قصص عن رحمة الرسول للاطفال

قصص عن رحمة الرسول للاطفال

المقدمة:

الرحمة هي جوهر الإسلام، وهي من أهم الصفات التي يتصف بها المسلم، وقد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على التحلي بالرحمة والشفقة على جميع المخلوقات، فقد قال: “الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء”.

قصص عن رحمة الرسول صلى الله عليه وسلم للأطفال:

1. رحمة الرسول صلى الله عليه وسلم بالحيوانات:

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يوصي أصحابه بالرفق بالحيوانات، وينهى عن إيذائها أو قتلها بغير حق.

ذات مرة، مر الرسول صلى الله عليه وسلم على ناقة محملة فوق طاقتها، وكان صاحبها يضربها بشدة، فنهاه الرسول صلى الله عليه وسلم عن ضربها، وقال له: “أرفق بها، فإنها مخلوق من خلق الله”.

وفي مرة أخرى، رأى الرسول صلى الله عليه وسلم رجلاً يسوق بقرة إلى السوق، وكان يضربها بعنف، فنهاه الرسول صلى الله عليه وسلم عن ضربها، وقال له: “اسقها الماء، ولا تضربها”.

2. رحمة الرسول صلى الله عليه وسلم بالمحتاجين:

كان الرسول صلى الله عليه وسلم شديد الرحمة بالمحتاجين والفقراء، وكان يوصي أصحابه بإعانتهم والتصدق عليهم.

ذات مرة، جاءت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم امرأة فقيرة ومعها أطفالها، فرحمها الرسول صلى الله عليه وسلم وأعطاها طعامًا وكسوة.

وفي مرة أخرى، مر الرسول صلى الله عليه وسلم على رجل فقير جالس على قارعة الطريق، فتوقف الرسول صلى الله عليه وسلم وأعطاه بعض المال، وقال له: “هذا لك لتشتري به طعامًا”.

3. رحمة الرسول صلى الله عليه وسلم بالضعفاء:

كان الرسول صلى الله عليه وسلم شديد الرحمة بالضعفاء والمساكين، وكان يوصي أصحابه بحمايتهم والذود عنهم.

ذات مرة، جاء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم رجل ضعيف البصر، فأمره الرسول صلى الله عليه وسلم أن يجلس إلى جانبه، وقال له: “ما حاجتك؟” فأخبره الرجل أنه ضعيف البصر ولا يستطيع العمل، فقام الرسول صلى الله عليه وسلم وأخذ الرجل إلى السوق، واشترى له بعض السلع، وقال له: “بع هذه السلع واستفد من ثمنها”.

وفي مرة أخرى، مر الرسول صلى الله عليه وسلم على امرأة عجوز ضعيفة، فحملها على ظهره وأوصلها إلى منزلها.

4. رحمة الرسول صلى الله عليه وسلم بالأعداء:

كان الرسول صلى الله عليه وسلم شديد الرحمة بالأعداء، وكان يوصي أصحابه بعدم التمثيل بهم أو إيذائهم.

ذات مرة، بعد معركة بدر، أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه بعدم قتل الأسرى، وقال لهم: “أحسنوا إلى أسراكم”.

وفي مرة أخرى، عندما دخل الرسول صلى الله عليه وسلم مكة منتصراً، أمر أصحابه بعدم إيذاء أحد من المشركين، وقال لهم: “ادخلوا مكة آمنين”.

5. رحمة الرسول صلى الله عليه وسلم بالأطفال:

كان الرسول صلى الله عليه وسلم شديد الرحمة بالأطفال، وكان يحبهم ويلعب معهم.

ذات مرة، كان الرسول صلى الله عليه وسلم جالسًا مع أصحابه، ودخل عليه الحسن والحسين، فحملهما الرسول صلى الله عليه وسلم وأجلسهما في حجره، وقال: “هذان ابناي، أحبهما كما أحبهما”.

وفي مرة أخرى، كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي، فدخل عليه طفل صغير، فأخذه الرسول صلى الله عليه وسلم بين يديه وأكمل صلاته، وبعد أن انتهى من الصلاة، قال للطفل: “ما حاجتك؟” فأخبره الطفل أنه يريد أن يعلمه القرآن، فعلمه الرسول صلى الله عليه وسلم بعض سور القرآن الكريم.

6. رحمة الرسول صلى الله عليه وسلم بالنساء:

كان الرسول صلى الله عليه وسلم شديد الرحمة بالنساء، وكان يوصي أصحابه بإكرامهن وتوقيرهن.

ذات مرة، جاءت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم امرأة ومعها ابنتها، فأمر الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه أن يستقبلوهما ويوكرو لهما مكانًا لإقامتهما.

وفي مرة أخرى، جاءت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم امرأة فقيرة، فأعطاها الرسول صلى الله عليه وسلم بعض المال، وقال لها: “هذا لك لتشتري به طعامًا”.

7. رحمة الرسول صلى الله عليه وسلم بالخدام:

كان الرسول صلى الله عليه وسلم شديد الرحمة بالخدام، وكان يوصي أصحابه بإحسان إليهم ومعاملتهم معاملة حسنة.

ذات مرة، كان الرسول صلى الله عليه وسلم جالسًا مع أصحابه، فدخل عليه خادم ومعه طعام، فنظر الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الخادم، وقال له: “اجلس معنا وكل معنا”.

وفي مرة أخرى، جاء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم خادم ومعه ثوب جديد، فأعجب الرسول صلى الله عليه وسلم بالثوب، فقال للخادم: “أعطني هذا الثوب لألبسه”.

الخاتمة:

الرحمة هي صفة عظيمة يجب أن يتحلى بها كل مسلم، فقد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على التحلي بالرحمة والشفقة على جميع المخلوقات، وأخبرنا أن الراحمين يرحمهم الرحمن. قصص عن رحمة الرسول صلى الله عليه وسلم للأطفال هي قصص عظيمة وملهمة للأطفال، فهي تغرس في نفوسهم قيم الرحمة والشفقة والعدل والإحسان إلى الآخرين.

أضف تعليق