معنى كلمة سبحان الله

معنى كلمة سبحان الله

المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

سبحان الله من الكلمات المأثورة التي يكثر تداولها بين المسلمين، وهي تعني تنزيه الله تعالى عن كل نقص أو عيب، وإثبات الكمال المطلق له سبحانه وتعالى. وقد وردت كلمة سبحان الله في القرآن الكريم في مواضع عديدة، منها قوله تعالى: “سبحان الله عما يصفون”، وقوله تعالى: “سبحان الله وبحمده”.

معنى كلمة سبحان الله في اللغة

كلمة “سبحان” هي اسم تفضيل من الفعل “سبح”، والذي يعني التنزيه والتقديس. أما كلمة “الله” فهي اسم العلم الخاص بالله تعالى. وعليه، فإن كلمة “سبحان الله” تعني “المنزه عن كل نقص أو عيب”.

معنى كلمة سبحان الله في الإسلام

في الإسلام، تعتبر كلمة “سبحان الله” من أفضل الكلمات وأحبها إلى الله تعالى. فقد ورد في الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أحب الكلام إلى الله تعالى أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر”.

فضل قول سبحان الله

ورد في السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة تبين فضل قول “سبحان الله”، منها:

1. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت عنه خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

2. عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة”.

3. عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم”.

أوقات قول سبحان الله

لا يوجد وقت محدد لقول “سبحان الله”، ولكن يستحب للمسلم أن يكثر من قولها في جميع الأوقات، خاصة في أوقات الذكر والدعاء، مثل:

1. بعد الصلاة: يستحب للمسلم أن يكثر من قول “سبحان الله” بعد كل صلاة، فقد ورد في الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال سبحان الله وبحمده في دبر كل صلاة ثلاث وثلاثين مرة غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

2. عند النوم: يستحب للمسلم أن يكثر من قول “سبحان الله” قبل النوم، فقد ورد في الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا أويت إلى فراشك فقل سبحان الله وبحمده مائة مرة، فإنك لن تجد أفضل من ذلك إلا أن تزيد”.

3. عند الاستيقاظ: يستحب للمسلم أن يكثر من قول “سبحان الله” عند الاستيقاظ من النوم، فقد ورد في الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال حين يستيقظ من نومه سبحان الله وبحمده، الحمد لله الذي عافاني في جسدي، ورد علي روحي، وأذن لي بذكره، غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

كيفية قول سبحان الله

لا يوجد طريقة محددة لقول “سبحان الله”، ولكن يستحب للمسلم أن يقولها بصوت جهوري وخشوع، وأن يرفع يديه عند قولها، وأن يستشعر عظمة الله تعالى وجلاله.

الخاتمة

كلمة “سبحان الله” من الكلمات المأثورة التي يكثر تداولها بين المسلمين، وهي تعني تنزيه الله تعالى عن كل نقص أو عيب، وإثبات الكمال المطلق له سبحانه وتعالى. وقد وردت كلمة “سبحان الله” في القرآن الكريم في مواضع عديدة، منها قوله تعالى: “سبحان الله عما يصفون”، وقوله تعالى: “سبحان الله وبحمده”. وفضل قول “سبحان الله” عظيم، فقد ورد في السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة تبين فضله، منها أنه يكفر الذنوب، ويزيد الحسنات، ويدخل الجنة.

أضف تعليق