هل يستحب صيام 27 رجب

هل يستحب صيام 27 رجب

هل يستحب صيام 27 رجب؟

مقدمة:

شهر رجب هو أحد الأشهر الحرم الأربعة في التقويم الإسلامي، ويأتي بعد شهر جمادى الآخر وقبل شهر شعبان. يعتبر شهر رجب شهرًا مقدسًا عند المسلمين، حيث ورد في القرآن الكريم أن الله تعالى قال: “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ” (التوبة: 36).

مناسبات شهر رجب:

هناك العديد من المناسبات الدينية التي تحدث في شهر رجب، منها:

ليلة الرغائب: وهي الليلة الأولى من شهر رجب، ويُستحب فيها صيام النهار وإحياء الليل بالصلاة والدعاء.

الإسراء والمعراج: وهي الحادثة العظيمة التي أُسري فيها بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ثم عُرج به إلى السماوات العلى. ويُستحب صيام يوم الإسراء والمعراج، والذي يوافق السابع والعشرين من شهر رجب.

معركة بدر الكبرى: وهي المعركة التي انتصر فيها المسلمون على المشركين في السنة الثانية من الهجرة. ويُستحب صيام يوم معركة بدر الكبرى، والذي يوافق السابع عشر من شهر رجب.

أحكام صيام شهر رجب:

حكم صيام شهر رجب: صيام شهر رجب سنة مؤكدة عند جمهور الفقهاء، واستدلوا على ذلك بحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “رجب شهر الله، شعبان شهري، ورمضان شهر أمتي” (رواه النسائي).

فضل صيام شهر رجب: لصيام شهر رجب فضل عظيم، حيث ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام يومًا من رجب كتب له صيام شهر، ومن صام سبعة أيام منه كتب له صيام سنة، ومن صام ثمانية عشر يومًا منه كتب له صيام سنتين، ومن صام الشهر كله كتب الله له عتق رقبة من ولد إسماعيل” (رواه البيهقي).

كيفية صيام شهر رجب: يُستحب لمن أراد صيام شهر رجب أن يصومه كاملاً، أو أن يصوم منه ما تيسر له، ولو يومًا واحدًا. ويُستحب أيضًا أن يصوم المسلمون أيامًا معينة من شهر رجب، مثل يوم الإسراء والمعراج ويوم معركة بدر الكبرى.

أحكام صيام يوم 27 رجب:

حكم صيام يوم 27 رجب: يُستحب صيام يوم 27 رجب، وهو يوم الإسراء والمعراج. واستدل الفقهاء على ذلك بحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام يوم الإسراء والمعراج كُتبت له عبادة ستين سنة” (رواه الطبراني).

فضل صيام يوم 27 رجب: لصيام يوم 27 رجب فضل عظيم، حيث ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام يوم الإسراء والمعراج غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر” (رواه ابن ماجه).

كيفية صيام يوم 27 رجب: يُستحب لمن أراد صيام يوم 27 رجب أن يصومه كاملاً، ويُستحب أيضًا أن يصلي في هذا اليوم ركعتين قبل الفجر ويدعو الله تعالى فيها.

أدعية صيام يوم 27 رجب:

هناك العديد من الأدعية التي يُستحب للمسلم أن يدعو بها في يوم 27 رجب، منها:

“اللهم ارزقني حبك وحب من يحبك وحب العمل الذي يوصلني إلى حبك”

“اللهم اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم”

“اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همي ولا مبلغ علمي ولا إلى النار مصيري”

خاتمة:

شهر رجب هو شهر مقدس عند المسلمين، ويُستحب فيه صيام النوافل. ومن أفضل أيام شهر رجب لصيام يوم 27 رجب، وهو يوم الإسراء والمعراج.

أضف تعليق