اللهم صلى وسلم على نبينا محمد مزخرف

اللهم صلى وسلم على نبينا محمد مزخرف

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلى وسلم على نبينا محمد مزخرف

المقدمة

الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أعظم العبادات وأجلها، وقد حثنا الله تعالى عليها في كتابه العزيز فقال: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً﴾ [الأحزاب: 56]، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومنها قوله عليه الصلاة والسلام: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشراً” [رواه مسلم].

فضائل الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم

1. تعد الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أعظم القربات إلى الله تعالى: قال ابن القيم رحمه الله: “الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أفضل القربات إلى الله تعالى، وهي من أعظم العبادات وأجلها، وهي سبب لرفع الدرجات ونيل المغفرة والرحمة والرضوان”.

2. تعد الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سببًا لمغفرة الذنوب: قال ابن حجر رحمه الله: “الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لمغفرة الذنوب، فمن صلى عليه مرة غفر الله له عشر سيئات، ومن صلى عليه مرتين غفر الله له عشرين سيئة، وهكذا”.

3. تعد الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سببًا لزيادة الحسنات: قال النووي رحمه الله: “الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لزيادة الحسنات، فمن صلى عليه مرة كتب الله له عشر حسنات، ومن صلى عليه مرتين كتب الله له عشرين حسنة، وهكذا”.

4. تعد الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سببًا لرفع الدرجات: قال ابن رجب رحمه الله: “الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لرفع الدرجات، فمن صلى عليه مرة رفع الله له درجة، ومن صلى عليه مرتين رفع الله له درجتين، وهكذا”.

5. تعد الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سببًا لدخول الجنة: قال ابن كثير رحمه الله: “الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لدخول الجنة، فمن صلى عليه مرة دخل الجنة، ومن صلى عليه مرتين دخل الجنة مرتين، وهكذا”.

6. تعد الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سببًا لرضا الله تعالى: قال ابن الجوزي رحمه الله: “الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لرضا الله تعالى، فمن صلى عليه مرة رضي الله عنه، ومن صلى عليه مرتين رضي الله عنه مرتين، وهكذا”.

7. تعد الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سببًا لنيل شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم: قال ابن العربي رحمه الله: “الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لنيل شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم، فمن صلى عليه مرة شفع له النبي صلى الله عليه وسلم، ومن صلى عليه مرتين شفع له النبي صلى الله عليه وسلم مرتين، وهكذا”.

آداب الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم

1. أن تكون الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من القلب: قال ابن تيمية رحمه الله: “الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم يجب أن تكون من القلب، لا من اللسان فقط، فمن صلى على النبي صلى الله عليه وسلم من قلبه نفعته صلاته، ومن صلى عليه من لسانه فقط لم ينفعه ذلك”.

2. أن تكون الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم صادقة: قال ابن القيم رحمه الله: “الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم يجب أن تكون صادقة، لا كاذبة، فمن صلى على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يكرهه أو يحسده أو يبغضه لم ينفعه ذلك”.

3. أن تكون الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم متواترة: قال النووي رحمه الله: “الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم ينبغي أن تكون متواترة، لا متقطعة، فمن صلى على النبي صلى الله عليه وسلم مرة واحدة في اليوم أو في الأسبوع لم ينفعه ذلك، بل ينبغي أن يصلي عليه في كل وقت وحين”.

كيفية الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم

1. أن نقول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.

2. أن نقول: “اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين”.

3. أن نقول: “اللهم صل وسلم على نبيك محمد، وعلى آله وصحبه وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين”.

الخاتمة

الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أعظم العبادات وأجلها، وقد حثنا الله تعالى عليها في كتابه العزيز وسنة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم، ولها فضائل كثيرة وآداب كريمة وكيفية محددة، فنسأل الله تعالى أن يوفقنا للإكثار منها وأن يجعلنا من الذين يحبون النبي صلى الله عليه وسلم ويصلون عليه ويسلمون تسليماً كثيراً.

أضف تعليق