حديث شريف عن يوم الجمعة

حديث شريف عن يوم الجمعة

العنوان: حديث شريف عن يوم الجمعة

مقدمة:

يوم الجمعة هو يوم مبارك عند المسلمين، وهو اليوم الذي يجتمع فيه المسلمون في المساجد لأداء صلاة الجمعة، والاستماع إلى الخطبة، والدعاء إلى الله تعالى. وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي فضّلت يوم الجمعة، وبيّنت فضله ومكانته عند الله تعالى.

1. فضل يوم الجمعة:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أهبط آدم إلى الأرض، وفيه تيب عليه، وفيه مات، وفيه الساعة، وفيه النفخة، وفيه الفصل، وما من دابة إلا وهي مطوية على كبدها يوم الجمعة من حين تطلع الشمس إلى أن تغرب، إلا الثقلين”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يوم الجمعة سيد الأيام وأفضلها عند الله تعالى، وهو أعظم عند الله من يوم الأضحى ويوم الفطر”.

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “أفضل الأيام عند الله يوم الجمعة، ثم السبت، ثم الأحد”.

2. فضل صلاة الجمعة:

عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من غسل واغتسل يوم الجمعة، ومس من طيب أهله إن كان عنده طيب، ولبس من أحسن ثيابه، ثم خرج إلى الجمعة فلم يتخطع رقاب الناس، وصلى ما كتب له، ثم أنصت إذا خرج الإمام حتى ينصرف، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من أتى الجمعة فليغتسل”.

عن جابر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “من توضأ يوم الجمعة فأحسن الوضوء، ثم خرج إلى الجمعة فاستمع وأنصت غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى، وزيادة ثلاثة أيام”.

3. فضل الدعاء يوم الجمعة:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن في الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها شيئًا إلا أعطاه إياه”.

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيرًا إلا أعطاه إياه، وهي فيما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس”.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء مستجاب في خمسة مواطن: عند النداء، وعند الإقامة، وعند نزول المطر، وعند شرب زمزم، وعند السجود”.

4. فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة:

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة غفر له ما بين الجمعتين”.

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في ليلة الجمعة، أضاء له من النور ما بينه وبين البيت المعمور”.

5. فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة:

عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أكثروا من الصلاة عليّ يوم الجمعة، فإن صلاتكم معروضة عليّ”.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ واحدة صلى الله عليه عشرا”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح وحين يمسي: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين، فإن له بكل حرف عشر حسنات”.

6. فضل الصدقة يوم الجمعة:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صدقة يوم الجمعة تضاعف سبعين ضعفا”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق يوم الجمعة بخبزة واحدة أعطاه الله ثواب من تصدق ببعير”.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق يوم الجمعة بما يعادل تمرة من كسب طيب، قبل الله منه، وتضاعف له سبعمائة ضعف”.

7. فضل صيام يوم الجمعة:

عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم الجمعة كفارة لما بين الجمعتين”.

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم الجمعة يكفر ذنوب أسبوع”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم الجمعة والسبت كصيام الدهر”.

الخاتمة:

يوم الجمعة هو يوم مبارك عند المسلمين، وهو يوم فيه العديد من الفضائل والبركات. وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي بيّنت فضل يوم الجمعة، وفض

أضف تعليق