حمدالله رب العالمين

حمدالله رب العالمين

حمدالله رب العالمين

مقدمة

الحمد لله رب العالمين، له الحمد في الأولى والآخرة، وهو المستحق للحمد وحده لا شريك له، وهو المحمود على جميع صفاته وأفعاله، وهو الذي أنعم علينا بنعم لا تُعد ولا تُحصى، وهو الذي رزقنا كل شيء من فضله، وهو الذي حفظنا من كل شر، وهو الذي هدانا إلى صراطه المستقيم، وهو الذي منَّ علينا بنعمة الإسلام، وهو الذي أكرمنا بأن جعلنا من أمته، وهو الذي اصطفانا على العالمين.

الحمد لله على نعمه

الحمد لله على نعمة الإسلام، نعمة عظيمة لا تُقدر بثمن، نعمة أنعم الله بها علينا دون غيرنا من الأمم، نعمة أنارت لنا طريق الحق، نعمة هُدِينا بها إلى الصراط المستقيم، نعمة نجونا بها من النار، نعمة نلنا بها الفوز العظيم.

الحمد لله على نعمة الأمن والأمان، نعمة يُحسدنا عليها كثير من الأمم، نعمة ننعم بها في بلادنا بفضل الله تعالى، نعمة نسير فيها مطمئنين في الطرقات، نعمة ننام فيها آمنين في بيوتنا، نعمة نحيا فيها سعداء في مجتمعاتنا.

الحمد لله على نعمة الصحة والعافية، نعمة لا تُقدر بثمن، نعمة يحتاج إليها كل إنسان، نعمة نستطيع بها أن نعمل وننتج ونحقق أهدافنا، نعمة نستطيع بها أن نستمتع بالحياة ونعيشها كما يحلو لنا.

الحمد لله على ستره علينا

الحمد لله على ستره علينا، ستر علينا ذنوبنا وعيوبنا، ستر علينا ما لا نريد أن يظهر للناس، ستر علينا ما لو ظهر لكان عارًا علينا وفضيحة لنا، ستر علينا ما لو ظهر لكان سببًا في هلاكنا.

الحمد لله على ستره علينا في الدنيا، ستر علينا عيوبنا وذنوبنا حتى لا يُسخر منا الناس، ستر علينا ما لا نريد أن يظهر للناس حتى لا يُهانوا ويُذلوا، ستر علينا ما لو ظهر لكان سببًا في شقائنا.

الحمد لله على ستره علينا في الآخرة، ستر علينا ذنوبنا وعيوبنا حتى لا نُفضح أمام الخلائق، ستر علينا ما لا نريد أن يظهر للناس حتى لا يُهانون ويُذلون، ستر علينا ما لو ظهر لكان سببًا في عذابنا.

الحمد لله على فضله

الحمد لله على فضله علينا، فضل علينا بنعم لا تُعد ولا تُحصى، فضل علينا بنعم ظاهرة وباطنة، فضل علينا بنعم مادية ومعنوية، فضل علينا بنعم في الدنيا والآخرة.

الحمد لله على فضله علينا بنعم الدنيا، فضل علينا بالرزق الوفير، فضل علينا بالصحة والعافية، فضل علينا بالأمن والأمان، فضل علينا بالاستقرار والطمأنينة، فضل علينا بسائر النعم التي لا تُعد ولا تُحصى.

الحمد لله على فضله علينا بنعم الآخرة، فضل علينا بالمغفرة والرحمة، فضل علينا بالجنة والنعيم، فضل علينا بالرضوان والجنة، فضل علينا بسائر النعم التي لا تُعد ولا تُحصى.

الحمد لله على قدرته

الحمد لله على قدرته العظيمة، قدرته على كل شيء، قدرته على خلق السماوات والأرض، قدرته على خلق الإنسان، قدرته على تصريف الأمور، قدرته على تدبير الكون، قدرته على إحياء الموتى، قدرته على البعث والحساب.

الحمد لله على قدرته على خلق السماوات والأرض، خلقهما من العدم، خلقهما في ستة أيام، خلقهما بدقة وإتقان، خلقهما منسجمتين ومتناسقتين، خلقهما لهدف وغاية، خلقهما للإنسان ليسكن فيهما.

الحمد لله على قدرته على خلق الإنسان، خلقه من تراب، خلقه في أحسن تقويم، خلقه أفضل المخلوقات، خلقه ليكون خليفته في الأرض، خلقه ليعبد الله وحده لا شريك له، خلقه ليكون له الدليل على قدرته وعظمته.

الحمد لله على حكمته

الحمد لله على حكمته البالغة، حكمته التي لا تُدرك، حكمته التي لا تُحيط بها العقول، حكمته التي لا يتطاول إليها أحد، حكمته التي لا يعترض عليها أحد، حكمته التي لا تُخالفها حكمة أحد.

الحمد لله على حكمته في خلقه السماوات والأرض، حكمة وضعها في مدارات دقيقة، حكمة جعلها متناسقة ومتكاملة، حكمة جعلها صالحة لحياة الإنسان، حكمة جعلها شاهدة على قدرته وعظمته.

الحمد لله على حكمته في خلقه الإنسان، حكمة جعله أفضل المخلوقات، حكمة جعله خليفته في الأرض، حكمة جعله ليكون له الدليل على قدرته وعظمته، حكمة جعله ليكون له الشاهد على خلقه.

الحمد لله على عدله

الحمد لله على عدله المطلق، عدله الذي لا يُظلم عنده أحد، عدله الذي لا يُحابي عنده أحد، عدله الذي لا يتأثر بالهوى أو العاطفة، عدله الذي يقوم على العدل والإنصاف، عدله الذي لا يرضى بالظلم أو الفساد.

الحمد لله على عدله في خلقه السماوات والأرض، عدله في توزيع الرزق على عباده، عدله في إقامة العدل بين الناس، عدله في محاسبة الناس على أعمالهم، عدله في إثابة المحسنين ومعاقبة المسيئين.

الحمد لله على عدله في يوم القيامة، عدله في الحساب والجزاء، عدله في إدخال المؤمنين الجنة وإخراج الكافرين من النار، عدله في إعطاء كل ذي حق حقه.

خاتمة

الحمد لله رب العالمين، له الحمد في الأولى والآخرة، وهو المستحق للحمد وحده لا شريك له، وهو المحمود على جميع صفاته وأفعاله، وهو الذي أنعم علينا بنعم لا تُعد ولا تُحصى، وهو الذي رزقنا كل شيء من فضله، وهو الذي حفظنا من كل شر، وهو الذي هدانا إلى صراطه المستقيم، وهو الذي منَّ علينا بنعمة الإسلام، وهو الذي أكرمنا بأن جعلنا من أمته، وهو الذي اصطفانا على العالمين، فله الحمد والشكر على كل نعمة وعلى كل فضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *