوز صيام الست من شوال والقضاء بنية واحدة، وذلك لأن صيام الست من شوال سنة مؤكدة، وليس بفرض، فلهذا يجوز صيامه بنية القضاء.

شروط صيام الست من شوال:

1. أن يكون الصائم مسلمًا.

2. أن يكون الصائم بالغًا.

3. أن يكون الصائم عاقلًا.

4. أن يكون الصائم قادرًا على الصيام.

فضل صيام الست من شوال:

1. كفارة لما قد يقع من المسلم من ذنوب في رمضان.

2. إكمال أجر صيام رمضان إلى صيام الدهر.

3. سبب لدخول الجنة.

الخاتمة:

صيام الست من شوال من السنن المؤكدة التي نستحب مداومة صيامه، لما ورد في فضله من أحاديث كثيرة، ومن الأفضل صيامه قبل دخول شهر ذي الحجة، ويجوز صيام الست من شوال والقضاء بنية واحدة، ولكن الأفضل صيام كل يوم من أيام الستة على حدة.

أضف تعليق