اللهم صل وسلم على نبينا محمد ليلة الجمعة

اللهم صل وسلم على نبينا محمد ليلة الجمعة

اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ

المقدمة:

إن ليلة الجمعة هي ليلة مباركة عظيمة القدر، وهي من الليالي التي يستجاب فيها الدعاء، وتضاعف فيها الحسنات، وتُكفر فيها السيئات، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإكثار من الصلاة والسلام عليه في هذه الليلة المباركة، فقال: “أكثروا الصلاة علي ليلة الجمعة ويوم الجمعة، فإن صلاتكم معروضة علي”، وقال: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرا”.

فضائل الصلاة على النبي ليلة الجمعة:

مغفرة الذنوب: إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة الجمعة سبب لمغفرة الذنوب، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي ليلة الجمعة عشر مرات غفر الله له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر”.

استجابة الدعاء: إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة الجمعة سبب لاستجابة الدعاء، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي ليلة الجمعة مائة مرة استجيب له دعوته”.

رفع الدرجات: إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة الجمعة سبب لرفع الدرجات في الجنة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي ليلة الجمعة مائتي مرة كان له عند الله ألف درجة”.

أوقات الصلاة على النبي ليلة الجمعة:

عند قراءة سورة الكهف: ينبغي للمسلم أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم عند قراءة سورة الكهف في ليلة الجمعة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في ليلة الجمعة غفر له ما بين الجمعتين”.

عند دخول المسجد: ينبغي للمسلم أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم عند دخول المسجد في ليلة الجمعة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا دخل أحدكم المسجد يوم الجمعة فليصل على النبي صلى الله عليه وسلم وليقل: اللهم صل وسلم على محمد عبدك ورسولك ونبيك كما صليت وسلمت على إبراهيم إنك حميد مجيد”.

عند خروج الإمام إلى الصلاة: ينبغي للمسلم أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم عند خروج الإمام إلى الصلاة في ليلة الجمعة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا خرج الإمام يوم الجمعة فليصلوا على النبي صلى الله عليه وسلم وليكثروا من الصلاة عليه فإن صلاتكم معروضة علي”.

فضل ليلة الجمعة:

إجابة الدعاء: إن ليلة الجمعة هي من الليالي التي يستجاب فيها الدعاء، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء مستجاب في خمس ليال: ليلة الجمعة، وليلة القدر، وليلة العيدين، وليلة النصف من شعبان، وليلة عرفة”.

مضاعفة الحسنات: إن الحسنات في ليلة الجمعة تُضاعف، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من عمل صالحا في يوم الجمعة فله مثل أجر سبعين من الأيام”.

تكفير السيئات: إن السيئات تُكفر في ليلة الجمعة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى العشاء والصبح في جماعة غفر له ما بينهما”.

أعمال مستحبة في ليلة الجمعة:

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: ينبغي للمسلم أن يكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة الجمعة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أكثروا الصلاة علي ليلة الجمعة ويوم الجمعة، فإن صلاتكم معروضة علي”.

قراءة القرآن الكريم: ينبغي للمسلم أن يحرص على قراءة القرآن الكريم في ليلة الجمعة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في ليلة الجمعة غفر له ما بين الجمعتين”.

الدعاء: ينبغي للمسلم أن يكثر من الدعاء في ليلة الجمعة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء مستجاب في خمس ليال: ليلة الجمعة، وليلة القدر، وليلة العيدين، وليلة النصف من شعبان، وليلة عرفة”.

الخاتمة:

إن ليلة الجمعة هي ليلة مباركة عظيمة القدر، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإكثار من الصلاة والسلام عليه في هذه الليلة المباركة، وللصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الليلة فضائل كثيرة، منها: مغفرة الذنوب، واستجابة الدعاء، ورفع الدرجات.

أضف تعليق