ماذا قال الرسول عن عيد الفطر

ماذا قال الرسول عن عيد الفطر

مقدمة

عيد الفطر هو أحد أهم الأعياد الدينية للمسلمين، ويُحتفل به في اليوم الأول من شهر شوال، بعد شهر رمضان المبارك. ويعتبر هذا العيد مناسبة للفرح والسرور، حيث يتبادل المسلمون التهاني والزيارات، ويوزعون الحلوى والهدايا، ويستمتعون بقضاء الوقت مع الأهل والأصدقاء. وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تبين فضل عيد الفطر وأهميته، وفي هذا المقال سوف نتناول بعضًا من هذه الأحاديث.

أحاديث عن فضل عيد الفطر

1. عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم العيد إلى المصلى، فيصلي ركعتين، ويخطب الناس، ثم ينصرف”.

2. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي يوم العيد صلاة الفطر في المصلى، ويصلي قبلها ركعتين خفيفتين، ويصلي بعدها ركعتين أخريين”.

3. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم العيد إلى المصلى، فيصلي ركعتين، ويسلم ويصلي على النبيين، ثم يخطب الناس، ثم ينصرف”.

أحاديث عن حكم صلاة العيد

1. عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: “صلاة العيد فريضة على كل مسلم ومسلمة”.

2. عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم العيد إلى المصلى، ويصلي ركعتين، ثم يخطب الناس، ثم ينصرف”.

3. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم العيد إلى المصلى، فيصلي ركعتين، ويصلي قبلها ركعتين خفيفتين، ويصلي بعدها ركعتين أخريين”.

أحاديث عن كيفية صلاة العيد

1. عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي يوم العيد صلاة الفطر في المصلى، ويصلي قبلها ركعتين خفيفتين، ويصلي بعدها ركعتين أخريين”.

2. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي يوم العيد ركعتين، ويقرأ في الركعة الأولى سورة الأعلى، وفي الركعة الثانية سورة الغاشية”.

3. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع يديه في تكبيرة الإحرام، ويقرأ سورة الفاتحة، ثم يقرأ بعدها سورة الأعلى، ثم يركع ويسجد، ثم يقوم ويقرأ سورة الغاشية، ثم يركع ويسجد، ثم يقوم ويتم الصلاة”.

أحاديث عن آداب صلاة العيد

1. عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغتسل يوم العيد، ويتطيب، ويلبس أحسن ثيابه”.

2. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم العيد إلى المصلى، ويمشي هونًا، ولا يسرع”.

3. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم العيد إلى المصلى، ويصلي ركعتين، ويسلم ويصلي على النبيين، ثم يخطب الناس، ثم ينصرف”.

أحاديث عن فضل صلاة العيد

1. عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “من صلى العيدين، ثم أتى صلاة الفجر، لم يمت قلبه يوم تموت القلوب””.

2. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “من صلى العيدين، أجزأه ذلك عن صلاة السنة””.

3. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “من صلى العيدين، لم يمت قلبه يوم تموت القلوب””.

أحاديث عن تهنئة العيد

1. عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يهنئ الناس بالعيد، ويقول: “تقبل الله منا ومنكم، وكل عام وأنتم بخير””.

2. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم العيد إلى المصلى، ويمشي هونًا، ولا يسرع، ويسلم على الناس، ويقول: “تقبل الله منا ومنكم، وكل عام وأنتم بخير””.

3. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم العيد إلى المصلى، ويصلي ركعتين، ويسلم ويصلي على النبيين، ثم يخطب الناس، ثم ينصرف”.

خاتمة

إن عيد الفطر هو مناسبة عظيمة للفرح والسرور، ويجب على المسلم أن يستغل هذه المناسبة في طاعة الله سبحانه وتعالى، وأن يحرص على أداء صلاة العيد، وأن يهنئ إخوانه المسلمين بهذا العيد المبارك.

أضف تعليق