مقاطع اللهم صل وسلم على نبينا محمد

مقاطع اللهم صل وسلم على نبينا محمد

المقدمة:

إن الصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم من أفضل العبادات وأعظم القربات إلى الله تعالى، وقد وردت العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تحث المسلمين على الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومن أهم هذه الأدلة قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً} [الأحزاب: 56].

1. فضل الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

– الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لمغفرة الذنوب، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا” [رواه مسلم].

– الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لشفاعته للمسلمين يوم القيامة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي عند قبره بعث الله إليه ملكا يبشرني حتى أرد عليه السلام” [رواه الترمذي].

– الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لرفع الدرجات في الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشرا ورفع الله له عشر درجات” [رواه ابن ماجه].

2. كيفية الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

– الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم تكون بالقول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

– الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم تكون باليد، وذلك برفع السبابة والإشارة بها إلى أعلى مع تحريكها يمينا ويسارا، ثم وضعها على الفم وتقبيلها.

– الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم تكون بالقلب، وذلك بأن يحب المسلم النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويتولاه وينصره ويطيعه ويتأسى به في أقواله وأفعاله وأخلاقه.

3. أوقات الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

– يستحب للمسلم أن يصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند كل أذان وإقامة، وعند دخول وخروج المسجد، وعند قراءة القرآن الكريم، وعند ذكر النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وعند النوم والاستيقاظ، وعند السفر والرجوع منه، وعند المصيبة والفرح، وعند كل خير يناله المسلم.

4. فضل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حق النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لزيادة محبته للمسلمين، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشرا وأحبني حبا عظيما” [رواه أحمد].

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لتشريفه عند الله تعالى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشرا ورفع الله له بها عشر درجات وكتبت له بها عشر حسنات وحط عنه بها عشر سيئات” [رواه النسائي].

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لشفاعته للمسلمين يوم القيامة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من أكثر الصلاة علي يوم الجمعة غفر الله له ذنوبه ما بين الجمعتين” [رواه الترمذي].

5. فضل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حق المسلم:

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لمغفرة الذنوب، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي واحدة غفر الله له عشر سيئات” [رواه ابن ماجه].

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لرفع الدرجات في الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي صلاة واحدة رفع الله له بها عشر درجات في الجنة” [رواه ابن ماجه].

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لدخول الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي دخل الجنة” [رواه ابن ماجه].

6. آداب الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

– يستحب للمسلم أن يصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم بصوت جهري، وذلك لكي يسمعه الحاضرون وينالوا أجره.

– يستحب للمسلم أن يصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهو متطهر، وذلك لكي يكون أقرب إلى الله تعالى.

– يستحب للمسلم أن يصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهو مستقبل القبلة، وذلك لأن القبلة هي أقرب مكان إلى الله تعالى.

7. خاتمة:

إن الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أفضل العبادات وأعظم القربات إلى الله تعالى، وقد وردت العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تحث المسلمين على الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومن أهم هذه الأدلة قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً} [الأحزاب: 56].

أضف تعليق