خطبه عن فضل يوم الجمعه

خطبه عن فضل يوم الجمعه

خطبة عن فضل يوم الجمعة

المقدمة:

الحمد لله الذي جعلنا من المسلمين وخصنا بشريعة الإسلام الكاملة، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد:

فضل يوم الجمعة في الإسلام:

يوم الجمعة هو أفضل يوم طلعت عليه الشمس، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد على فضله، ومن هذه الأحاديث:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا يوم الجمعة”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يوم الجمعة سيد الأيام وأشرفها عند الله عز وجل، وهو أعظم عند الله من يوم عيد الفطر ويوم عيد الأضحى، فيه خمس خصال لا توجد في غيره: فيه خلق آدم، وفيه أهبط إلى الأرض، وفيه توفاه الله عز وجل، وفيه النفخة، وفيه الصعقة”.

– عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اغتسل يوم الجمعة ولبس أحسن ثيابه وتطيب بما تيسر له، ثم خرج إلى الجمعة فصلى ما كتب الله له، ثم أنصت حتى يفرغ الإمام من خطبته، ثم صلى معه، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى”.

فضل صلاة الجمعة:

صلاة الجمعة هي فريضة على كل مسلم بالغ عاقل ذكر حر مقيم، وهي من أهم الشعائر الإسلامية، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على أدائها ومن هذه الأحاديث:

– عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ترك ثلاث جمع متهاونا بها، تهاونا بها، طبع على قلبه”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توضأ يوم الجمعة فأحسن وضوءه، ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وفضل ثلاثة أيام”.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خلق آدم وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، فأكثروا علي من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة علي”.

آداب يوم الجمعة:

هناك العديد من الآداب التي ينبغي على المسلم مراعاتها في يوم الجمعة ومن هذه الآداب:

– الاغتسال والتطيب ولبس أحسن الثياب.

– التبكير إلى المسجد وعدم التأخر عن الصلاة.

– الاستماع إلى الخطبة والإصغاء إليها.

– الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كثيرا.

– الدعاء والذكر والاستغفار.

– الإكثار من الصدقات والخيرات.

– صلة الرحم وصلة الأصدقاء.

– البشاشة في الوجه والابتسامة.

فضل قراءة القرآن الكريم في يوم الجمعة:

يوم الجمعة هو يوم مبارك وهو فرصة عظيمة لقراءة القرآن الكريم والتدبر في آياته، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على قراءة القرآن الكريم في هذا اليوم ومن هذه الأحاديث:

– عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، أضاء له من النور ما بين الجمعتين”.

– عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة يس يوم الجمعة، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة التوبة في يوم الجمعة، كان له نور يسطع إلى يوم القيامة”.

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة:

يوم الجمعة هو يوم مبارك وهو فرصة عظيمة للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والإكثار من ذكره، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم ومن هذه الأحاديث:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي واحدة، صلى الله عليه بها عشرا”.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي عشر مرات، غفر الله له عشر ذنوب”.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي مائة مرة، كتب الله له مائة حسنة، ومحا عنه مائة سيئة، ورفع له مائة درجة”.

فضل الصدقة في يوم الجمعة:

يوم الجمعة هو يوم مبارك وهو فرصة عظيمة للتصدق على الفقراء والمساكين، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الصدقة في هذا اليوم ومن هذه الأحاديث:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصدقة في يوم الجمعة تعدل صدقة في سبعين يومًا غيرها”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق في يوم الجمعة بخبزة أو تمرة أو شيء من الطعام، تصدق الله عليه بخير منها سبعمائة مرة”.

– عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق في يوم الجمعة بصدقة، أعطاه الله أجرها سبعمائة ضعف”.

فضل الدعاء في يوم الجمعة:

يوم الجمعة هو يوم مبارك وهو فرصة عظيمة للدعاء والتضرع إلى الله عز وجل، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الدعاء في هذا اليوم ومن هذه الأحاديث:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير ساعات يوم الجمعة، الساعة التي يجلس فيها الإمام على المنبر حتى يقضي الصلاة”.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو في هذا اليوم كثيرا: “اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بك أن أغتال من تحتي”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء مستجاب في خمس مواطن: عند الأذان، وعند النداء، وبين الأذان والإقامة، وتحت المطر، وفي آخر ساعة من يوم الجمعة”.

الخاتمة:

يوم الجمعة هو يوم مبارك ويوم عيد للمسلمين، وهو يوم غفران ورحمة ومغفرة، وهو يوم للعبادة والطاعة، وهو يوم للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والإكثار من ذكره، وهو يوم للصدقة والخيرات، وهو يوم للدعاء والتضرع إلى الله عز وجل، وهو يوم للتوبة والاستغفار، وهو يوم للصلة والرحمة، وهو يوم للمحبة والإخاء.

نسأل الله عز وجل أن يجعلنا من المحسنين في هذا اليوم المبارك، وأن يتقبل منا صالح الأعمال، وأن يغفر لنا ذنوبنا وخطايانا، وأن يدخلنا جنات النعيم.

أضف تعليق