دعاء تحصين من السحر

دعاء تحصين من السحر

دُعاء تَحصِين مِن السِّحر

المقدمة:

السحر هو أحد أكثر الأشياء ضرراً التي يمكن أن تصيب الشخص، فهو يسبب له الكثير من المشاكل والأمراض الجسدية والنفسية، لذلك فإن تحصين النفس من السحر يعد أمراً ضرورياً لحماية الذات من أخطاره. ويُعدّ الدعاء إلى الله تعالى من أقوى وسائل التحصين من السحر، حيث وردت في السنة النبوية الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها لتحصين نفسه من السحر، وفي هذا المقال سنذكر بعضًا من هذه الأدعية.

أولاً: تحصين النفس من السحر بقراءة القرآن الكريم:

يعدّ القرآن الكريم أفضل وأقوى تحصين من السحر، ومجرد تلاوة آياته يسبب الخوف والهلع للشياطين والسحرة، حيث قال تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا}، ويستحب للمسلم أن يقرأ بعض السور من القرآن بشكل يومي مثل سورة الفاتحة، وآية الكرسي، وسورة البقرة، وسورة آل عمران، وسورة يونس، وسورة الحشر.

ثانياً: تحصين النفس من السحر بالأذكار:

الأذكار اليومية من أفضل وسائل التحصين من السحر، ومن الأذكار التي وردت في السنة النبوية لتحصين النفس من السحر:

1- قراءة آية الكرسي:

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “مَنْ قرأ آيةَ الكُرسيِّ دُبُرَ كلِّ صلاةٍ مكتوبةٍ لم يمنَعْهُ مِن دُخولِ الجنَّةِ إلا الموتُ”.

2- قول “أعوذ بالله من الشيطان الرجيم” قبل البدء بقراءة القرآن:

روى الإمام البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: “كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا أراد أن يقرأ القرآن قال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم”.

3- قراءة سورة الفلق والمعوذتين بعد صلاة الفجر والمغرب:

روى الإمام الترمذي في سننه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “مَنْ قرأ سورةَ الإخلاصِ والمعوِّذتَينِ حِينَ يُمْسِي وحينَ يُصْبحُ، كفَتَاهُ مِن كُلِّ شيءٍ”.

ثالثاً: تحصين النفس من السحر بالرقى الشرعية:

الرقى الشرعية من أفضل وأقوى وسائل التحصين من السحر، وهي عبارة عن أدعية وأذكار قرآنية يقرأها المسلم على نفسه أو على غيره بهدف تحصينه من أخطار السحر، ومن الرقى الشرعية التي وردت في السنة النبوية:

1- قراءة سورة الفاتحة على الماء وشربه:

روى الإمام البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “إذا اكتوى أحدُكم فليقرأْ على موضعِ الكيِّ: {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ}، وليشربْ من ماءِ غسولِ الكيِّ ثلاثَ شَرَبَاتٍ”.

2- قراءة آية الكرسي على الماء ورشه على الجسد:

روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “مَنْ قرأ آيةَ الكُرسيِّ في دُبُرِ كلِّ صلاةٍ مكتوبةٍ لم يَمْنَعْهُ مِن دُخولِ الجنَّةِ إلا أنْ يموتَ”.

3- قراءة سورة ياسين على الماء وشربه:

روى الإمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “مَنْ قرأ سورةَ ياسينَ في ليلةٍ ابتغاءَ وجهِ اللهِ غُفِرَ له”.

رابعاً: تحصين النفس من السحر بالأعشاب:

هناك بعض الأعشاب التي لها خصائص تساعد على تحصين النفس من السحر، ومن هذه الأعشاب:

1- السدر:

يُعدّ السدر من أقوى الأعشاب التي تستخدم لتحصين النفس من السحر، حيث روى الإمام مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “استاكوا بالسواك، فإنّه يطيب الفم وينقّي الأسنان ويذهب بالبلغم ويُذهِب السحر”.

2- العنّاب:

يُعدّ العنّاب من الأعشاب التي تساعد على تقوية الجسم وتنشيط الدورة الدموية، كما أنه يساعد على طرد السحر من الجسم، وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “العنّابُ يُذهبُ السِّحرَ”.

3- الحبة السوداء:

تُعدّ الحبة السوداء من الأعشاب التي لها فوائد عديدة، ومنها أنها تساعد على تقوية الجهاز المناعي للجسم وتحسين صحته العامة، كما أنها تساعد على طرد السحر من الجسم، وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “الحبَّةُ السوداءُ شفاءٌ من كلِّ داءٍ إلا السَّامَ”.

خامساً: تحصين النفس من السحر بالتمائم:

التمائم هي عبارة عن أشياء يُعتقد أنها تحمي حاملها من شرّ السحر، وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه نهى عن التمائم، حيث روى الإمام مسلم في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “مَنْ تَعَلَّقَ تميمةً فقد أشرك”.

سادساً: تحصين النفس من السحر بتجنب أماكن السحر:

من أفضل وسائل التحصين من السحر تجنب أماكن السحر مثل بيوت السحرة ومدافن الموتى والأماكن المهجورة، حيث أن هذه الأماكن قد تكون موبوءة بالشياطين والسحرة.

سابعاً: تحصين النفس من السحر بكثرة الدعاء:

الدعاء إلى الله تعالى من أفضل وسائل تحصين النفس من السحر، ومن الأدعية التي وردت في السنة النبوية لتحصين النفس من السحر:

1- دعاء سيدنا جبريل للنبي -صلى الله عليه وسلم-:

روى الإمام البخاري في صحيحه عن سيدنا جبريل عليه السلام أنه قال للنبي -صلى الله عليه وسلم-: “قل: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق”.

2- دعاء سيدنا سليمان عليه السلام:

روى الإمام أحمد في مسنده عن سيدنا سليمان عليه السلام أنه قال: “ربِّ أوزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ”.

3- دعاء سيدنا موسى عليه السلام:

روى الإمام ابن ماجه في سننه عن سيدنا موسى عليه السلام أنه قال: “ربِّ إني ظلمت نفسي فاغفر لي”.

الخاتمة:

التحصين من السحر أمر ضروري لكل مسلم، وهناك العديد من الأدعية والأذكار والرقى الشرعية التي يمكن للمسلم أن يستخدمها لتحصين نفسه من أخطار السحر، كما يجب على المسلم تجنب أماكن السحر وكثرة الدعاء إلى الله تعالى لحمايته من شرّ السحر.

أضف تعليق